موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***أهمية تحقيق الوزن في الأسبوع الأول***(البوست السادس)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب يومكم ، لقد تحدثنا في خامس بوستات سابقة عن كيفية تحقيق الوزن في الأول ؟؟ ، وبالأخص الأسبوع الأول لما له من أهمية كبري إذ أنه يرتبط بتطور الأجهزة الداخلية للجسم وايضا يرتبط ارتباطا وثيقا بالوزن النهائي للقطيع .

- ولكي نحقق الوزن المثالي عمر 7 ايام لابد وأن يتغذي الكتكوت تغذية متوازنة وهذه التغذية التي تترجم الي وزن ، وبذلك يكون موضوعنا اليوم هو العلف وهو العامل السادس والأخير لتحقيق الوزن .

- هناك ست نقاط تمثل أهمية كبيرة بخصوص العلف وهي كالآتي :-

اولا- لابد وأن يكون العلف ذات مواصفات معينة لتحقيق الوزن ، فالخلل في أي مواد العلف لن يمكنك من الوصول للوزن ، إذا ما هي المواصفات العلفية في ذلك العمر :-

1- أن تكون نسبة البروتين 22- 23% .        

2- أن تكون الطاقة 3000 كيلو كالوري .

3- نسبة الطاقة للبروتين 135-140 طاقة لكل جزئ بروتين .

4- نسبة الكالسيوم للفوسفور 1.8-2 كالسيوم إلي 1 فوسفور .

5- أن تكون نسبة الفيتامينات والأملاح المعدنية مضبوطة طبقا لاحتياج الطيور .

- وبهذه المواصفات ستحقق الوزن في الأسبوع الأول ، وليس كل علف يحوي هذه المواصفات ولذلك لابد وأن تدقق في اختيار المصدر .

ثانيا - يتم تقديم العلف قبل وصوصل الكتاكيت للمزرعة ، أي يتم تقديم العلف بداية من أول ثانية من نزول الكتاكيت وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية الحديثة ، إذ أنه بذلك ستحصل علي 5 فوائد وهي :-

1- سرعة امتصاص كيس المح والطبيعي أن تكون خلال 3-4 أيام .

2- سرعة تطور ونمو الجهاز الهضمي وبالتالي الوصول للوزن أسرع .

3- سرعة تطور ونمو الجهاز المناعي والذي يحمي الطائر من العدوي .

4- سرعة تطور نمو الجهاز الدوري وسرعة سريان الدم لجميع الجسم .

5- متانة الجهاز العظمي نتيجة سرعة ترسب الكالسيوم في العظام .

 

ثالثا- نوعية العلف المقدمة للكتاكيت هي العلف المفتت أو محبب صغير ويشترط ألا يزيد قطره عن 2 مم في العلف المفتت أم العلف المحبب الصغير فلا يزيد قطره عن 1.5-2 مم وطوله كذلك.

رابعا - يتم استخدام الأطباق البلاستيكية بمعدل طبق واحد لكل 150 كتكوت وكلما زاد عدد الأطباق كلما كان أفضل ، ويتم وضعها بانتظام ومسافات متقاربة لا تزيد عن 1.5-2 متر لسهول وصول الكتاكيت للعلف .

خامسا - يتم استخدام أوراق التحضين ، ويلزم أن تمثل 50-60% من مساحة التحضين واثبتت الدراسات العلمية أن الورق يلعب دورا هاما في سرعة وصول الكتاكيت للعلف والتعرف عليه بسهولة .

سادسا - لا يتم ملئ الأطباق علي أخرها مرة واحدة ، بل يجب وضع كميات بسيطة علي فترات متقاربة لاثارة الكتاكيت لساتهلاك العلف ، ولا يتم ترك الأطباق لتكون خالية ، وكذلك لابد وأن تناسب مستوي الطيور .

- وكما تعلمون أحبتي في الله أن الموضوع أطول بكثير من ذلك ولكن اختصارا مفيدا وسيتم التفصيل في بوستات قادمة ان شاء الله ، هذا وبالله  التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله . دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​ .

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن​ .
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 820 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,057,480

تسجيل الدخول

البحث في الموقع