<!--

تشارك وزارة الدولة لشئون البيئة بوفد رفيع المستوى يترأسه الدكتور عمرو السماك الرئيس التنفيذي للجهاز في فعاليات الاجتماع السادس عشر لمجلس الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، والذي يعقد خلال الفترة من 26 الى 28 فبراير الجاري. 

وتعتبر الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، هيئة حكومية تهتم بالمحافظة على البيئات البحرية والساحلية في الإقليم  بناءاً على الاتفاقية الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن "اتفاقية جدة" وقد تمّ التوقيع عليها وعلى خطة العمل والبروتوكول الملحقين بها في عام 1982 م. وتتكون الهيئة من مجلس يضم الوزراء المسئولين عن شؤون البيئة في الدول الأعضاء (وهي مصر  ،الأردن ، جيبوتي، السعودية، الصومال ، السودان، و اليمنية)  و مقرها الرئيسى           مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.   
ولإقرار  السياسات الفنية والمالية يجتمع المجلس الوزاري للهيئة كل سنتين في احدى الدول الاعضاء على ان يتم تنسيق البرامج مع دول الإقليم من خلال نقاط الاتصال الوطنية. على ان تقوم  الهيئة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ اتفاقية جدة وخطة العمل الملحقة بها والتي تهدف إلى تلبية الحاجات البيئية للإقليم وتعزيز إمكاناته البيئية. وتحتوي خطة العمل على أربعة عناصر وهي: تقييم الأحوال البيئية، الإدارة البيئية، الترتيبات التنظيمية والمالية والنواحي القانونية. وتسعى الهيئة إلى تنفيذ خطة العمل من خلال تنسيق الأنشطة الوطنية والإقليمية؛ وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة للمناطق الساحلية والبحرية؛ ومن شأن هذه الإجراءات حماية الإنسان والبيئة باعتبارهما الهدف الاساسي لخطة العمل

الانشطة و البرامج التى تقوم بها الهيئة

تركز عمل الهيئة خلال الفترة  التى تلت اجتماع الدورة  15 لمجلس الهيئة الموقر بجدة ابريل 2013 فى ادراج قرارات اجتماع مجلس الهيئة الاخير فى المكونات المتعددة لبرنامج الهيئة بجانب تنفيذ انشطة البرنامج الاقليمى الاساسية و برنامج مشروعات على ارض الواقع المخطط لها و مشروعات  و شراكات  جديدة و ذلك على ضوء خطة البرامج و الانشطة المعتمدة من المجلس الموقر و التى اعدتها الهيئة لعامى 2013-2014 .

و لقد حققت الهيئة تقدما كبيرا فى مجال مشروعات الشراكة مع منظمات الدولية خيث تم مؤخرا توقيع اتفاقية تمويل مشروعات الادارة الاستراتيجية للنظام البيئى فى البحر الاحمر و خليج عدن بين الهيئة و البنك الدولى و ذلك لدفع الجهود الاقليمية نحو تطبيق منهج النظام البيئي والتنمية المستدامة للبيئة البحرية بشكل ملموس خلال الفترة القادمة

كما قامت الهيئة باستقطاب عدة شراكات جديدة مع  برنامج الامم المتحدة للبيئة تشمل مشروعات فى مجالات تقييم و ادارة النفايات البحرية الصلبة و التحكم فى التلوث من الانشطة البرية و تقييم و ادارة الكربون الارزرق وتطوير استرتيجية و خطة عمل الهيئة لتطبيق منهج النظام البيئى و غيرها من البرامج.

و سعيا لتكثيف التعاون و بناء الشركات مع المنظمات الدولية و تعزيز لقدراتها فقد شاركت الهيئة فى العديد من الاجتماعات الدولية و الاقليمية منها مؤتمر الاطراف حول اتفاقية الامم المتحدة حول تغير المناخ و بروتوكول كيوتو و الاجتماع العالمى للبحار الاقليمية و اجتماع المجلس الوزرارى لبرنامج الامم المتحدة للبيئة مما ادى الى استدامة شراكات الهيئة و استقطاب شراكات جديدة لصالح تنفيذ انشطة بناء القدرات للهيئة خلال عامى  2013 و 2014

