هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

۝ تبديد المنتجات الزراعية يؤدى إلى ورطة بيئية

روما (أ ش أ):

أوضح التقرير الذي نشره مؤخرا المسئولون في منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أن هناك ألفا و600 مليار طن من المنتجات الزراعية تفقد سنويا فى العالم أي ثلث الإنتاج الزراعي، وآثار الكربون الناتج عن هذا الغذاء غير المستهلك يقدر بحوالي 3 آلاف، و300 مليار طن، من ثاني أكسيد الكربون، مما يمثل قرابة نصف انبعاث ثانى أكسيد الكربون، فى الولايات المتحدة الأمريكية، أو الصين، كما أن إنتاج هذه المواد الغذائية سنويا يهدر حوالي 250 كيلو مترا مكعبا من مصادر المياه، ويشغل مساحة قدرها 1،4 مليار هكتار.

وأشار التقرير إلى أن هذا التبديد يقدر بحوالي 750 مليار دولار أى حوالي 565 مليار يورو، وأن انخفاض هذه الخسائر الزراعية والغذائية تساهم فى زيادة بنسبة 60% في الحاصلات الزراعية التى يحتاجها سكان العالم فى سنة 2050، حيث أن هناك حوالي 54% خسائر سجلت فى إنتاج المحاصيل الزراعية. 

 

وحدد خبراء منظمة الفاو الزراعية ان خسائر المحصول الزراعي جاءت فى آسيا التي تمثل نقطة ساخنة بالنسبة لمشاكل البيئة وبالنسبة لانبعاث الكربون واستهلاك المياه فى الزراعة واستخدامهم للأراضي الصالحة للزراعة خاصة فى جنوب وشرق آسيا التى تركز على زراعة الأرز ودول أمريكا اللاتينية المسئولة عن 80% من خسائرها فى اللحوم، كذلك خسائر الفاكهة فى آسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا. ويطالب خبراء الفاو هذه الدول فى إعادة تنظيم عمليات التخزين والزراعة فهم المسئولون عن تبديد المنتجات الغذائية. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 225 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2013 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,772,411