ادمان المخدرات

علاج الادمان من المخدرات يتطلب التوعية من خطورة ادمان المخدرات والبحث عن سبل العلاج من الادمان

 

علاج الادمان على المخدرات - علمياً - هو مفهوم متكامل من العلاج الطبي والعلاج النفسي والعلاج الاجتماعي ، حتى يثمر ويعطي النتيجة المرجوّة .

والعلاج الطبي له هدف محدد : كيف نوقف الادمان ؟ ولايتم ذلك الا بمشاركة العلاج النفسي والعلاج الاجتماعي ، وأين يتم العلاج ؟ :داخل المستشفى ........ أم في العيادة الخارجية ؟

 

ويتوقف ذلك على عوامل ثلاثة هي :

1.مدة الادمان

2.نوع المخدر الستعمل

3.نوع الشخصية واحتمال وجود مرض عقلي أو نفسي وراء الادمان

 

 وأين تكون المستشفيات الخاصة بالمدمنين؟

هناك ثلاثة احتمالات تمت تجربتها في العديد من الدول وتبين أن أفضلها النوع الثالث وهي :

•وضع قسم المدمنين في مستشفى الامراض العقلية : وهو قسم خاص بالمدمنين .

يقسم الى وحدات ذات طابع اسعافي ، للعناية بالحالات الحادة والتي يبدأ منها العلاج ثم وحدات اخرى ، ثم وحدات اخرى بها امكانات العلاج المختلفة ، ويفرض على هذا النوع ارتباطه بمستشفى الامراض العقلية ، وقد ينفر كثير من المدمنين ... علاوة على اختلاط المرضى بمختلف الشخصيات العقلية والنفسية مع المدمنين ، ومنع الاختلاط ليس أمراً سهلاً ، وقد استعمل هذا النظام في مصر .

•وضع قسم المدمنين بمستشفى عام : وفكرة هذا القسم ، هي ان يشعر المدمن ، بانه مازال جزءاً من المجتمع ، وليس منبوذاً ، الا أن تواجده داخل المستشفى العام ، قد يسهل تسرب العقاقير اليه ، كما ان الاختلاط بالمرضى العاديين له اضراره ايضاً .

•مستشفى مستقل للادمان : وقد اثبت أنه افضل الطرق الثلاثة السابقة ، وهو صورة المستقبل لعلاج الادمان ، وقد أخذت به بلدان كثيرة في العالم ، بل وتم تحديد أقسام خاصة بشكل نوع من العقاقير المستعملة ، لتشابه ظروف المتعاطين لعقار واحد .

 

ففي سويسرا مثلاً يوجد أكثر من ( 20 ) مصّحة لعلاج مدمني المخدرات ، بينما لايزيد عدد سكانها عن ( 5 ) ملايين ، فالمدمنون في سويسرا يقضون في المصحات المخصصة لهم مدة لا تقل عن ( 12) شهراً ، حيث توفر لهم جميع سبل الراحة ، والترفيه ، ويقضون النهار في مزاولة كثير من الحرف ، التي تشغل وقتهم ، وتتناسب مع مواهبهم ، وفي المساء تقام لهم حفلات تمثيلية وموسيقية وعندما يقترب المريض من الشفاء ، تتولى شؤونه احدى الجمعيات المخصصة لمساعدة هؤلاء المرضى فيتم علاج مشاكلهم الخارجية حتى يصبح المدمن عضواً كاملاً في المجتمع .

وفي الصين : يتبع اسلوب جاد في المحافظة على سلامة من تم علاجه بالمصّحات ، فالخطر كله في العودة الى الادمان ، وتعطي الحكومة مثل هذا المدمن الذي شفي ، لقب " المواطن الشريف " ثم وقعت الحكومة الصينية قانوناً بالحكم بالسجن سبع سنوات اذا ضبط المدمن في عودته الى الادمان هذا في المرة الاولى ، وفي المرة الثانية يحكم عليه بالسجن عشرة أعوام ، أما في المرة الثالثة فيصدر عليه حكم بالاعدام .

وقد دلت الابحاث الاقتصادية أن تكاليف علاج المدمن ، أقل كثيراً من تكاليف سجنه مدى الحياة أو بضع سنوات .

فشفاء المدمن يعني بالنسبة له تغييراً في نظام حياته ، واصراره على العلاج ومواجهة نفسه وقبول شخصه كأنسان له قيمته وكيانه دون مخدرات أو كحوليات أو سجائر .

ويتضمن الشفاء تغيرات في الطريقة التي يرى بها الانسان نفسه والعالم من حوله كما يعني الشفاء أن يتحمل المدمن المسؤولية عن مشاعره وسلوكه الخاص 

وتتطلب عملية الشفاء من المدمن ارادة قوية ....

وعليه : واستناداً الى ما تقدم فاننا نجمل موضوع الادمان بمايلي :

الادمان مرض خطير يسهل اتقاؤه ويصعب علاجه

الادمان مرض عالمي ينتشر في جميع بقاع العالم

•سر الادمان هو : عندما يدرك المدمن خطورة المادة التي يتعاطاها ، يكون في حالة عدم القدرة على اسعاف نفسه بنفسه ، مثله مثل الغريق في عرض البحر ، يطلب النجاة بعد فوات الأوان .

 

لمتابعة اخر اخبار علاج الادمان ...


https://www.youtube.com/watch?v=gnpfoqJkIo8

https://www.facebook.com/addiction.treatment

https://www.youtube.com/user/addictionstreatments

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 175 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2013 بواسطة drugsaddiction

ادمان المخدرات

drugsaddiction
»

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,001