كما كان للهيئة عدة اسهامات لدعم تنفيذ البرامج الاقليمية لجامعة الدول العربية و المنظمة الاسلامية للتربية و العلوم و الثقافة كما واصلت  الهيئة  تنفيذ استراتجيتها  حول التغيرات المناخية حيث عقدت ورش  تدريبية اقليمية حول تاثير التغيرات المناخية ووسائل التكيف المستندة على النظم البيئة الساحلية و طرق تقييم و ادارة موارد الكربون الازرق فى الاقليم و دعم تنفيذ مشروع على ارض الواقع حول تعزيز مقامة النظم البيئية الساحليلة للتغيرات المناخية فى جيبوتى و ادارة الكربون الازرق فى السعودية و يتم التخطيط لتفيذ مشروعات مماثلة فى باقى دول الهيئة كما نفذت الهيئة دراسة تحليلية اقليمية حول  موارد الكربون و سياسات و اداتها بالاقيم .

تقوم الهيئة بتنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج على مستوى الإقليم من أجل تحقيق المحافظة على البيئات البحرية والساحلية من أبرزها ما يلى:

  • الملوثات العضوية الثابتة في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن:
    شهدت المنطقة الساحلية للبحر الأحمر وخليج عدن نموا ًاقتصاديا وسياحيا سريعا في العقود الثلاثة الأخيرة. ومن المتوقع أن يستمر هذا التوسع في المستقبل. فالعديد من المشاريع الاستثمارية الساحلية في دول الاقليم لا تزال في مرحلة التخطيط ، وبخاصة في مجال الصناعات البترولية والبتروكيماوية. بالإضافة إلى التغيرات في نمط الحياة للأجيال القادمة من خلال التخطيط لمدن عصرية جديدة في المنطقة الساحلية.
    وقعت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، اتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، تقوم الهيئة بموجبها بتنفيذ برنامج إقليمي لتعزيز استراتيجيات الحد من الانبعاثات غير المقصودة للملوثات العضوية الثابتة في المناطق الساحلية؛ والتي تصدر من بعض الصناعات وأنشطة التخلص من النفايات، وذلك عن طريق استخدام افضل التقنيات المتاحة وأفضل الممارسات البيئية الممكنة، تماشياً مع اتفاقية ستوكهولم الموقعة عليها دول الإقليم و قامت الهيئة خلال 2013 بتنظيم عدة انشطة لدم استدامة نتائج المشروع الاقليمى الخاص بالتحكم فى الانبعاث غير المقصود للملوثات العضوية الثابتة بالتعاون مع المنظمة الدولية للتنمية الصناعية و كذلك القيام بعدد من ورش العمل فى السودان و اليمن و الاردن و مصر
  • برنامج التوعية البيئية:
    يعتبر البرنامج الإقليمي للتربية والإعلام البيئي أحد البرامج الرئيسية التى تقوم بها الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن لأداء إحدى مهامها الأساسية المتمثلة في رفع الوعي البيئي لدى أبناء الإقليم من أجل المساهمة في المحافظة على البيئة البحرية والساحلية والإستفادة من مواردها بطريقة مستدامة.

يعتبر التعليم من أجل التنيمية المستدامة من اهم الادوات التى ترمي الى مساعدة الافراد والجماعات على اكتساب وعي بمكونات البيئة والمشكلات المرتبطة بها ، كما تزيد من فهم مشكلات البيئة واكتساب مهارات لحل  المشكلات البيئية ويكون لها القدرة على تقويم الاجراءات البيئية والبرامج التربوية في اطارالعوامل الطبيعية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والجمالية والتعليمية والاحساس بالمسئولية تجاه مشكلات البيئة والمبادرة بالممارسات الملائمة لحل تلك المشكلات.

لذا  تشارك الهيئة في الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى نشر وترسيخ مفهوم التربية البيئية من أجل تحقيق التنمية المستدامة والداعي إلى إعطاء التعليم دوراً أساسياً في تحقيق التنمية المستدامة في العالم . وتحتضن الهيئة البرنامج الإقليمي لنشر مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة، وتنفذ مشاريع نموذجية لتعميم التجربة في دول الإقليم لمواصلة جهود الهيئة ضمن مشروع "حقيبة التربية البيئية لبيئة البحر الأحمر وخليج عدن" الذي أنتجته الهيئة لتزويد المؤسسات التعليمية في الإقليم بالمنهج التعليمى المتكامل حول التربية البيئية.

