بقلم : ايمان عبد الصمد

الخرائط الذهنية  Mind Maps

العقل البشري .. إحدى معجزات الخالق عز وجل والذي بالرغم من مئات الألاف من الابحاث التى تناولته لإماطة الغموض وسبر أغواره إلا أنه من المؤكد مازال الكثير أمام البشرية لتعلمه عن قدراته وخاصة لو علمنا حقيقة أن معظمنا نستخدم فقط حوالي 10 بالمئة من أدمغتنا إذا كان ذلك كذلك، التسعون في المئة الآخرين ممتلئون بجهد غير مُستغَل وقدرات غير مكتشَفة والذي يعني أن عقولنا تعمل في مجال محدود جدًا بدلًا من اتساعها الكامل.

وإذا تم استغلال طاقاته بشكل مدروس، فإن المردود يكون رائعاً ، ولعل سبب نجاح أي مشروع هو التخطيط السليم، ويمكن تحقيقه بأكبر قدر من الفعالية خلال أقصر وقت ممكن ، فالتخطيط في الواقع ما هو إلا تنظيم للأفكار بما يتفق مع المهمة المراد إنجازها.

وسوف نستعرض  إن شاء الله إحدى أهم وأقوى وسائل التخطيط التي يمكن للإنسان أن يستخدمها، لا للتخطيط للأبحاث العلمية أو التقارير العملية وحسب، بل في تنظيم الرحلات الترفيهية أو إيجاد حل لمشكلة منزلية مستعصية ألا وهي الخريطة الذهنية.

من حيث:

1-   تعريفها

2-   نبذة مختصرة عن مؤسسها

3-   خطواتها

4-   فوائدها

5-   مجالات إستخدامها

مقارنة بين الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم

أولا : تعريفها :

1-   تعريف توني بوزان :هي أداة فعالة للغاية في الحصول على المعلومات من و إلى العقل بل و هي وسيلة خلاقة و منطقية لتدوين الملاحظات وعمل ملاحظات للأفكار بموضوعية وبساطة.

2-   الخريطة الذهنية هي أداة تساعد على التفكير والتعلّم و التذكر.

3-  هي طريقة رائعه تعتمد على رسم كل ما تريده في ورقه واحدة بشكل منظم تحاول فيها قدر الإستطاعه إستبدال الكلمات برسمه تدل عليها بحيث تستطيع وضع كل ماتريد في ورقة واحدة بطريقة مركزة ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة لك.

وهذه صورة للخلية العصبية فسبحان الله،عندما ننظرإلى الجزء الأيمن من الصورة، من الواضح أن الخلية العصبية لها نقطة مركزية وأذرع متفرعة منها، ومن كل ذراع تتفرع أذرع أصغر وأدق . إن فهمنا الجيد للخلية العصبية يجعلنا اقدر على فهم ادمغتنا بشكل أكبر، وربما لهذا السبب تكون الخريطة الذهنية أقرب في شكلها إلى الخلايا العصبية.

إن الخريطة الذهنية تعتمدعلى نفس الطريقة المتسلسلة، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح بالأفكار بالتدفق. إن منح العقل الحرية المطلقة يحفزه لفتح الأبواب المغلقة، وإلقاء الكثير من الضوء على الزوايا المظلمة التي قد تبدو غير منطقية بالنسبة لنا.

هذا مثال مبسط لخريطة ذهنية

ثانياً: نبذة مختصرة عن مؤسسها:

قد ظهر هذا المصطلح "الخريطة الذهنية" أو Mind Mapping لأول مرة عن طريق "توني بوزان" في نهاية الستينيات.. 

Tony Buzan مواليد لندن 1942 و) المعروف بأستاذ الذاكرة  (فهو صاحب السجل العامر من الأعمال والكتابات المميزة في حقل الذاكرة كما انه مؤسس الخرائط الذهنية ( والتي تعد أداة التفكير متعددة الأساليب لتقوية الذاكرة ) و له الكثير من المؤلفات التي تصدرت قوائم الكتب الأكثر مبيعاً ، وهو أيضا مؤسس مسابقات بطولة العالم للذاكرة  The World Memory Championships  والتي أصبحت الان حدثاً يحظى بمكانة كبيرة في جدول الأحداث الثقافية والرياضية العالمية .

ويرأس توني بوزان في الوقت ذاته مؤسسة Brain Foundation كما انه منشئ مؤسسة Brain Trust Charity ونادي Use your Brain Club إضافة إلى إسهامه في وضع أسس اولمبياد الألعاب الذهنية MSO Worldwide Mind Sports Olympiad.

