مميزات و عيوب الحاسب الآلي :ــ

 

بالرغم من هذا التطور الرهيب و السريع في عالم الحاسب ، إلا أنه لا زالت هناك عيوب لم يستطع المختصون تجاوزها ، لكن قبل مناقشة العيوب لنحدد أهم مميزات هذا الجهاز :ــ

1/ السرعة

 

لا زالت سرعة الجهاز في ازدياد ، فمن معالجة أجهزة تتعطل كل سبع دقائق ، أو تنجز عملية ضرب كل أربع ثواني . إلى أجهزة شخصية تستطيع معالجة بلائين البيانات بسرعة فائقة . و أجهزة عملاقة بسرعات أضعاف ذلك .

 

2/ الدقة

 

الحاسب الآلي آلة لا تخطئ بسبب الملل أو التعب . و تظهر أخطاءه بسبب خطأ في البرمجة أو المعلومات المدخلة ، أو البنية البرمجية لنظام التشغيل . 

 

3/ المثابرة

 

الحاسب الآلي قادر على العمل يوميًا طوال العام دون إجازات أسبوعية أو شهرية أو سنوية ، دون المطالبة بخارج دوام أو بدل طبيعة عمل . و في المراكز الحساسة يكون هناك عادة حاسب آلي داعم في حالة تعطل الحاسب الآلي الرئيسي . 

 

4/ الذاكرة :

 

هي قرص من أقراص الليزر الحديثة ، و هو بقطر أقل من 12 سم و سمك أقل من 1مم ، يمكنه أن يحوي نص القرآن الكريم بأكثر من تفسير و بأكثر من لغة ، مع إمكانية التلاوة الصوتية .

 

 

أما أشهر و أهم عيوب الحاسب الآلي فهي :ــ

أ / عدم المرونة :

 

الحاسب الآلي يُبرمج ليتعرف على عدد محدود من التعابير الإنسانية . فلو بُرمج أن يجمع بالأمر " إجمع " ، فإنه لا يمكنه أن يقوم بعملية الجمع لو جاء الأمر " احسب أو مجموع " لأنه أمر لا يعرفه . و هناك أبحاث و محاولات قائمة لجعله أكثر مرونة ، تتركز بتعريف الحاسب الآلي على أكبر كم من التعابير المستخدمة لعملية ما . مثل عملية الطباعة يمكن تنفيذها بتلقي أمر بعبارة ( أطبع ، طباعة ، اكتب ، اخرج ، النتيجة ..... وما شابه ) . لكن كما أن ذلك صعب التفكير به ، إلا أنه عند تحقيقه يحتاج إلى حاسب آلي بذاكرة و سرعة أكبر .

 

ب / الغباء

 

بالطبع من الصعب بعد الحديث عن كل ما سبق من إنجازات لتطوير جهاز الحاسب الآلي ، أن نتهمه بالغباء . لكنه الواقع . تصور أن توجه طفل صغير إلى المطبخ ، أو أن تكتب برنامجًا لحاسب آلي لتحريك آلة إلى المكان نفسه . ثم تصور الوضع إذ كان الطريق إلى هناك به منعطفات و عقبات كالكراسي في الطريق . هذا ليس بالسهل برمجيًا . فالحاسب الآلي ينفذ و لا يفكر . و إن كان هناك بعض المحاولات لإظهاره و كأنه قادر على التفكير المحدود وذلك فيما يسمى بالذكاء الاصطناعي . لكنها مشاريع أمامها طريق ليس بالسهل أو القصير ، و أنت مدعو للمشاركة و المساهمة فيها .

 

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 10165 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

74,467