كما قامت الهيئة بوضع استراتيجية إقليمية للتوعية البيئية من أجل التنمية المستدامة في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن، وتهدف الى تشجيع تكوين مجتمع ملم ومدرك بالقضايا البيئية، وناشط في مجال المحافظة على الموارد البحرية والساحلية.

و قد اصدرت الهيئة عام 2013 ععد من المطبوعات بالاضافة الى النشرات الدورية لمجلة السنبوك و ايمارسجا و عدد من المطويات و النشرات و المواد التوعوية  و الدراسات ضمن انشطة البرامج الاقليمية و برنامج مشروعات على ارض الواقع فى دول الهيئة.

  • برنامج التنوع الأحيائي والموائل الطبيعية:

يهدف هذا البرنامج الى اتاحة فرص المحافظة والحماية والصون لسلامة وتكامل النظم الايكولوجية والتنوع الأحيائي في إقليم الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن. وحماية الانواع المهددة والموائل الحرجة والمواقع ذات الأهمية الخاصة، وكذلك الأنماط النموذجية من النظم الإيكولوجية الساحلية والبحرية وما تحظى به من تنوع أحيائي والعمل على استخدامها وإدارتها على نحو مستدام، بما يكفل توفرها وتنوعها على المدى البعيد.

كما يقوم البرنامج ببناء القدرات الإقليمية وتنفيذ الخطط التى تختص بادارة الموائل الطبيعية الهامة مثل الشعاب المرجانية وبيئات أشجار الشورى وكذلك إدارة الأنواع الرئيسية مثل السلاحف والطيور والثديات وغيرها من الموائل. 

كما قامت الهيئة بالتواصل مع سكرتارية الاتفاقية الدولية حول المحافظة على التنوع البيولوجى (CBD) و تقدمت بطلب للانضمام للاتفاقية بصفة مراقب و تم قبوله هذا العام

  • برنامج إدارة الموارد البحرية الحية والإدارة المستندة على النظام البيئي:


يهدف هذا البرنامج إلى رفع القدرات الوطنية والإقليمية في مجال إدارة مصايد الأسماك  و تطبيق المبادرات والبرامج العالمية بالتنسيق مع المنظمات الدولية المتخصصة مثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. ويسعى البرنامج لتنسيق إصدار اللوائح والقوانين وخطط العمل الوطنية المتعلقة بإدارة وتقييم المخزون السمكي و قد واصلت الهيئة جهودها الخاصة بانشاء الية للتعاون الاقليمى و التى تم التاسيس لتطويرها من خلال اجتماع اقليمى سابق ضمن تعاون الهيئة مع منظمة الامم المتحدة للاعذية و الزراعة FAO كا قامت بتطوير مذكرة التفاهم الاقليمية حول التعاون فى ادارة المصايد و تربية الاحياء البحرية 2013 كاطار قانونى و تشغيلى لالية التعاون الاقليمى فى ادارة المصايد

·                    المحميات البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن:         


