هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

استغلال طاقات الشباب الكامنة وتوجيهها لتنمية مصر المستقبل

1.     إعلاء وتزكية فكرة ان العمل اليدوي شرف لا يدانيه شرف للقضاء علي ثقافة العمل المكتبي الذي يلهث وراءه الشباب.

2.     رفع شعار "مصر بلدنا.. يللا نعمرها".

3.     تحويل مشروع ممر التنمية الذي اقترحه د. فاروق الباز إلي مشروع قومي يجب ان يلتف حوله الشباب مع كل قوي المجتمع من حكومة ومجتمع مدني وقطاع خاص، وهو مشروع ضخم يمكن ان ينفذ في 10 سنوات، ويمكن أن نطلق عليه "ممر شهداء ثورة 25 يناير للتنمية".

4.     توعية أهل كل منطقة على النظافة وطريقه إلقاء القمامة والتأكيد على إمام الجامع أو قس الكنيسة على التشديد مع المصليين على أهمية النظافة؛ وكيف تنهر من يقوم بإلقاء القمامة حتى لو عقب سيجارة باحترام ولفت نظرة بأننا نحب شارعنا ومنطقتنا ومش حبين انك ترمى سيجارة على الأرض؟

5.     توعيه المحال في كل منطقه بأهمية وجود سلة قمامة صغيرة أمام كل محل او كل محلين في سله واحده ولن تكلف كثير .

6.     توعيه سائقين الميكروباص بالالتزام بقواعد المرور والالتزام بالحارة المرورية والانتظار أقصى اليمن أثناء تركيب الركاب او أنزالهم حتى لا يقوم بتعطيل حركه المرور وان هذا جيد له لان الطريق يكون الحركة به سلسله ودون أن ينتظر كثيرا ويحرق بنزين أكثر.

7.     التنبيه علي السائقين بعدم السير بسرعة في الأماكن المكتظة بالسكان.

8.     عمل مجموعه لمحو أميه غير المتعلمين في كل منطقة أو حي.

9.     عمل مجموعه من الشابات لتوعيه نساء المنطقة بضرورة تنظيم النسل وتوضيح العائد على الأسرة من ذلك والعائد على المجتمع.

10.     عمل مجموعه من الشباب والشابات خريجي الحقوق مثلا لتوعيه وتعليم المنطقة دورهم في البلد وكيف يؤثر في اتخاذ قرار بلده وحقوقه وحقوق البلد عليه ودوره في الانتخابات.

11.    عمل مجموعة لتعليم الأطفال والشباب وكبار السن استخدام الكمبيوتر والتواصل مع العالم الخارجي عن طريق شبكة الإنترنت.

12.   عمل مجموعه لتعليم مبادئ الصيانة البسيطة للمنزل مثل تغير او تركيب فيشه أو تغيير لمبة أو تغيير أنبوبة البوتاجاز.... الخ.

13.       توعية أصحاب المحال بعدم وضع عوائق أمام المحال واحتلال الرصيف وأهميته وأحقيته للناس السائرة في الشارع.

14.       توعيه أصحاب المحال بترشيد استهلاك المياه والكهرباء، وعدم رش المياه فى الشارع أو إضاءة أعداد كبيرة من اللمبات والكاشفات بدون داعي، ويمكن عمل غارمة مالية لمن يخالف ذلك وجمع تلك الأموال في صندوق يتم الصرف منه على المنطقة مثل أعمال التجديد ونظافة المنطقة أو الشارع.

15.       توعية ربات المنازل بضرورة عدم الإسراف في استهلاك المياه والكهرباء دون داعي.

16.       تعليم أطفال المنطقة/الحي كيفيه التعامل مع بعضهم بحب ومودة وتربيه روح المساعدة والاحترام للأخر بهم وتربيه روح حب الوطن بداخلهم وإشراكهم في أعمال نظافة الشارع والمنطقة.

17.       توعيه شباب المنطقة بعدم التلفظ بألفاظ نابيه في منطقتك وشارعك لان أختك وأمك و زوجتك تسمع تلك الألفاظ وهى داخل المنزل ويسبب لها الإحراج.

18.        عمل دورات للأنشطة الرياضية والذهنية مثل كرة القدم والشطرنج وغيرها من الألعاب المحببة لدى الشباب والصبية.

19.       محاولة اكتشاف مهارات ومواهب الأطفال وقدراتهم العقلية وتوظيفها في المكان الصحيح.

20.       عمل مجموعه طبية من شباب الأطباء في كل منطقه وحي لمساعده المحتاجين للعلاج.

