هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة والستين)

 

 ·       مئير داغان: جنرال احتياط يبلغ من العمر 64 عاما، في العام 2002 مهامه على رأس الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) التابعة مباشرة لرئيس الوزراء، وكان من المفترض ان يترك مهامه أواخر العام 2009. قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لأول مرة أن يمدد لسنة إضافية مهام الرئيس الحالي للموساد المكلف خصوصا متابعة الملف النووي الإيراني [بيان إذاعة الجيش الإسرائيلي، الجمعة 1 مايو 2009].

 

 

·       قرار مجلس الأمن الدولي رقم (1871) الخميس 30 أبريل 2009: تم تبنيه بإجماع الدول ال15 الأعضاء، ويمدد القرار مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية حتى 30 نيسان/ابريل 2010، ويستعيد ما جاء في قراره 1813 الصادر في 30 نيسان/ابريل 2008. دعا القرار مجددا المغرب وجبهة البوليساريو لمواصلة مفاوضاتهما برعاية الأمم المتحدة التي وصلت إلى طريق مسدود، حول الصحراء الغربية "بدون شروط مسبقة".

 

·       "28% على الأقل من المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية بنيت من دون تراخيص، بالتالي فان السلطات الإسرائيلية قد تهدم منازل 60 ألف فلسطيني على الأقل من أصل 225 ألفا يقيمون في القدس الشرقية، في حال طبقت هذه الأوامر سيؤدي ذلك إلى نزوح تسعة آلاف شخص نصفهم من الأطفال، في حين ان ثلث القدس الشرقية صودرت لتنفيذ مشاريع استيطانية يقيم فيها أكثر من 195 ألف مستوطن" [تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق النشاطات الإنسانية، الجمعة 1 مايو 2009].

 

·       ان السلطات البحرينية عثرت على أسلحة وذخائر في منزلي الشخصين المشتبه بهما. والقي القبض عليهما يوم 26 ابريل 2009. [وزير داخلية البحرين الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة، يوم الخميس 30 أبريل 2009].

 

 

·       "ينبغي تطبيع العلاقات بين التشاد والسودان، وإلا سيصعب إيجاد حل لازمة دارفور؛ ما زلنا في مهمة استماع. نريد التوجه إلى السودان وزيارة جيران السودان. الآن يحدد الجميع ما يعتقدون أنها المشاكل الأساسية التي ينبغي حلها لإحلال السلام ؛ قالت لنا كل الجهات السودانية التي التقيناها، أي الحكومة، والنازحون واللاجئون في التشاد، ومسئولو التمرد في دارفور، والأحزاب السياسية، ان القضية العاجلة والأكثر إلحاحا هي إيجاد حل سياسي للنزاع" [رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي، الذي يرأس لجنة وساطة تابعة للاتحاد الأفريقي من اجل الأزمة في دارفور، في مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا].

 

·       "من بين الرسائل المهمة ولاسيما للسعوديين أن أي نوع من التواصل مع إيران لن يكون على حساب علاقاتنا على المدى الطويل مع السعودية ودول الخليج الأخرى وهم شركاؤنا وأصدقاؤنا منذ عقود؛ "سنتعامل مع ذلك بأسلوب حكيم وبأسلوب نأمل بان يزيد امن الجميع في المنطقة وليس أمننا فقط؛ على الرغم من أننا مستعدون للتواصل مع الإيرانيين مثلما قال الرئيس بيد مفتوحة فاعتقد ان الجميع في الإدارة ابتداء من الرئيس إلى ما دون ذلك واقعيون بشكل كبير وسيكونون واقعيين بشكل كبير إذا استمروا يواجهون قبضة مغلقة؛ المصريين يلعبون دورا كبيرا فيما يتعلق بالمشكلة الإسرائيلية الفلسطينية وفي محاولة ان يتوسطوا وان يحاولوا ويساعدوا على جعل هذه العملية تحرز تقدما" [وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس - قائلا للصحفيين من على متن طائرة حكومية أمريكية أثناء توجهه من واشنطن إلى القاهرة، (رويترز)].

 

·       انتخب جاكوب زوما، الزعيم الشعبي ورئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي رئيسا لجنوب أفريقيا خلال جلسة عقدها البرلمان الأربعاء 6 مايو 2009 في مدينة الكاب (جنوب غرب) بعد أسبوعين على الانتخابات التشريعية [بحسب مراسل وكالة فرانس برس].