وهو كذلك واضع مفهوم الأمية العقلية .Originator of the concept of Mental Literacy.

اما عن كتابته الرائدة على مستوى العالم في علوم الذاكرة والعقل والتعلم فله 82 كتاباً شارك في تأليف بعضها وانفرد بوضع البعض الاخر نذكر منها كتاب الخرائط الذهنية واستخدم عقلك واستخدم ذاكرتك وعلم نفسك الأدلة الإرشادية إلى المذاكرة والجيل الساطع والتي تم نشرها فيما يربو على المائة من بلدان العالم المختلفة وترجمت إلى 28 لغة.

وأصبح توني بوزان احد نجوم الإعلام المعروفين على مستوى العالم كمعد ومقدم كما شارك في إنتاج الكثير من الأعمال المذاعة عبر القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية والتلفزيونية بخلاف برامج الفيديو ومن هذه الأعمال سلسلة استخدم عقلك ( Use Your Head ) تلفزيون BBC.

كما اشتهر بسيد العقول Mr. Brain بين أعضاء منظمة الشبان وهو حامل لقب أعلى (حاصل ذكاء إبداعي ) في العالم

واحد إنجازاته تصميم برامج كمبيوتر خاصة بالخرائط الذهنية للذاكرة (MindGenius). وأخر ما قام به هو تطوير نظام الذاكرة الرئيسية الجديد الا وهو مصفوفة الذاكرة الرئيسية المدعمة ذاتياً ( (SEM3 
 

ثالثاً:خطوات إعداداها:

سنقسّم العمل إلى ثلاث مراحل:

1-   تجهيز البيئة والأدوات المطلوبة

2-   معرفة خطوات العمل

3-   ما يجب وضعه في الاعتبار .


تجهيز البيئة والأدوات المطلوبة*

 ورقة كبيرة الحجم A4)) - أقلام متعددة الأحجام والألوان والأنواع 
*معرفة خطوات العمل*

1-     نضع الورقة الكبيرة أمامنا، وفي مركزها الأفقي والعمودي نكتب كلمة واحدة أو كلمتين تعبر عن الفكرة الأساسية، فمثلاً إذا كنا ننوي التخطيط لمحاضرة أو درس، فنكتب ما يعبّر عن موضوع المحاضرة في مركز الورقة تماماً.

2-     نحرر عقلنا من القيود. كيفما تتدفق الأفكار نكتبها عبر كلمة أو كلمتين في أفرع متفرعة من الدوائر الفرعية من الفكرة. بإمكاننا التوسع عبر المزيد من الأفكار الفرعية أو الأفرع الفرعية.. نضع الأفكار دون أن نحكم عليها وعلى علاقتها بما تريد، مهما بدت غير متصلة ببعضها البعض أو صعبة التطبيق يمكننا تصحيح ذلك لاحقاً ولكن لا نضع وقتاً خلال هذه الخطوة. نتذكر أن العقل البشري يعمل بكفاءة في إنتاج أفكار جديدة لمدة تتراوح ما بين 5-7 دقائق فقط، لذا علينا أن نستغل تدفق الأفكار هذا بأقصى طريقة ممكنة. وهذا ينقلنا إلى النقطة الثالثة.

3-     نستخدم الصور والرموز والكلمات المفتاحية لاختصار أكبر وقت ممكن، وننتقل إلى الفكرة التالية  ونستخدم ألواناً مختلفة، أقلاماً كبيرة، أقلاماً صغيرة ،نجعل النقطة المركزية أكثر نقطة وضوحاً وأسمَك من بقية النقاط، وكلما كانت الأفكار أبعد عن النقطة المركزية تقل سماكة الخط.

بعد أن ننتهي تماماً من وضع كل الأفكار في الخريطة الذهنية، نعيد النظر إليها نظرة متفحصة، ونقوم بترتيبها.وهكذا نكون انتهينا من إعداد الخريطة الذهنية.

* ما يجب وضعه في الاعتبار*

عدم التقيد بشكل محدد، يمكننا أن نخترع نظاماً شكلياً خاصاً بنا، النقطة الهامة أن تكون الأفكار متصلة ببعضها البعض، ومتفرعة من بعضها البعض

رابعا : فوائد الخريطه الذهنية :

1- تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنه بحيث أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شئ في ورقة واحدة .

2- تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟ .. من أين ستبدأ .. ماهي العوائق ؟؟

3- تجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز ومختصر يغنيك عن رزم من الورق .

