موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***من أين تبدأ الأمراض الفيروسية في الدواجن؟؟؟***

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ، نسأل الله العلي الكريم أن يجعل عملنا كله صالحا ولوجهه خالصا ، أحبتي في الله لقد وهب الله الطيور بجهاز مناعي يحميها من الميكروبات الفيروسية وغيرها وما كان الله ليترك الدواجن فريسة للميكروبات وإلا لهلكت جميعا في ظل هذا الكم الفيروسي نسأل الله لنا ولكم العافية .

- الجهاز المناعي في الدواجن يحتل مكانة عالية مميزة حيث أن الدفاع القوي للطير ، ومادام هذا الجهاز قوي ومنيع تأكد أنه لن تحدث إصابة بإذن الله ، ولن تأتي هذه القوة والمناعة إلا بتوافر شروط ثلاث وهي الكتكوت والعلف والبيئة المناسبة ، أما إذا حدث خلل في الجهاز المناعي لاي سبب كان فسيق الطير تحت اجهاد وضغط مما يجعله فريسة سهلة للفيروسات .

- إذا تبدأ الأمراض الفيروسية بوجود خلل في الجهاز المناعي أليس كذلك ؟؟؟ ، بلي ، إذا من أين يأتي الخلل للجهاز المناعي :-

1- الكتكوت :- الكتكوت يعتمد علي المناعة الأمية في الأيام الأولي من حياته ، ولن تكون المناعة الأمية ممتازة إلا اذا كانت الأمهات ذات مناعة عالية ، وهنا تكمن أهمية معرفة عمر الأمهات و التحصينات التي تم تحصينها بها ، وكذلك الأهمية الكبري لعمل تترات مناعية عمر يوم لمعرفة وضع المناعة .

@@@@أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها@@@@@

2- العلف :- تأكد تمام أخي الكريم أن الطيور تحتاج الي مواصفات معينة في تركيبة العلف لكي تنمو بشكل صحي و لكي تتطور أجهزة الجسم ، والجهاز المناعي يبدأ تكوينه في البيضة ويتطور مع نمو الجسم ، اذا نقص المكونات الغذائية يأثر علي الجهاز المناعي هذا أولاََ ، ثانيا من أهم شروط العليقة أن تكون نسبة السموم في المعدل المسموح بل أقل من ذلك .

- السموم الفطرية = تدمير الجهاز المناعي لأنها تدمر قطبي المناعة في الجسم ألا وهي الغدة التيموسية و غدة فابريشيا ، وبالتالي سيصبح الطائر فريسة سهلة لأي فيروس .

3- البيئة المناسبة :- والبيئة المناسبة عن حرارة ورطوبة وتهوية ، كل كلمة من هذه الثلاث كلمة تحتاج الي شرح طويل وهذا ليس موضوعنا ، فالبيئة المناسبة الطيبة = جهاز مناعي ممتاز ، مرة أخري البيئة المناسبة الطيبة = جهاز مناعي ممتاز ، نعم إذا كيف ذلك ؟؟؟

- يحدث ذلك لأنه بتوافر البيئة المناسبة لن تأثر علي مناعة الجهاز التنفس من وجود بكتيريا نافعة علي مدخل الجهاز التنفسي ، ولن تدمر الأهداب في القصبة الهوائية وكذلك لن تدمر الخلايا المسئولة عن إفراز المخاط ، والثلاث تمثل القوة الضاربة ضد الفيروسات ، اذا فأنت بمأمن طبيعي من ذلك .

- والعكس بالعكس ، عند سوء التهوية والحرارة ستتصاعد الأمونيا التي تدمر الثلاث وأيضا تدمر العين ومناعتها ، وبالتالي ستكون هناك مشاكل بكتيرية مثل الاي كولاي يعقبها تدمير الجهاز المناعي يعقبها دخول الفيروسات .

- وبهذه الثلاث أخي الكريم سيكون الجهاز المناعي في أفضل حالاته ، وعند التحصين ستحصل علي أفضل استجابة مناعية ، وستكون الأمور هي الأفضل باذن الله ، أخي الحبيب نحن في بداية فصل الشتاء ونشاط الفيروسات فأنبه نفسي وإياكم ونسأل الله العافية .

- وأخيرا أخي الكريم أو جذب انتباهك لنقطة هي الأهم علي الإطلاق وهي الغائبة تماما من ذهن المربي ، ألا وهي أن الجهاز المناعي هو الأهم من الجهاز التنفسي والهضمي ، فلو انضرب المناعي لانضرب التنفسي والهضمي نسأل الله لنا ولكم العافية ، والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2607 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,574,549

تسجيل الدخول

البحث في الموقع