يشكّل

التسوّق متعةً للمرأة، ولكن اصطحاب الأم أطفالها أثناء هذه المهمة يحوّلها إلى عذاب ومشقة للطرفين على السواء، لتنتهي غالباً هذه الرحلة بالمشاجرة!

 أستاذة علم النفس مي أحمد تقدّم إليك بعض النصائح لتحويل عملية التسوّق إلى مهمة أكثر سهولة. لا يلتفت الأطفال، خلال التسوق، سوى للألعاب والحلوى بعيداً عن احتياجات الأسرة الضرورية والميزانية المخصّصة لهذه الغاية.ولذا، يجدر بالأم قبل التوجّه إلى السوق إطلاع طفلها على لائحة المشتريات بهدف تنمية إحساسه بالمسؤولية، وتعريفه على الهدف من التسوّق. ويمكن إضافة شيء محبّب له ضمن المشتريات إذا تحلّى بحسن السلوك أثناء هذه العملية. عربات التسوق وبالمقابل، حذرت "الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال" من عربات التسوّق المستخدمة في الأسواق والمخازن ، وأشارت إلى أنها ليست مصمّمة بشكل كاف لسلامة الأطفال. وذكرت أن الإصابات الناجمة عن عربات التسوّق بين الأطفال أصبحت شائعة جداً إذ يصاب سنوياً حوالي 24,000 طفلاً بحالات طارئة.

ورغم أن غالبية الإصابات بسيطة نسبياً، إلا أن بعضها قد يكون قاتلاً وجدّياً. وتضمّنت أكثر الحالات شيوعاً: السقوط من العربة أثناء سيرها، تعلّق أحد الأطراف في العربة أو السقوط أثناء النزول أو الصعود، فيما بلغت إصابات الرقبة والرأس حوالي 75% من إصابات هذه العربات.

وتحصل الإصابات عندما يمد الأطفال أيديهم وأجسادهم لالتقاط شيء من على الرف أو النهوض والوقوف في العربة. وفي بعض الأحيان، قد يستغرق الطفل بضعة ثوان فقط ليضع نفسه في مآزق خطرة بعيداً عن نظر وانتباه والديه. وتعتبر العربات المنخفضة أفضل من العربات المرتفعة من ناحية السلامة، في حين يشدّد أطباء الأطفال على أن السقوط من مسافة 4 أقدام لأي طفل يمكن أن يسبّب إصابة خطرة. أثناء التسوّق...

 هذه بعض النصائح للأمهات للسيطرة على تصرفات أطفالهن أثناء التسوّق: - من الصعب للغاية أن ترفضي على الدوام طلبات طفلك، فهو معرّض للمغريات عندما تصطحبينه للتسوق‏.

 ‏لذا، خصّصي أحد الأيام في الشهر لتشتري له ما يريده، وفي حال طلب منك شراء شيء في يوم آخر‏‏ فأجّلي ذلك إلى اليوم المخصّص لهذه الغاية.‏ - أثناء تجوّلك في داخل "السوبر ماركت" لشراء حاجياتك سيطلب طفلك بدون شك الحصول على الألعاب والحلويات،‏ فحاولي ألا ترفضي طلبه ‏بل قولي له: "أنت على حق فهذه لعبة رائعة‏!‏ وسوف نسجّلها في لائحة هداياك". وهذا يكفي لإسكاته في معظم الأحيان.

 - إذا وجدت أن طفلك يشعر بالضيق أثناء التسوّق، حاولي أن تجدي طريقة لإبقائه في البيت بعهدة أحد من أقاربك أو احدى صديقاتك.

 - يمكنك تسلية الطفل أثناء عملية التسوق لكي لا يشعر بالضجر ويبدأ في المشاغبة كأن تطلبين منه وضع المشتريات في العربة أو اختيار التفاح أو البحث عن نوع معين من الأطعمة. 

 إذا كان عدد الأطفال الذين سيتم اصطحابهم 3 أو أكثر فمن الأفضل الذهاب بصحبة أحد للمساعدة. - يجب توعية الأطفال حول مخاطر الركوب واللعب في عربات التسوق، فقد يلحق الطفل الأذى بنفسه أو بالمتسوقين الآخرين وأطفالهم.

 تحذيرات - لا تتركي طفلك بدون رعاية في عربة التسوق

. - لا تسمحي لطفلك بالوقوف في العربة لأيّ سبب.

 - لا تضعي كرسي السيارة الخاصة بطفلك على عربة التسوق.

- لا تسمحي لطفلك بالركوب في سلّة البقالة.

 - لا تسمحي لطفلك بالركوب خارج العربة.

- لا تسمحي لطفلك الأكبر سناً بركوب عربة التسوق أو اللعب بها أو دفع أحد الأطفال وهو موجود في داخلها.

المصدر: موقع الاسرة السعيدة
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 510 مشاهدة

ساحة النقاش

صنع بأيد مصرية

egyptianmade
مؤسسة غير هادفة للربح تسعى الى المساهمة فى رفع الاقتصاد المصرى من خلال الترويج فقط للمنتجات المصرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

117,877

Facebook