تعلم الحياكة قد لا يكون في قائمة ما ترغب فعله الآن و لكن ربما يجب عليك التفكير به كهواية واردة .

للحياكة قائمة متنوعة من الفوائد أكثر من مجرد الحصول على قطعة مريحة لترتديها أو تعطيها لأحد ما في نهاية العملية .

1-تمنحك شعورا بالفخر :

ليس هناك الكثير من الناس ممن يجيدون الحياكة . عرض قطعة قمت بحياكتها لأحدهم ليس لديه أي فكرة عن الطريقة التي قمت بصنعها هو كالتفاخر بخدعة سحرية .ستثير إعجاب من يرى صنيعك و ستحظى بكثير من المديح و الثناء و طلبات الوشاحات أيضا !

2-الحياكة كالتأمل في الفائدة :

حالما تدرك ما تفعل تصبح الحياكة غاية في الاسترخاء . مشاريع الحياكة البسيطة عادة ما تكون نفس الدرزات مكررة مرة تلو الأخرى لذلك ستخرج من التركيز في الحياكة و تترك الأمر لذاكرة عضلاتك لتنهي الموضوع . الحركة و الاسترخاء المتكرران بشكل دوري لها نفس الفوائد لجسدك و عقلك التي تقدمها جلسة استرخاء باستثناء أنك ستحصل على قطعة ثياب في النهاية فيما يخص الحياكة ! .

3- تخفف من الضغوط و أعراض القلق و الاكتئاب :

الحركات الدورية و الشعور بالتركيز يمكن أن تساعد بالإشغال عن أعراض القلق و الاكتئاب و عن الضغوط المحيطة . الجلوس بثبات من أجل الحياكة يقلل من نظمك القلبي و يخفض ضغط الدم بعد بضع دقائق , لذلك فإن اللجوء إلى إبر الحياكة عندما تشعر بأن القلق بدأ لديك أو إن الاكتئاب يدخل نفسك يمكن أن يساعد على إبعاد هذه الأعراض .

4-تساعد في تحسين الوظائف الحركية :

لأن الحياكة تحفز كل الدماغ في نفس الوقت تقريبا ” الفص الجبهي المسؤول عن تكرار العمليات و الانتباه و التخطيط و الفص الجداري المسؤول عن المعلومات الحسية و الشعور بالوضعة الفراغية و الفص القفوي المسؤول عن المعلومات البصرية و الفص الصدغي الذي يتدخل في تخزين الذاكرة و غيرها من الوظائف ” كما تحفز المخيخ المتدخل بالتوازن ” يمكن أن تساعد الحياكة الناس المصابين بأمراض كباركنسون ليحسنوا وظائفهم الحركية . تساعد الحياكة في تحسين المهارات الحركية الدقيقة و الانشغال عن الأعراض المؤلمة الأخرى بنفس الوقت .

5- تبطئ التدهور المعرفي :

إضافة إلى مساعدتها في تحسين الوظائف الحركية و المزاج الشخصي تساعد الحياكة في تحفيز دماغك ليبقى صحيا . كلما استخدمت دماغك أكثر كلما أصبح صحيا أكثر و كلما دام الدماغ لمدة أطول . وفقا لمايو كلينيك فإن من يمارس عادات حركية تتطلب الدقة بما فيها الحياكة يكون أقل عرضة لتطوير عجز معرفي خفيف من أولئك الذين لا يمارسون مثل هذه الأمور .

6- الحياكة تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل و التهاب الأوتار :

كما أن عليك أن تستخدم عقلك لتبقي عليه صحيا فإن عليك أن تستخدم مفاصلك لتحافظ على صحتها . وفقا لـ Dr.Barron (عضو في منظمة الصحة العامة ) فإن استخدام أصابعك بلطف يبني الغضاريف و يدعمها جاعلا منها أكثر قوة بدلا من إضعافها . الحياكة أفضل في هذا السياق من الكتابة على الحاسوب التي لا تطبق جهدا كافيا على الأصابع و لكنها ليست شديدة بحيث تسبب مشاكل أخرى . لديك التهاب مفصلي ؟ ينصح Dr.Barron بوضع اليدين في ماء دافئ و استخدام إبر أكبر في الحياكة .

الآن بعد أن انتهيت من قراءة المقالة اذهب لأقرب متجر و اشتر عدة الحياكة إن أعجبتك الفكرة و ابتع دروسا في أحد المراكز المحلية و إن لم تكن هذه الأخيرة متوفرة حولك أو لم تكن قادرا على الذهاب إليه عليك بيوتيوب ففيه الكثير من الفيديوهات المفيدة في سياق الحياكة. :)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 27 يوليو 2017 بواسطة eltatreez

هاند ميد

eltatreez
التطريز من الهوايات التي تعشقها المرأة المصرية لذلك قمنا بعمل هذا الموقع لنشر كل جدي عن التطريز. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,289