تقرير:أشرف التعلبى

اجتماعات مستمرة تعقدها الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، لمناقشة كل التفاصيل الخاصة بالدورة المقبلة «السادسة والثلاثين»، والتى ستعقد تحت عنوان «أدب الانتصار والأمن الثقافي.. خمسون عاما من العبور» تزامنا مع الاحتفال باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر العظيم.

الشاعر ياسر خليل أمين عام المؤتمر، قال إن الدورة المقبلة للمؤتمر ستعقد نهاية العام، وتحديدا فى النصف الأول من شهر ديسمبر، على مدار 4 أيام متتالية، بعنوان «أدب الانتصار والأمن الثقافي.. خمسون عاما من العبور» تزامنا مع الاحتفال باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر العظيم، ويتناول النصر عبر خمسة محاور منها الأمن الثقافى ومكتسبات أكتوبر، وأكتوبر فى الأدب العربى المعاصر «السرد، الشعر، المسرح»، وأكتوبر فى الفنون المرئية والمسموعة، أكتوبر والثقافة الشعبية، كتابات من واقع الحرب «المذكرات، الشهادات، اليوميات، السيرة الذاتية، الرسائل».

ويوضح أمين عام المؤتمر أن أعضاء الأمانة ناقشوا عددا من المقترحات حول المحافظة المضيفة للفعاليات، والتى من المقرر أن تشهد زخما ثقافيا على مدار أيام المؤتمر، بمشاركة أكثر من 350 أديبا وباحثا وإعلاميا، كما يتم إعلانها عاصمة للثقافة المصرية لعام 2024، لافتاً إلى أن هناك رغبة كبيرة لدى الأمانة العامة للمؤتمر فى خلق كوادر جديدة من شباب الباحثين، لمعرفة تطلعاتهم ونظرتهم المستقبلية للثقافة المصرية.

وفى العام الماضى نجحت الأمانة العام لمؤتمر أدباء مصر فى تحقيق العدالة الثقافية بإقامة المؤتمر فى محافظة الوادى الجديد، والآن هناك موافقة مبدئية من محافظ مطروح باستضافة المؤتمر، لكن الأمانة تسعى لإقامة المؤتمر فى إحدى مدن القناة أو سيناء خاصة بمناسبة اليوبيل الذهبى لحرب أكتوبر، والإسماعيلية على رأس المحافظات المرشحة لإقامة المؤتمر بها، وهذا متوقف على التعاون والتنسيق مع المحافظين، ومدى رغبة المحافظة فى تقديم الدعم اللوجستى للمؤتمر، خاصة أن الدورة المقبلة للمؤتمر ستكون متميزة بما تقدمه من فعاليات مختلفة ومتنوعة تناقش عبر الجلسات البحثية والموائد المستديرة، بالإضافة إلى الأمسيات الشعرية والقراءات القصصية وغيرها من الفعاليات.

فى المقابل تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، كل أشكال الدعم لنجاح الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، فى خروج الدورة المقبلة بشكل يليق بقيمة ومكانة المؤتمر، وكذلك المناسبة الذهبية لنصر أكتوبر وما يقدمه المؤتمر من قضايا ومناقشات تثرى الثقافة المصرية، وهو ما أكد عليه عمرو البسيونى، رئيس الهيئة، الذى أشار إلى أن مؤتمر أدباء مصر يأتى على رأس الفعاليات الكبرى لوزارة الثقافة وهو بلا شك أكبر تجمع ثقافى فى مصر، ويلقى أهمية خاصة لما يطرحه من تصورات وأفكار تقود عملية التنوير وتؤكد على الرسالة العظيمة والمقدرة للوطن ومبدعيه.

الشاعر مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة وصف المؤتمر بأنه برلمان أدبى مهما يتيح الفرصة لتحقيق مبدأ العدالة الثقافية ويكشف عن المواهب الثرية فى المعمور المصرى وينقب عن مواهبها، كما أشار إلى أن الشئون الثقافية تتأهب لإعداد فعاليات تليق بهذه الدورة على المستويين البحثى والفنى فضلا عن الأنشطة الجديدة.

elsayda

بوابة الصعايدة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 17 أغسطس 2023 بواسطة elsayda

رئيس التحرير: أشرف التعلبي

elsayda
نحارب الفقر- المرض- الامية -الثأر... هدفنا تنوير محافظات الصعيد- وان نكون صوت للمهمشين »

تسجيل الدخول

بالعقل

ليس كافيا أن تمتلك عقلا جيدا، فالمهم أن تستخدمه جيدا