 

·       فاز الشاب البريطاني "بن ساوثال" الذي عمل سابقا في إحدى الجمعيات الخيرية في منطقة هامشير الانجليزية، بالوظيفة بعد منافسة مع 34 ألف شخص من كافة أنحاء العالم. وتتعلق الوظيفة بالعناية بجزيرة هاميلتون في منطقة الشعب المرجانية التابعة لمنطقة كوينزلاند الاسترالية لمدة ستة أشهر. وتم اختيار ساوثال من بين 16 متنافسا وصولوا للمرحلة النهائية للفوز بالوظيفة التي يتقاضى شاغلها 110 ألف دولار سنويا [بي.بي.سي، الأربعاء 6مايو 2009].

·       "من المهم ان يعبر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو  بشكل واضح عن قبوله بمبدأ حل الدولتين وبالضرورة الحيوية التي تشكلها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة"؛ و"ذلك هو الهدف الأساسي لكافة الجهود المبذولة والضمانة الحقيقية للأمن والسلام في المنطقة"؛ و"نريد ان نفهم بشكل اكبر من رئيس الوزراء نواياه ومفاهيمه بشأن تحقيق السلام وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية" [وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط، الأربعاء 6 مايو 2009].

 

·       ان "زيارتي إلى الأردن تمنحني فرصة للحديث عن عميق احترامي للمجتمع الإسلامي". و"ان حرية العقيدة تعتبر أساسيا من حقوق الإنسان واصلي دائما من اجل صون حقوق وكرامة كل إنسان والدفاع عنهما ليس في منطقة الشرق الأوسط بل في العالم بأسره" [البابا بينيدكتوس السادس عشر، في كلمة فور وصوله إلى الأردن، الجمعة 8 مايو 2009].

 

·       "ان مصر توفر لاوباما منبرا مناسبا بسبب تعداد سكانها الكبير وعاداتها الثقافية "وقيمها الإسلامية المعتدلة؛ وحقيقة الإسلام تنبع من اعتداله وليس من التطرف. تأمل مصر أن تكون كلمة أوباما عنصرا رئيسيا في علاقات الولايات المتحدة مع العالم الإسلامي؛ من المهم أن تعتمد علاقات أمريكا بالعالم الإسلامي على الاحترام والتفاهم المتبادلين... مصر مستعدة للعمل مع الرئيس أوباما وإدارته تجاه تحقيق هذا الهدف بشكل يتماشى مع صداقتنا المستمرة منذ فترة طويلة" [سامح شكري-سفير مصر لدى الولايات المتحدة، تعقيبا على الخطاب الذي يوجهه الرئيس الأمريكي باراك أوباما للعالم الإسلامي من مصر في 4 حزيران/يونيو 2009، روتيرز 9مايو 2009].

 

·       "الجهد المستمر الذي يقوم به هذا الرئيس وهذه الإدارة للتأكيد على ان في استطاعتنا العمل معا لضمان امن ورفاهية أطفال هذا البلد (الولايات المتحدة) والعالم الإسلامي من خلال تقديم لهم الأمل والازدهار" [روبرت غيبس-المتحدث باسم البيت الأبيض].

 

·       تقدم الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد رسميا الجمعة 8 مايو 2009 في وزارة الداخلية بترشحه لولاية ثانية للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 حزيران/يونيو 2009 [وفق وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية، (ا ف ب)].

 

السعودية والإرهاب:

·       "لقد تمكنا في غضون ثلاث سنوات من القضاء على عمليات القاعدة في المملكة" [اللواء منصور التركي-المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، لوكالة فرانس برس].

·       "انك تتعامل مع مهاجمين انتحاريين ... لا تعلم متى يهاجمون" [اللواء يوسف منصور من المديرية العامة للاستخبارات السعودية].

 

·       "تنظيم القاعدة تمكن من اعتماد معايير جديدة في عمله الأمني، بحيث تمكن من تخريج جيل جديد ليس لديه أي ماضي أمني، بل إنه لا يعتمد على الالتزام بالمظاهر الدينية، وربما تفضل القاعدة التقاط شباب غير ملتزم دينياً، وتعريضه لعملية غسل دماغ تعتمد على الغرائز والتحريض وليس بالضرورة على القواعد الشرعية. من هنا بدأت حالة بحث.." [أحمد الأيوبي- باحث متخصص في شؤون الإرهاب، برنامج صناعة الموت المذاع على قناة العربية الفضائية، الجمعة 14/9/2007].

 

إعداد

م. محمود سلامة الهايشة

كاتب وباحث مصري

  • Currently 188/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 850 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2009 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,543,485