4- تمكنك من وضع كل مايدور في ذهنك وكل افكارك عن الموضوع في ورقة واحدة .

5- تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك تنظر إليها نظرة شاملة لكافة جوانبها .. كل العوائق .. كل الحلول المقترحة .. أفضل حل ..

6- عندما تبدأ في الرسم وتضع كافة جوانبه في الخريطه فستفاجأ بكمية الأفكار التي تنهمر عليك لأنك تتعامل مع عقلك بطريقة مشابهه لطريقة عمله .

 خامسا:استخداماتها:

يمكن للكبار والصغار والرجال والنساء والطلبه والمعلمين على حد سواء استخدامها فالكل يحتاج اليها واليكم بعض استخداماتها :

1- في الدراسة
2- لتحسين الذاكرة
3- في الخطابة
4- لارقام الهواتف
5- للتخطيط
6- كتابة المقالات او البحوث
7- طلبات المنزل
8- للترتيب
9- للمخازن
10- للالعاب
11- للدورات
12- للخطابة
13- لوضع القوانين لابناءك قوانين البيت
14- لاتخاذ القرارات
15- للتعبير عن المشاعر
16- لتلخيص الكتب
17- لوحة الشرف للمدارس
18- للمدرسين للشرح
19- لبناء المشاريع

سادسا: مقارنة بين الخرائط الذهنية و خرائط المفاهيم:

وجه المقارنة

خرائط المفاهيم Concept maps

الخرائط الذهنية Mind maps

تعريفها

عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيهامفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقلخصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة

أداة تساعد على التفكير والتعلّم والتذكر

إستخداماتها

1- تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .

2- تقويم مدى تعرف وتفهمالطلبة للمفاهيم الجديدة .

3-تخطيط لمادة الدرس .
4- تدريس مادة الدرس .
5-تلخيص مادة الدرس .
6- تخطيط للمنهج .

1-العصف الذهني

2-التعلم (التذكر-تلخيص الكتب)

3- تحضير الدروس و الخطب والمحاضرات 4-كتابة الملاحظات

5-في الإجتماعات

6-في الأبحاث

7-التفكير الإبداعي

خطوات بنائها

1-    اختيار الموضوع المراد عمل خريطة1-المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنىمتكامل للموضوع.

2-    تحديد المفاهيم في الفقرة( المفهوم الأساسي و المفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها .

3-    -إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعالشمولها وتجريدها .

4-    تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلكعن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .
·
5-ربط المفاهيمالمتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربطبين تلك المفاهيم على الخطوط .

1-    إستحدام ورقة بالعرضA4

2-    وضع الفكرة الرئيسية بصورة واضحة في وسط الورقة

3-    3-عمل أفرع تخرج سميكة من حول الفكرة الرئيسية ثم تقل في السمك و كتابة كلمات ذات صلة على هذه الأفرع .

4-    يتفرع من الأفرع الرئيسية فريعات أقل سمكاً

5-    تستخدم الرموز و الصور لتعبر عن الأفكار المتفرعة

6-    تستخدم الألوان المختلفة لجذب الإنتباه و المساعدة على التذكر

7-    بعد الإنتهاء يجب مراجعة الخريطة و تفحصها

الأخطاء الشائعة أثناء بنائها

1-  عدم تحديد المفهوم بإطار(عدم وضعها داخل

الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع).

2- تحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع).
3- عدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.
4-  عدم إكمال الخريطة المفاهيميةسواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة أو الوصلات العرضية .

5-  عدم القدرةعلى تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطةالمفاهيمية

1-التقيد بشكل محدد

2-عدم التنوع في أستخدام الألوان وأستخدام القلم الرصاص فقط

3-ألآ تكون الأفكار متصلة ببعضها البعض، و غير متفرعة من بعضها البعض

 

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" DefUnhideWhenUsed="true" DefSemiHidden="true" DefQFormat="false" DefPriority="99" LatentStyleCount="267"> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Normal" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="heading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="35" QFormat="true" Name="caption" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="10" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Title" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" Name="Default Paragraph Font" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="11" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Subtitle" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="22" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Strong" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="20" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Emphasis" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="59" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Table Grid" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Placeholder Text" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="No Spacing" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Revision" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="34" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="List Paragraph" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="29" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Quote" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="30" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Intense Quote" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" Semi-->

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 16 أغسطس 2021 بواسطة emanabdalsamd

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

7,236