أهمية الكشف المبكر للأطفال حديثي الولادة  لتفادي مشاكل خلع الورك التطوري

The Importance of Early Examination for Newborn to Avoid Complication of DDH

<!--<!--

خلع الورك التطوري او ما يسمى بخلع الولادة سابقا هو سهولة خروج عظمة الفخذ من تجويف الحوض وهو ظاهرة موجودة في مجتمعنا ومختلفة ومتغيرة وليست دائما يتم الكشف عنها دائما عند الولادة

 

 

Causes of Development Dysplasia of Hip أسباب خلـــــــــــع الـــــــــــولادة التطوري   

 وهو نتيجة موضع الجنين في رحم الام.

اغلب الاطفال والذين تم تشخيصهم بخلع الولادة لديهم ليونة عالية في الاربطة تجعل وجود تباعد فيما بين عظم الحوض والفخذ وهذا يمهد لحالة عدم الاستقرار للورك وعدم الاستقرار يسمح للورك لينزلق خارج الموضع المخصص له داخل الحوض وايضا يوجد عوامل ميكانيكية معينة مثل ولادة الطفل من خلال مؤخرته وهذا يفاقم المشكلة .

 

تشير التقديرات ان نسبة 1 من 1000 طفل حديثي الولادة لديهم مشكلة عدم استقرار وثبات الورك   وايضا يوجد معدل 9 اناث مقابل 1من الذكور , وهذا يدل على حديثي الولادة من الاناث يتأثرون بالهرمونات الانثوية والتي تؤدي الى تفاقم رخاوة الاربطة للورك, ايضا 60 % من الاطفال المصابون بخلع الولادة هم الاطفال البكر (الطفل الاول ) ونسبة 30 الى 50 % يولدون عن طرق ولادة الطفل في اتجاه مؤخرته.

ولادة الطفل عن طريق المؤخرة تؤدي الى سحب راس عظمة الفخذ الى خارج تجويف الحوض وبالتالي يؤدي ذلك الى خلع الولادة بعد الولادة.  

في حالة بقاء الخلع عند الاطفال بدون علاج يؤدي ذلك الى الالم والمشية الغير طبيعية او المشي بالتمايل بين الجانبين (مشية البطة ) و العرج   ,خشونة المفصل , عدم تساوي طول الطرفيين السفليين.

 

Diagnosis التشخيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــص

بعد ولادة الطفل مباشرة يتم الكشف على المواليد بواسطة طبيب متخصص بالاطفال وعمل مجموعة من الفحوصات ومنها الفحوصات التي تؤكد وجود خلع الولادة من عدمه وهو عباره عن اختبارات متعددة يدوية يقوم بها المختص بحذر  لفحص ورك الطفل والتأكد من اعراض واشارات الخلع وثباته واستقراره داخل تجويف الحوض .

ايضا يتم الكشف عن خلع الولادة خلال الاربعة الاشهر الاولى عن طريق جهاز الالتراساوند الموجات فوق الصوتية والذي يعطي نتيجة واضحة ومبينة.

  اما فوق الاربعة الاشهر فيتم الكشف عن خلع الولادة بواسطة الاشعة السينية العادية  والتي تكون بوضوح تام .

  Treatment             العـــــــــــــــــــــــــــــــــــلاج

<!--<!--<!--<!--ان التأخر بالتشخيص او العلاج الغير مناسب يؤدي حتماً الى قصور دائم في مفصل الورك وبالتالي الى خشونة وتآكل المفصل في سنوات العمر اللاحقة
ويتم اختيار طريقة العلاج حسب درجة الخلع وحسب سن الطفل.
ففي الحالات الخفيفة جداً حيث يكون المفصل مستقراً وثابتاً، ويكتفى بالمراقبة والمتابعة، وفي الحالات ذات القابلية للخلع او في المفصل المخلوع كلياً فانه يتم رد المفصل الى الوضع الصحيح ويوضع للطفل اجهزة طبية مثل جبيرة البافليك هارنيز للمحافظة على المفصل في الوضع الطبيعي لفترة من الزمن الى ان يصبح المفصل مستقراً تماماً ويتطلب ذلك عادة عدة شهور. اما في الطفل الاكبر سناً (اكبر من 4شهور) فانه يتم تصحيح الوضع تحت التخدير العام ويوضع الحوض، والطرفين السفليين ببنطلون جبسي وذلك لابقاء المفصل في الوضع الصحيح. ويتم تغيير هذا الجبس مرة او مرتين مع اعادة تقييم استقرار المفصل في كل مرة.
ان هذه الطريقة اللاجراحية بسيطة وتؤدي الى مفصل مستقر وثابت وطبيعي تماماً في اكثر من 80% من الحالات
وفي بعض الحالات الشديدة حيث لايمكن رد الخلع بالطرق البسيطة فانه لابد من التدخل الجراحي

