عطيــــــــه الزغيبــــــــــى

مهنـــــــدس زراعــــــــى

   ˚ نقص العناصر الصغري في مصر وطرق التعرف عليه :-

        ثبت من الدراسات المتعددة التي أجريت في مصر , أن هناك نقص في العناصر الصغري ( الزنك – المنجنيز – الحديد – وأحياناً النحاس ) , ويتم التعرف علي حقيقة نقص العناصر الصغري بالطرق الأتية .

   ˚ الأعراض الظاهرية : وهي تظهر النقص الواضح علي أوراق النبات وهذه الطريقة تحتاج إلي خبرة للتمييز بين أعراض نقص العناصر المختلفة , حيث أنه في مصر نادراً ما يظهر علي النبات أعراض نقص عنصر واحد بذاته .. والإعتماد علي ظهور أعراض النقص فقط قد يكون متاخراً بالنسبة للعلاج , حيث أنها تظهر في الحالات المتقدمة جداً ... وفي حالة المحاصيل الحقلية ومحاصيل الخضر , غاباً ما يكون من الصعب إجراء أي علاج بعد ظهور أعراض النقص .

   ˚ أختبارات التربة : وهي أختبارات لازمة للتعرف علي محتوي التربة من العناصر المختلفة ( الكبري والصغري ) والصفات الأخري التي تؤثر علي صلاحية العناصر للإمتصاص بواسطة النبات , وعلي قدرة الجذور علي إمتصاصها .

   ˚ تحاليل النبات : وهذه التحاليل تظهر حالات النقص المستتر , وكذلك النقص المنفرد ( عنصرواحد ) , والنقص المتعدد ( أكثر من عنصر ) ... والتعرف علي التداخل والعلاقات بين العناصر المختلفة , والحالة الحقيقية لإستفادة النبات من العناصر المتاحة بالتربة كما أنه في معظم المحاصيل الحولية يكون النبات ( عند التحليل ) في عمر لا يسمح بعلاج نقص العناصر .

   ˚ التجارب الحقلية : وهي التجارب التي تجري بأختيار مركب عناصر صغري منفرد أو متعدد , ويتم إختبار تأثيره بتركيزات مختلفة علي إنتاجية محصول ما .

   ˚ الموقف الحالي لإستخدامات العناصر الصغري في مصر :-

        إذا تركنا الأنشطة المباشرة لمشروع العناصر الصغري جانباً , وتناولنا أنشطة الهيئات الأخري , نجد أنه منذ عشرة سنوات تقريباً , لم يكن هناك أي توصية علمية بأستخدام العناصر الصغري لأي محصول .. وحالياً نجد ما يلي , والذي نشير إليه كأمثلة وليس للحصر :

·          البرنامج القومي للنهوض بمحصول الموالح , وينصح بأستخدام الحديد والزنك والمنجنيز .

·    المشروع القومي لتطوير إنتاجية محصول الموز في مصر الوسطي , وينصح بأستخدام أحد المركبات التجارية للعناصر الصغري , عندما تعاني النباتات من نقص بعض العناصر الغذائية .. ولم يذكر ما هي العناصر الصغري التي تعاني من نقصها نباتات الموز , وكيف يمكن للزراع التعرف عليها .

·   المشروع القومي لتطوير إنتاج الذرة الشامية , نصح في موسم 84/1985 بإستخدام أحد أسمدة العناصر الصغري تحت إسم التغذية الورقية , وفي عام 1985 ذكر أن التسميد الورقي يجب أن يتم طبقاً لنتائج تحاليل

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 441 مشاهدة
نشرت فى 14 إبريل 2011 بواسطة elzeghaby

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

attia radwan farag

elzeghaby
نعمل على التقدم والتطويرفى مجال الزراعه فى مصر »

عدد زيارات الموقع

107,751