هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

شجرة الحور

·       ينتمي نبات الحور Populus Sp. إلى الفصيلة الصفصافية Salicaceae.

·       شجرة الحور عالية تحمل أوراقا مفصصة عريضة ونورات مدلاة تحمل أزهارا وحيدة الجنس.

·       يوجد منها اليوم نوعان هما: 1- Populus alba. L. وله أوراق سطحها السفلي أبيض؛ 2- P. pyramidalis. بينما النوع الذي كان موجوداً بمصر أيام القدماء المصريين فيحتمل أن يكون النوع P. euphratica Oliver..

·       القلف والبراعم غنية بجلوكسيد اليونيولين ويستعمل كمقوي وطارد للديدان وضد الحمى، وكانت ثمار الحور تستخدم لعلاج الروماتيزم والتهاب الكلي والمثانة وإدرار البول.

·       وهناك أسطورة حول شجرة الحور المرتعش ملخصها أن الصليب صُنع من خشب هذه الشجرة، وعندما تم ذلك بدأت أوراقها تهتز وترتعش من الفزع والأسى ولازالت تهتز إلى الآن.

·       وهناك أسطورة أخرى وهي أنه عند الصلب سجدت جميع الأشجار حزنا وأسى إلا الحور ولهذا كُتب عليها بدوام الارتعاش والاهتزاز.

المصدر: نباتات مصر القديمة Ancient Egyptian Plants: شكري إبراهيم سعد، سلسلة نحن والعلم، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، شركة مطابع الطوبجي التجارية، القاهرة، 1998.
  • Currently 237/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
84 تصويتات / 2421 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2010 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

sahlelsahl
<p>السلام على من إتبع الهدي</p> <p>&nbsp;</p> <p>لا أعتقد أن هذا الكلام صادر عن إنسان مسلم</p> <p>ما هذا يا هذا&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>صلب من يا أفندم !!!!!!!!!!!</p>
sahlelsahl فى 30 سبتمبر 2010 شارك بالرد 0 ردود

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,553,077