أنشئت المحميات البحرية في عدة أجزاء من البحر الأحمر وخليج عدن وذلك بهدف تطوير القدرات الإقليمية في كل ما يتعلق بالتخطيط والإدارة للمحميات وتأمين الاستخدام المستدام للموارد البحرية الحية، و تدعيم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية والوطنية و تضمين المجموعات المحلية والجهات المستهدفة في إدارة المحميات البحرية كشركاء وحماية النماذج والأمثلة الأساسية للتنوع الحيوي في البحر الاحمر وخليج عدن، والقيام ببرامج بحث ومراقبة لصالح إدارة المحميات البحرية وتعزيز التوعية العامة بالموارد البحرية والتنوع الحيوي في البحر الاحمر وخليج عدن، واسس الاستخدام وحماية الارث الثقافي الفريد للبيئة البحرية والساحلية للبحر الاحمر وخليج عدن، وتنفيذ إطار إقليمي قانوني للمناطق المحمية والتنوع الحيوي.
كما قامت الهيئة بإنشاء شبكة للمناطق البحرية المحمية في جهات متعددة من البحر الأحمر وخليج عدن كوسيلة للصون والاستخدام المستدام للموارد البحرية  ودعم التنمية وتحقيق النمو الاقتصادي في هذا المجال.
كما أعدت الهيئة الخطة الإدارية الإقليمية الرئيسية للمحميات البحرية والهدف منها تنفيذ الاهداف والسياسات الواردة في الخطة الإقليمية الرئيسية بغية تعزيز التماسك والانسجام في إدارة المحميات البحرية على المستوى الإقليمي، ومن خلال تطبيق هذه الخطة على المحميات البحرية يمكن تطوير خطط وطنية لكل محمية.  وفي الوقت نفسه مراعاة أوجه الشبه والاختلاف بين تلك المحميات. وتتضمن الخطة بشكل خاص إرشادات لوضع الخطط وتوزيع المناطق والبحث والرقابة والتوعية العامة ومشاركة الأطراف المعنية والتمويل المستدام وتعزيز القدرات ومتطلبات إدارة الموظفين.   


·                        برنامج العمل الإقليمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية:


يهدف هذا البرنامج الى الحماية، التخفيف، السيطرة، و/ أو الحد من تدهور البيئة البحرية والساحلية، تخفيف أثر الأنشطة البرية، استعادة القدرة الإنتاجية والمحافظة على التنوع الحيوي النادر في البحر الأحمر وخليج عدن، تعزيز الحماية والاستخدام المستدام للموارد البحرية، حماية صحة الإنسان، تحديد المشاكل وتقييمها، وضع الأهداف وتحديد أولويات العمل، تطوير وتنفيذ مناهج وعمليات إدارة شاملة وعملية و تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتخفيف وعلاج ضرر المصادر البرية على البيئة الساحلية والبحرية.

و قد استكملت وثائق برامج العمل الوطنية للتحكم فى مصادر التلوث من الانشطة البرية فى جميع دول الهيئة و التى تعتبر من اهم متطلبات تنفيذ البروتوكول الاقليمى لحماية البيئة البحرية من الانشطة البرية 2005 و كذلك لتقييم احمال التلوث من مياه الصرف بالاقليم حيث تم تجميع و رصد البيانات و المعلومات المطلوبة للدراسة خلال 2013 حيث حققت الهيئة تقدما ملحوظا فى هذا كما استقطبت دعم  برنامج الامم المتحدة للبيئة لتنفيذ انشطة فى مجال التحكم فى التلوث البحرى من الانشطة البرية خلال 2014 كما تم خلال عام 2013 تطوير دليل استرشادى اقليمة حول طرق رصد و تقييم النفايات البحرية الصلبة و غيرها

  • برنامج الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والتنمية المستدامة:


إن إعداد البرامج التي تتناول الاستخدام المستدام للمناطق البحرية والساحلية، ومصادرها، يتطلب التفكير في الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية والتفاعلات الدائمة فيما بينها، ومن هنا تشكل الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية مطلبا أساسيا للتنمية المستدامة في المناطق الساحلية؛ فهي توفر إطار عمل مكيف لمعالجة التغيرات الدائمة في المجتمعات من جهة والبيئة الطبيعية من جهة أخرى. 
وتتضمن أهداف الهيئة ذات الأولوية، والمتعلقة بالتنمية المستدامة، ودمج الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في عمليات تطوير وإدارة البرامج وفيما يخص الجوانب المتعلقة بالقانون والسياسات: تحرص الهيئة على تطبيق آليات قانونية قوية، لضمان إدارة مستدامة طويلة الأمد للمناطق الساحلية، وقد أدرجت عددا من البنود في اتفاقية جدة والبروتوكول الخاص بها وخطة العمل المتعلقة بالتنمية المستدامة للمناطق الساحلية في الدول الأعضاء.    
وفي الوقت الذي تعمل فيه الهيئة على بناء القدرات في المنطقة؛ في مجال وضع الخطط للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، فهي تساعد أيضاً على توجيه التنفيذ الفعال لهذه الخطط. 
وتعكف الهيئة حاليا على تطوير مجموعة أدوات لفحص كيفية توزيع التكاليف، والمنافع الناتجة عن الأنظمة البيئية. كما تقوم بإعداد برنامج رقابة للجوانب الاجتماعية والاقتصادية من الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، كما تشجع الهيئة  الاهتمام بالتراث الثقافي وقيمته المرتبطة بالبيئة البحرية.

