هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

الجهاز التناسلي الذكرى

<!--[endif]-->للجهاز التناسلي الذكري وظيفتان هما:

<!--إنتاج الحيوانات المنوية اللازمة لتلقيح البويضات الناتجة من الأنثى بالإضافة

<!-- إفراز الهرمونات الجنسية الذكرية (التستستيرون).

 

 

يتكون الجهاز التناسلي الذكرى من:

 الخصيتين ـ  البربخ  ـ الوعاء الناقل ـ الحبل المنوي ـ عضو الجماع ـ  الغدد الجنسية الإضافية وهي غدة كوبر ـ غدة البروستات ـ الحويصلات المنوية (انظر الرسم) .

        

 

   الجهاز التناسلي الذكري في الثور

1. الخصيتين:

توجد الخصية خارج التجويف الجسمي داخل تركيب يدعى الصفن ومعلقتان بداخله بواسطة الحبل المنوي.. ولكيس الصفن أهمية فسيولوجية كبيرة في حفظ وحماية الخصية وتنظيم حرارة الخصية الذي هو مهم في تكوين الحيوانات المنوية .. وللخصية وظيفتان رئيستان وهما :

<!--إنتاج الحيوانات المنوية

<!--إفراز هرمون التستستيرون .

 وتتكون الخصية من:

   * - الأنابيب المنوية والتي بداخلها نوعين من الخلايا :

<!--خلايا إنتاشية  تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية

<!--وخلايا مغذيه تعمل على إكمال نضوج الحيوانات المنوية وإفراز رابطة الاندروجينات البروتينية (لنقل التستستيرون إلى داخل الأنابيب المنوية) وهرمون الإنهيبن الذي يعمل على تنظيم إفراز هرمون منبه الحويصلات (FSH) .

  * - الخلايا البينية وتعرف بخلايا ليدجLeydig cell   حيث تفرز هرمون التستستيرون تحت تأثير هرمون الإباضة (LH) .

2. الأعضاء الثانوية:

 (1) البربخ:  عبارة عن قناة طويلة ملتوية تتصل في بدايتها بالخصية بينما تتصل نهايتها بالوعاء الناقل ويتكون البربخ من الرأس والجسم والذيل  وله الوظائف التالية:

 1- تخزين الحيوانات المنوية المتكونة لحين قذفها .

 2- إنضاج وتغذية الحيوانات المنوية وزيادة قابليتها للإخصاب .

 3- نقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى الوعاء الناقل .

 4- التخلص من الحيوانات المنوية القديمة عن طريق امتصاصها بواسطة الخلايا المبطنة للبربخ .

(2) الوعاء الناقل: يمتد الوعاء الناقل من ذيل البربخ إلى فتحه مجرى البول ويأخذ الوعاء الناقل  الشكل المغزلي قرب نهايته ويسمى بالأمبولة والتي تعمل كمخزن للحيوانات المنوية قبل القذف مباشرة ووظيفة الوعاء الناقل هي نقل الحيوانات المنوية من البربخ إلى مجرى البول عن طريق انقباض الخلايا العضلية الموجودة في جداره أثناء عملية قذف الحيوانات المنوية.

 (3) الحبل المنوي:  يقوم بتوصيل الخصيتين بباقي الجسم إلى جانب احتفاظه بالأوعية الدموية والأعصاب لتغذية نسيج الخصية .

   (4) عضو الجماع: ويحتوي هذا العضو على عضلة تعمل على امتداد وارتخاء العضو تبعا للحالة الفسيولوجية للحيوان وتعرف النهاية الحرة لعضو الجماع بالحشفة والتي تلعب دورا رئيسا في التهيج والقذف لوفرة الأعصاب المتواجدة بهذه المنطقة .

   (5) الغدد اللاحقة: يحتوي الجهاز التناسلي الذكري على ثلاثة غدد إضافية تصب إفرازها في مجرى البول حيث تختلط بالحيوانات المنوية عند القذف وهذه الغدد هي:

  1- الحويصلات المنوية:  وهما غدتان غير متساويتين في الحجم يكون سطحها مفصص وتقع على جانبي المثانة وظيفتها إفراز سائل رائق يشكل حوالي 20% من حجم القذفة في الثور وحوالي 7-8% في الكبش ويساعد في تغذيه الحيوانات المنوية وتصب إفرازات هذه  الغدة في أول مجرى البول .

  2- البروستات:  تتألف من فصين متساويين تقع حول عنق المثانة وتفرز هذه الغدة بروتين يدعى الملزن المضاد للحيوانات المنوية والذي يعمل على عدم تلاصق رؤوس الحيوانات المنوية ببعضها بالإضافة إلى أن إفرازات البروستات تحتوى على بعض المواد  المغذية والمطهرة مثل الفركتوز والكوليستيرول والبروتينات وحمض الستريك وإفرازاتها تشكل حوالي 4-6% حجم السائل المنوي .

 3- غدة كوبر: غدد زوجية على جانبي مجرى البول وتعمل إفرازاتها على تطهير مجرى البول.

 

المصدر:

<!--كتاب "الحيوانات المزرعية - أسس الإنتاج الحيواني" ( طبعة منقحة )؛ قسم الإنتاج الحيواني- كلية الزراعة- جامعة الملك سعود - 1426هـ؛ ص11-13.

 

#منقول

=======.

https://www.facebook.com/photo?fbid=382611447242612&set=a.142382977932128

=======.

https://www.linkedin.com/feed/update/urn:li:ugcPost:6940987679329120257?updateEntityUrn=urn%3Ali%3Afs_updateV2%3A%28urn%3Ali%3AugcPost%3A6940987679329120257%2CFEED_DETAIL%2CEMPTY%2CDEFAULT%2Cfalse%29

=======.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 290 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2022 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,531,110