علاج الحالات المتأخرة
ان اكتشاف الخلع عند عمر اكثر من سنة ونصف يعتبر متأخراً، وفي اكثر هذه الحالات يتجه العلاج الى الجراحة
ان نتائج الجراحة جيدة في الغالب وتحتاج الى خبرة كبيرة وتخصص في هذا المجال
وتصبح الجراحة اكثر تعقيداً وصعوبة واقل نجاحاً كلما كان الطفل اكبر سناً، وتظل الجراحة ممكنة حتى سن ست او سبع سنوات،
اما الطفل الغير معالج (المهمل) بعد هذا السن، فان رد المفصل جراحياً يصبح غير ممكن.

  Roll of Physical Terapy   دور العـــــــــــــــــلاج الطبيــــــــــــعي       

 لدى اخصائي العلاج الطبيعي المهارة الكافية  بالكشف المبكر على خلع الولادة وذلك من خلال الاشارات والاعراض التي تصاحب حالة الطفل كعدم تساوي الطرفيين السفليين , عدم تناظر الطرفين السفليين بالحركة ,تأخر الطفل على المشي , عدم توازن الطفل في مرحلة ما قبل المشي , التمايل بالمشي اذا بدا الطفل بالمشي  وايضا عن طريق تنفيذ الاختبارات اليدوية المتعددة لفحص ورك الطفل .

وفي حال تأكد ذلك يتم تحويل المريض لطبيب العظام المختص وتتم متابعتة الى ما بعد ازالة الجهاز او الجبيرة او الجبس عن المريض وبالتالي يبدأ البرنامج العلاجي والذي يتبلور للاهداف التالية :-

يتركز دور العلاج الطبيعي في اعطاء ارشادات حول كيفيه التعامل مع الاجهزه المساعده وفي حال وضع الجبس يتركز دور العلاج الطبيعي فيما بعد الجبس حيث يتم اعاده قوه العضلات واعاده حركه المفصل الى ما كانت عليه وذلك من خلال العلاج المائي والتمارين الرياضيه ولكن لا يجب أن تكون ضاغطه على المفصل وايضا تدريب الطفل على المشيه السليمه
ملاحظة

يجب اتمام الكشف المبكر للأطفال حديثي الولادة والاستمرار بالكشف عليهم كل فترة لتفادي الوقوع بأعراض خلع الولادة في سن  متأخرة

 

المصدر: د محمد الشافعى
elshafey012

أ.د/ محمد الشافعى استاذ واستشارى العلاج الطبيعى للأطفال

ابحث

تسجيل الدخول

د محمد الشافعى

elshafey012
مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال المصابين بالشلل الدماغى وضمور المخ والتاخر الحركى بمدينة الزقازيق تحت اشراف أد/ محمد الشافعى استاذ م العلاج الطبيعى المكثف للأطفال الزقازيق- المحطة- القصر الابيض مدخل 1 شقة 6 موبايل 01029885021 »

عدد زيارات الموقع

70,711

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

مراكز الاستاذ الدكتور/ محمد الشافعى استاذ م الطبيعى  للأطفال بكليه العلاج الطبيعى جامعه القاهرة واستشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 


فروع المركز:

1- الزقازيق- المحطة- القصر الابيض مدخل 1 بجوار ماركت بيم الدور الاول شقة 6 موبايل 01029885021 

2- ميت غمر دقادوس شارع شاهين بجوار المستشفى العام بدقادوس 0504905438- 01225897151


للتواصل واتس والاستفسارات الطبيه 01280232088


للدخول على قناه الفيديو الخاصة بالمركز
اضغط