  • ملاحة وشؤون بحرية

 
تشهد منطقة البحر الأحمر وخليج عدن حوالي 7% من حركة التجارة البحرية في العالم، وهذه نسبة هامة بالنظر إلى حجم حمولات النفط الخام والمكرر في العالم، ولذلك تواجه المنطقة تهديدات مستمرة وخطيرة من التلوث النفطي والحوادث البحرية. استجابة لهذا، أعدت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن برنامجها الملاحي والبحري؛ لتقليل مخاطر حوادث السفن العالمية العابرة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن من جهة، ولتوفير إجراءات للتقليل من آثار التلوث البحري من جهة أخرى. ويركز البرنامج جهوده على اعتماد تشريعات وسياسات دولية وإقليمية ووطنية، إكمال المسوحات المتعلقة بالماء ودراسة إجراءات تحديد المسار، تطوير أنظمة للمساعدات والحركة والسلامة الملاحية، إجراءات معالجة صوابير السفن و خطط الطوارئ وآليات الاستجابة لحوادث التلوث النفطي. و قد قامت خلال عام 2013 تنظيم عدد من ورش العمل حوا ادارة المخلفات الخطرة فى تدوير السفن و خفض ابعاث غازات الدفيئة من السفن و كذلك  ورشة عمل حول  تقدير الخطورة فى الاستعداد و التصدى لحوادث تسرب الزيت بمصر  و غيرها


  • برنامج البحث العلمي والرقابة البحرية والساحلية الشامل
    ويضم هذا البرنامج عدة أنشطة تتعلق بالرصد البيئي والبحث العلمى وتقييم حالة البيئة في البحر الاحمر وخليج عدن. والتى تعتبر من الأدوات الرئيسية والهامة في إدارة الموارد الساحلية و البحرية على أسس علمية.
    ويهدف هذا البرنامج الى إجراء تقييم كمي ونوعي مستمر للبيئات البحرية وخسائر التنوع الحيوي وتلوث البيئة البحرية وتدهور المناطق الساحلية في بيئة البحر الأحمر وخليج عدن والمناطق الساحلية، والتحقق من المناطق المهددة والتحليل التشخيصي عبر الحدود والإدارة والتصميم، وتطوير برنامج أو منهجية رقابة، كما تسهم هذه الأبحاث العلمية البحرية في الفهم الذي يسمح بالتقييم الصحيح والتنبؤ بالعمليات المحيطية ، فهي توفر الأساس لتطوير سياسة المحيط.
  • مشاريع على ارض الواقع:
    خلال عام 2013 ارتفع اجمالى عدد مشاريع 30مشروع و قد بلغ عدد الدورات و الورش الاقليمية و الوطنية التى نفذتها الهيئة خلال عام 2013 23 دورة تدريبية و ورشة عمل

<!--<!--

المصدر: وزارة الدوله لشئون البيئه
eekn

شبكة المعرفة البيئية المصرية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1642 مشاهدة

ساحة النقاش

شبكة المعرفة البيئية المصرية

eekn
شبكة المعرفة البيئة المصريه هى احدى المواقع التابعه لوزارة البيئة وتهدف الى نشر الوعى والثقافه البيئية والعمل على جعل البيئة وموضوعاتها محور اهتمام من المواطن المصرى على وجه الخصوص والعربى بشكل عام سواء كان رجل او امرأة او طفل »

عدد زيارات الموقع

1,416,014

تسجيل الدخول

ابحث


جمهورية مصر العربية
وزارة البيئة
=================

MSEA ON TWITEER

اللقاءات والحوارات التليفزيونية


منوعات


Follow Egyptian Ministery of Environment's board Beautiful Egypt on Pinterest.