هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

 

فرض التعريفة الجمركية على الصُلب ثم تأجيلها .. والتأثير على الاقتصاد العالمي

التعريفة الجمركية هي رسوم يتم فرضها على السلع المستوردة من الخارج حتى تكون حماية لكل أنواع الصناعات الوطنية، كما تقوم بتدعيم الصناعات الناشئة داخل الوطن، وتشجع المنتجات المحلية بجميع أنواعها لكي تنافس الأسواق العالمية في كل المجالات.

 

الرسوم الجمركية لترامب:

أثارت قرارات التعريفة الجمركية الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرعب لكثير من الأسواق العالمية، حيث صرح ترامب بأن الرسوم الجمركية سوف تزيد بنسبة كبيرة تصل إلى نسبة 25 % علي واردات الصلب وزيادة نسبة 10% على واردات الألومنيوم ولكنه لم يحدد ما هي الدول المستهدفة والبلدان، ولكن هذا القرار جعل أحد مستشاري ترامب يقدم استقالته.

كما أن هذا القرار المفاجئ آثار القلق في كثير من الأسواق، لأنه سوف يجعل خسارتهم كبيرة للغاية لهذا العام 2018 وخصوصاً على كل واردات الصلب وواردات الألومنيوم ولكن باستثناء كلاً من دولة كندا والمكسيك.

جاء هذا القرار من الرئيس الأمريكي ترامب  ضمن حملة يستهدف بها الحفاظ وحماية التجارة الداخلية الأمريكية، لكن عدة أطراف عالمية حذرت من نشوء حرب عالمية تجارية كبيرة بين الدول بسبب هذه القرارات، وقد واجه هذا القرار بالكثير من الاحتجاجات بخاصة بالدول الحليفة في أوروبا، وحتى في أمريكيا نفسها، وكان ترامب قد ذكر أنّ الشركاء الأمنيين والتجاريين من الممكن أن يحدث تفاوض بينهم ليتجنبوا الرسوم المفروضة على الصادرات.

 

مواجهة القرار أوروبياً:

إن استراتيجية الدول الأوروبية للرد على كل الإجراءات التجارية الأمريكية الجديدة تركز على التفاوض لعدم دفع كل هذه الرسوم الجمركية الأمريكية المقترحة على واردات الصلب والألومنيوم،  رغم أنّ ترامب أوضح إن الدول ستحصل على إعفاءً من الرسوم الجمركية إذا قامت بمعالجة كل التهديدات المختلفة التي تأتي على كل صادرات الولايات المتحدة الأمريكية وبذلك تحل هذه المشكلة وتقل الرسوم تماماً.

 

دول لا تدخل ضمن الرسوم الجمركية:

قام الرئيس دونالد ترامب بتوجيه هذا القرار لكل الدول باستثناء دولتي كندا والمكسيك، وذلك مؤجلا حتى تاريخ 1 يونيو 2018 فهو عبارة عن استثناءَ مؤقتاً ومؤجلاً لحين الانتهاء بدراسة ما سيفرض عليها من ضرائب بما يناسب هذه الدول، وذلك على واردات الصلب وواردات الألومنيوم.

كما قام دونالد ترامب باستثناء كلا من أستراليا والبرازيل والأرجنتين من الرسوم الجمركية بشكل دائم وليس مؤقت، كما حصلت كوريا الجنوبية على استثناءً دائم من الرسوم الجمركية لواردات الألومنيوم والصلب.

 

الانتقادات الموجهة للرسوم الجمركية:

تعتبر الرسوم الجمركية مبنية علي قانون قديم وهو سنة 1962 وهو يهدف لحماية الحديد والصلب والألومنيوم الأمريكية وهي خاصة بالأمن القومي الأمريكي ولكن عندما أعلن ترامب عن هذا القرار حاز على انتقاد كبير وقاسِ من الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، وأيضاً الانتقاد تم من قبل بعض أعضاء الحزب الجمهوري، لأن وجهة نظرهم أن الرسوم الجمركية سوف تجعل الأسعار في الارتفاع وهو الأمر الذي سوف يؤثر على الإنتاج القومي الأمريكي.

 

تصريحات الدول وفقا لقرار الرسوم الجمركية:

علقت الكثير من الدول على قرار التعريفة الجمركية الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي وتعد كندا هي أكبر مصدر في الولايات المتحدة لتصنيع الصلب وقال الرئيس الكندي "جاستن ترودو" ان الرسوم الخاصة بـ الصلب والألومنيوم سوف تكون متوترة وتضرب العلاقات بين كندا والولايات المتحدة وسوف تضر العلاقات التجارية بين البلدين.

في حين أن  الاتحاد الأوروبي قد صرح وهدد بفرض رسوم انتقامية علي كل منتجات أمريكا بقيمة 2.8 مليار يورو.

 

الدولار وتأثير تأجيل فرض الرسوم الجمركية الجديدة:

بعد تأجيل الرسوم الجمركية بشكل جزئي مؤقتاً حصل ترقب للاجتماع الخاص بالبنك الفيدرالي الأمريكية وفي نفس الوقت تحرك الدولار من أعلى مستوياته والتي ظلت حتى 3 شهور ونصف في آسيا.

وتراجعت الأسعار بسبب قرار فرض الرسوم الجمركية في آسيا وأصبح الدولار بقيمة 109.37 في مقابل الين ووصل 1.2072 مقابل اليورو، وفي نفس الوقت تراجعت أسعار الذهب لأيام عديدة، وذلك بسبب التهديد الذي صار لترامب حيث قام المستثمرون بالابتعاد عن الأصول لصالح الدولار الأمريكي ، وحصل هبوط بالأسواق المالية ، حتى انتظار التصريح الخاص بالبنك الفيدرالي ووصل التراجع الخاص بالذهب إلى 48. % في هونج كونج إلى 1312.90 وتراجع كلاً من الفضة والبلاتنيوم  لعام 2018 .

 

أسعار النفط والرسوم الجمركية:

بعد قرار دونالد ترامب عن فرض الرسوم الجمركية تراجعت كل أسعار النفط بالأسواق الأوربية العالمية، وهبطت معظم الأسعار الخاصة بالسلع والمعادن التي تكون بالدولار الأمريكي وتكررت الخسائر وتراجع الخام الأمريكي إلى 67.85 للبرميل وكان بسعر 68.55 ونزل خام برنت إلي مستوي 73.99 للبرميل الواحد بعد ما كان 74.97.

 

 

Author Bio:

Luke Hatkinson-Kent worked as a Financial Analyst in London after graduating in Economics from the University of Manchester. Taking this experience and mixing in his passion for journalism, Luke has gone on to work for himself, writing Freelance financial news pieces. He has produced detailed reports on stock market movements as well as financial current affairs articles for a number of high profile online publications. You can contact Luke on [email protected].

 

Translate from English to Arabic:

Edward Roebuck‏

 

Review and display:

Mahmoud Salama El-Haysha, Egyptian writer and researcher, [email protected]

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 17 مايو 2018 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,712,352