موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***12 إضاءة علي برنامج الإضاءة***(الإضاءة الحادية والثانية عشر)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، اليوم بإذن الله البوست الأخير في موضوع الإضاءة ، وبهذا نكون وقفنا علي أهم النقاط في تطبيق برنامج الإضاءة بصورة صحيحة للوصول لأعلي غاية من برنامج الإضاءة ، فاليوم نتحدث عن أفضل أوقات الأظلام في فترات الصيف والشتاء وهذه من أهم النقاط .

11 - ما هي أفضل فترات الإظلام في فصل الصيف ؟؟؟؟

- يلزم تطبيق برنامج الإضاءة في الظروف البيئية المناسبة لتوفير سبل الراحة للطائر ، ففي النظام المغلق يتم تطبيق برنامج الإضاءة في أي وقت من اليوم ليلا أو نهارا والأفضل ليلا للتأكد من عدم تسرب الضوء وأيضا لأن هذه طبيعة الكائنات الحية أن تكون الراحة ليلا .

- أما في الحظائر المفتوحة فيصعب تطبيق الإظلام نهارا لأن الضوء يتسرب الي داخل الحظائر ، فأفضل وقت لتطبيق برنامج الإضاءة في الحظائر المفتوحة ليلا بعد الساعة التاسعة مساءا ، لكي نعطي فرصة للطائر أن يستهلك كمية العلف الكافية لأنه ربما يكون قد سحب العلف وقت الظهيرة .

- فأفضل وقت لإعطاء الإظلام في فصل الصيف هو :-
1- 2 ساعة من 10م - 12م *********** 2- 2ساعة قبل شروق الشمس .

$$$$$$$$$$$$$$$أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها$$$$$$$$$$$$$

12- ما هي أفضل فترات الإظلام في فصل الشتاء ؟؟؟؟

- إن تطبيق برنامج الإظلام في فصل الشتاء هو من أصعب الأمور ويحتاج إلي خبرة جيدة ، لأن الخطأ في تطبيق البرنامج ربما يسبب مشاكل تنفسية شديدة يعقبها اصبات فيروسية عافانا الله وإياكم .

- أهم شروط تطبيق برنامج الإضاءة في فصل الشتاء :-
1- التأكد تماما من خلو القطيع من الأمراض التنفسية .
2- التأكد من وجود تهوية مناسبة وجيدة أثناء الإظلام .
3- عدم وجود رطوبة عالية أو أمونيا عالية في الفرشة.
4- عدم وجود تيارات هوائية متسربة من أي مكان .
5- وجود وسائل تدفية جيدة لاعطاء الحرارة المناسبة .
6- المتابعة المستمرة للحظائر أثناء وقت الإظلام .

- يتم تطبيق برنامج الأظلام في الأوقات المشمسة ، بمعني أن يتم تطبيق الإظلام في الأوقات الدافئة من اليوم ، والقاعدة في ذلك أن تستيقظ الطيور في الأوقات الباردة من اليوم .

- وعلي ذلك يكون تطبيق برنامج الإضاءة في الحظائر المغلقة سهلا ، أما الحظائر المفتوحة فأفضل شئ هو بداية احلال الظلام 4 ساعات متصلة ويتم توخي الحظر ، يمنع تطبيق برنامج الإضاءة ليلا في الشتاء إلا في وجود الشروط الستة السابق ذكرها .

 

- هذا وبالله الوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1031 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,567,549

تسجيل الدخول

البحث في الموقع