21.       عمل صيدليه داخل الجامع والكنيسة كل شاب لديه العديد من الأدوية التي لم يعد لها استخدام أو زيادة عنده يتم تجميع تلك الأدوية بها وإعطائها للمحتاج عند الحاجة تحت إشراف لجنه الأطباء .

22.       تربية روح الحب داخلنا (بحبك يا مصر - بحبك يا منطقتي - بحبك يا شارعي - بحبك يا عمارتي وسكنى) لو تمت تربية ذلك داخلنا كلنا سوف نكون رقباء على أنفسنا ونخجل من أن نقوم بشيء خطأ.

23.       يمكننا جمع التبرعات في كل منطقة متوسطة او غنية و إيصالها إلى اقرب منطقة عشوائية او فقيرة.

24.       يمكن عمل صندوق فى كل سفارة مصرية ليتمكن المصريين خارج البلاد التبرع و إعلان هذا رسميا على ان تتم مراقبة هذه الصناديق.

25.       يمكن عمل تبرعات عينية بملابس او لعب أطفال او اى سلع يمكن ان يحتاجها الناس سواء كانت قديمة او جديدة و توزيعها فى اقرب المناطق الفقيرة.

26.       يمكن شراء نظارات طبية رخيصة الثمن بكميات كبيرة لان معظم هؤلاء لا يهتمون بالكشف على نظر أولادهم مما يؤدى إلى تدهور حالاتهم و تصل إلى العمى فى كثير من الأحيان (النظارة + العدسات يمكن ان تتكلف 35 او 40 جنيها).

27.       من يملك مؤسسة قريبة و يطلب عمالا للعمل عنده بدلا من ان يلجأ للإعلان فى الجرائد يكتفي بإعلانات بسيطة في اقرب منطقة عشوائية.

28.       النزول في مجموعات إلى العشوائيات بالهدايا البسيطة و الورود و تقديمها لهم مع التأكيد أنهم معنا و جزء لا يتجزأ من مجتمعنا.

29.       إلى أصحاب رؤوس الأموال عمل مشاريع صغيرة فى العشوائيات و مشاركة الربح مع الاهالى.

30.       من فى استطاعته ان يعول يتيم او أكثر او أسرة فقيرة فلن أوصيكم فالجميع يعرف فضل هذا جيدا عند الله.

31.       يجب ان نرى الفنانين و الإعلاميين فى زيارات دورية للعشوائيات فهذا له اثر نفسي كبير.

32.       عمل ندوات مع شباب العشوائيات الفقيرة و إعطائهم الفرصة للحديث فقد يخرج من قلوبهم أفكار جديدة مفيدة نستطيع تطبيقها

33.  زيادة الوعي بالحد من التعدي علي الأراضي الزراعية داخل وادي النيل.

34.  تنمية مناطق جديدة للسياحة والاستجمام في الصحراء الغربية والحد من الزحام في وسائل النقل وتوسيع شبكة الطرق الحالية.

35.  خلق فرص جديدة لصغار المستثمرين ومشاركة شريحة كبيرة وواسعة من الشعب في مشروعات التنمية بما ينمي الشعور بالولاء والانتماء.

36.       خلق الأمل لدي شباب مصر وذلك بتأمين مستقبل أفضل لمصرنا الحبيبة.

37.       ضرورة تدريس كتاب د. فاروق الباز عن ممر التنمية بالمدارس والجامعات لما له من فائدة عظيمة لتوضيح أهمية هذا المشروع الحتمي لمصر.

المصادر والمراجع:

·        حسن محمد الأنصاري: "استغلال طاقة الشباب"، جريدة النهار، الكويت، الجمعة 30 نوفمبر 2007.

·          إيهاب بشارة: "العمل على استغلال طاقه الشباب في تطوير مجتمعهم ومنطقتهم وشارعهم"، على الفيسبوك http://www.facebook.com/topic.php?uid=145339725525070&topic=1503

·        د. فاروق الباز: كتاب "ممر التنمية والتعمير".

·        محمد عبد المقصود، كريمة السروجي: تحقيق صحفي "رضا عفيفي خبير التخطيط الاستراتيجي يرسم خريطة لتنفيذ المشروع بربع التكلفة: استغلال الأموال المستردة لتمويل ممر التنمية بسواعد شباب الثورة"، جريدة الأخبار، القاهرة، 6 مارس 2011.

·        محمود عبد الحفيظ: " علشان أنت مصري ساعد مصر"، جريدة المصري اليوم، السبت 26/2/2011.

 

المصدر: إعداد: محمود سلامة الهايشة
  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 1419 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2011 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,546,893