مقارباتعلاج الادمانمن الكحوليات والخمور

كثير من الناس لا يفهمون كيف يمكن للناس ان يصبحو مدمنين على المخدرات, وغالبا ما يكون متعاطى المخدرات يفتقر الى المبادىء الاخلاقية وقوة الارادة ويمكن ان يتوقف عن تناول الادوية عن طريق اختبار معين للسلوك وفى الواقع ادمان المخدرات هو مرض معقد, بعكس ادمان التدخين فالاقلاع عن التدخين يحتاج الى اكثر من النية الطيبة انما يحتاج ارادة قوية, وبالنسبة للاشخاص الذين هم على استعداد للاقلاع عن التدخين فيلزمهم الارادة القوية.

وبالنسبة لادمان المخدرات فمن الممكن علاجها بطريقة ناجحة وصحيحة.

 

 

علاج ادمان الكحول

هى من المشروبات التى تحتوى على نسبة معينة من الكحول وتعتبر مخمرة كالبيرة او كالويسكى مقطرة وذلك سواء كانت مصادرها الفواكة مثلل :-

التمر

الزبيب

التفاح

العنب

الحنطة وهى من الحبوب

الذرة

الشعير

العسل

البطاطس

السكر والنشا

والمادة التركبيبة الرئيسية فى الخمر هى الايثانول او الكحول الايثيلى.

الكحول وتاريخة:-

واذا تحدثنا عن تاريخ الكحول فانة يعود الى 8000 سنة تقريبا, ويعتبر اول مكان تم اكتشاف الخمر فية هو مكان بين ايران وارمنيا وجورجيا, ويعتقد البعض انه ظهر فى اوروبا من حوالى 6500 سنة تقريبا فظهر فى اوروبا فى اليونان وبلغاريا  وكان اكثر شيوعا فى روما وبلغاريا.

بعضاضرار الخمور والكحول:-

 

ويعتبر الالم الناجم من المرضى الكحوليين والمصابين تبين ان الالتوسع الوعائى الحادث من الخمور يؤدى الى حدوث نوبة صدرية او ذبحة صدرية وذلك يكون ناجم عن التثبيط المركزى وذلك من التأثير الموسع الوعائى, ولذلك فيجب الا يوصف الكحول لتوسيع الاوعية الاكيلية وذلك للوقاية من حدوث الذبحة الصدرية, كما ان قرحة الاثنى عشر والمعدة تؤثر على غشاء المعدة المخاطى فهو يؤدى الى حدوث قرحة هضمية.

كما يؤدى ايضا الى الى اضطراب فى هضم البروتينات, كما يسبب الى حدوث التهاب كبدى حاد, ويتسبب فى التهاب غشاء المعدة المخاطى, كمايتسبب فى فقر الدم وذلك ينقص الحديد لانه يقلل من الخلايا الجدارية, وينقص ايضا فى فى افراز العامل الداخلى لكاستل وبالتالى يؤدى الى حدوث فقر الدم وينقص فى الفيتامينات.

ويقلل امتصاص الحديد ويؤدى الى حدوث البلاغرا لانه ينقص فى امتصاص النيكوتين اميد.

كما يتسبب ايضا فى فقدان الشهية وحدوث قيىء فى الصباح بعد فترة قليلة جدا من تناول الطعام او فى صباح اليوم التالى, كما يعتبر ان هناك صداقة قديمة ووطيدة بين مرض السل و
الادمان على الكحول, ويرجع ذلك السبب الى انخفاض القدرة المناعية وسوء التغذية وانخفاض القدرة المناعية عند المدمينن, ولذلك فان هناك مقولة عند الاطباء شائعة وهى ومحتواها يقول انك اذا وجدت مرضا فى الرئة عند مدمن الخمور ففكر دائما بمرض السل وان الافراط فى شرب الخمور ينتج عنه تشميع الكبد والذة له علاقة وطيدة بسرطان الكبد. وتسبب الكحول ايضا الارتفاع فى شحوم الدم بسبب الاضطراب الذى يحدثة فى استقلاب الحموض الدسمة كما يسبب الكحول ايضا نفقص فى مستويات البروتينات فى الدم.

بعضاعراض الانسحابمن الكحول:-

تبدأ اعراض انسحاب الكحول من 6 ساعات الى 48 ساعه وتصل الى ذروتها من 24 ساعة الى 35 ساعة وذلك يكون بعد تناول اخر جرعة من الخمور. وخلال هذة الفترة يتم عكس نشاطات المخ الناجمة عن الكحول وذلك يزيد من انتاج هرمونات التوتر, وبعد ذلك يصبح الجهاز العصبة المركزى شديد النفعال.

اعراض نفسية :-

القلق

الكآبة

الهلع

عدم الاستقرار العاطفى

الارهاق العاطفى

اعراض مادية:-

فقدان الشهية

الصداع

التقيؤ

الارق

التعرق

زيادة معدلات ضربات القلب

الاعراض الشديدة ( المزمنة) :-

ارتعاش

الهزيان

حمى انقطاع التيار الكهربى فى جسم الشخص

التشنجات

التحريض الشديد

المضبوطات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 212 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

8,207