الويكي
هي نظام في إنتاج ونشر صفحات الإنترنت يسمح لزوار المواقع العاملة بذلك النظام بأن يضيفوا أو يعدلوا أو يكتبوا ما يريدون، وينشروا ذلك بصورة لحظية على الإنترنت. ومن ثم فإن هذه التقنية تتيح الفرصة لظهور مشروعات كبرى قائمة على المشاركة التطوعية من عدد كبير من الأفراد ولقد بدأت فكرة مواقع ويكي على يد Cunningham وBo Leuf وهو موقع Portland Pattern Repository في عام 1995م.

 تعريف الويكي هي:

خدمة من أهم خدمات الويب (2.0) الويكي هو نظام يسمح لأي عضو ضمن موقع ما أن يحرر أي صفحة، مما يعطي مرونة كبيرة و يمكن الجميع من العمل معا، دون وجود حواجز السماحيات، فالكل متساوون بما يستطيعون فعله من إنشاء و تحرير صفحات.

وهي :  أسلوب مثالي لإنشاء المقالات بشكل تعاوني، لا تخف من العمل ضمنها و إنشاء صفحات جديدة أو تحرير الصفحات الحالية، فلا يوجد خطأ لا يمكن إصلاحه، و جميعنا يرتكب الأخطاء في البداية، يمكنك أيضا التجريب ضمن ساحة اللعب قبل البدء بتحرير مقال حقيقي.

وهي: موقع يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها بدون أي قيود في الغالب، وقد تشير كلمة ويكي إلى برامج ويكي المستخدمة في إدارة هذا النوع من المواقع، وتدل على السرعة والسهولة في تعديل محتويات الموقع أو الصفحة.

ما هي تكنولوجيا الويكي:

مواقع الكترونية تعاونية يمكن لأي شخص إنشاءها و إعطاء مستخدمين معينيين القدرة على تحرير محتوياتها .

بشكل عام، تستخدم الويكي لتستطيع مجموعات من المشاركين نشر محتوى (مقالات، ملفات الفيديو، الصوت و الصورة) لتسهيل القيام بمشروع، أو لتناول قضية معينة بين مجموعة على الإنترنت ليكون متاح إما للعامة، أو لنفس مجموعة المستخدمين فقط .


الفيديو التالي يفسر المفاهيم و المبادئ الأساسية للويكي:


بالإضافة الى المحتوى التعاوني، توفر الويكي مساحة لنشاطات تشاركية أخرى مثل انشاء منتديات نقاش للإجابة عن اسئلة يطرحها منشأ الويكي أو المحررين الأعضاء، و تتبع تاريخ تحرير صفحات الويكي و المستخدمين الذين قاموا بالإضافة و التعديل .

يمكنك كمنشأ للويكي إعطاء صلاحيات تحرير و نشر لمن تشاء من المستخدمين. أما كمستخدم ذا صلاحية، فيمكنك تحرير أو إضافة ما تريده من المحتوى، و المشاركة في المنتديات.


edunet

شعبة تكنولوجيا التعليم

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 151 مشاهدة
نشرت فى 16 يناير 2011 بواسطة edunet

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

التكنولوجيا الحديثة

edunet
تعرف علينا جامعة أسيوط_كلية التربية دراسات عليا »

عدد زيارات الموقع

37,566