هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

مرايا نيويورك في مختبر سرديات المنصورة

 

شهدت طاولة مختبر السرديات بالمنصورة الجمعة الماضية مناقشة ديوان (مرايا نيويورك) للشاعر سمير درويش. جاءت الفعالية في إطار ملتقي ديوان العرب المنبثق عن المختبر والمعني بدراسة الأعمال الشعرية. حضر الندوة جمع من المبدعين منهم  الروائي رضا البهات والناقد محمود الزيات والشاعر محمد عطوة والقاص أشرف الخريبي والشاعرة منى الضويني والقاص حسين عبد العزيز والقاص نبهان رمضان والشاعر خالد ابو الفتوح والشاعرة أمل مشالي والشاعرة إيمان ريحان والتشكيلية هناء درويش والشاعر عبد الغفار العوضي, والقاص ابراهيم الشبراوي,  وقد أدار الندوة القاص أحمد الزلوعي.

تناولت قراءة عطوة فكرة التمرد على استلاب الواقع للحلم في قصائد الديوان ورصد أوجه حضور الأنثى وطبيعة العلاقة معها كما تناول تكنيك استخدام مفردة (لو) المتكررة في بعض القصائد ودلالتها في فتح أفق افتراضي خاص بالمستقبل وغيرها من نقاط تناولتها الدراسة.

وقد طرحت دراسة الزيات مدى توافق عتبات النص مع مضمونه وكذلك فكرة المثاقفة وحضور الانثى الفكرتين اللتين مثلتا حقلا دلاليا أكبر من كونها مدلولا للنص بحسب رؤيته وتناولت دراسة الزيات كذلك لما أسماه حالة الهروب – التفلت – التحول التى حفلت بها القصائد وصولا الى حالة الوحدة الموحشة المعبر عنها في الديوان وتحدث عن دور الفن في مقاربة الواقع وآليات ذلك فنيا.

أما  القاص أشرف الخريبي فقد تناولت دراسته ما سماه هندسة الكتابة عبر تتبع عناوين القصائد وفضاءاتها الدلالية  ومحور التراوح بين الإنساني والفكري , واغتراب الذات وإعادة انتاجها, ورصدت روح التجريب في نصوص الديوان كما رصدت شفرات النص الدالة عبر دراسة الشخوص الوارد ذكرها بالديوان

وتناول الشاعر خالد ابو الفتوح محور الجدلية بين الانا والآخر فى (مرايا نيويورك), والجدلية بين الشاعر والقصيدة كذلك ورصدت دراسته ما يطلق عليه شعرية المرض في قصائد الديوان.

وتناولت دراسة القاص نبهان رمضان علاقة العنوان بالنص كما تناولت تجليات الأنثى, والمفردات التي صورت ذلك عبر قصائد الديوان.

وقد أشارت الشاعرة أمل مشالي إلي علاقة الشاعر بنصه وتجليه عبره من خلال المكان والزمان والميول واللغة

وتحدث الزلوعي عن المشهدية  الماثلة في قصائد مرايا نيويورك وتكرار استخدام الالوان ودلالاتها وتناول ظاهرة التناص في قصائد الديوان

 

وفي ختام الندوة أبدى الشاعر سمير درويش سعادته بعمق وتنوع الدراسات والرؤى المطروحة على طاولة مختبر السرديات, وقال بأنه حاول  في كل ديوان من دواوينه الخمسة عشر أن يقدم  تجربة جديدة  وروحا موحدة وعالما واحدا يشمل كل ديوان., وأنه يهتم بإثبات مكان وتاريخ كتابة القصائد في دواوينه, وأنه يهتم بكتابة مكان وتاريخ القصائد في دواوينه  باعتبار أن الشعر الجديد معني بكشف حال الشاعر هنا والآن، كون الشاعر فردًا من مجموع يتشارك معهم آلامهم وآمالهم. وتشعب الحديث إلى التطور التاريخي الذي حتم الانتقال بالشعر العربي حديثًا إلى مرحلة قصيدة النثر، وأكد أن قصيدة النثر إن لم تكن مواكبه لفكرة جمالية مغايرة فإنه لا لزوم لها، مثمنًا الدور الذي لعبه شعراء قصيدة النثر في السنوات الثلاثين الأخيرة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 253 مشاهدة
نشرت فى 22 أكتوبر 2017 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,546,964