موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

*** مخاطر الكوكسيديا و صناعة الدواجن ***
(البوست السابع)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، لقد تحدثنا في البوست السابق عن المحور الثاني للوقاية من الكوكسيديا وهو التحصين باللقاح الحي ، ومن المعروف أن التحصين الحي ضد الكوكسيديا شائع في الأمهات والبياض المربي علي الأرض ، وغير شائع في دجاج تسمين اللاحم .

- ما هي الطرق الشائعة المستخدمة في تحصين الكوكسيديا ؟؟؟

- الطريقة الأساسية لتحصين الكوكسيديا عن طريق الفم ، أي باستخدامه رش علي العلف أو استخدامه في مياه الشرب ، واستخدامه في ميه الشرب يشترط له سقايات يدوية ولا يحصن في النبل ، لأنه حويصلات الكوكسيديا غالبا ما تترسب في قاع النبل فيؤدي ذلك إلي عدم كفاءة التحصين .

- الطريقة الأولي وهي طريقة الرش علي العلف :-
( نفترض أن عدد الكتاكيت المراد تحصينها 1000 كتكوت عمر 4 أيام )

1- تتم هذه العملية في الصباح الباكر ، ويتم استخدام 12 طبق علف للألف ، ويتم وضع كمية علف 800جم - 1 كجم في كل طبق ، ويجب عدم ملئ الإطباق علي الأخر ، ولا تظهر أرضية الأطباق .

2- يأتي غالبا مع تحصين الكوكسيديا مذيب خاص ، وهي عبارة عن أكياس ، لكل امبول كيس خاص به ، ويتم وضعه قبل التحصين في الماء الازم للتحصين .
3- يتم حساب 300-400 سم / للأمبول الواحد ، ويشترط في المياه أن تكون مياه مقطرة خالية من الأملاح والكلور .

**********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها*********

4- يتم وضع المذيب في المياه المقطرة ويتم التقليب جيدا ، ثم يتم وضع أمبول واحد في الماء ، ثم يتم فتحه تحت سطح الماء ثم يقلب جيدا .

5- ثم يتم وضع التحصين في بخاخة (رشاشة) خاصة بالتحصين ، ثم يتم الرش علي العلف بالتساوي علي 12 طبق .

6- يتم الرش علي سطح العلف فقط ، ويكون الرش بدرجة خفيفة ولا يصل إلي درجة البلل ، ويترك العلف أمام الكتاكيت للإستهلاك .

7- يتم إدخال الأطباق إلي الحضانة بحرص شديد وبدون اهتزاز للأطباق ، ويتم وضعها بصفة متساوية في الحضانة .

7- لا يتم زيادة العلف حتي تنتهي كمية العلف الموجودة في الطبق عن أخرها ، واستهلاك العلف في حوالي 12-14 ساعة دليل علي صحة القطيع .

8- يشترط أن تكون مساحة التحضين أثناء التحصين كافية لمدة 4 أيام بدون توسيع للحجازة .

9- يتم التوسيع في اليوم الخامس مساحة الحجازة ويتم نقل جزء من النشارة القديمة إلي النشارة الجديدة وتقليبها جيدا .

10- يشترط أن تكون رطوبة الفرشة تتراوح بين 30-35 % ولا تزيد عن ذلك حتي لا يحدث تكاثرا شديدا للطفيل ويأتي بنتائج عكسية .

11- لا يتم تجويع الطيور قبل التحصين نهائيا ، والعلف المقدم للتحصين خالي من مضادات الكوكسيديا لمدة 14-21 يوم ، وهكذا الماء .

12- تحصين الكوكسيديا تحصين حي فمن المتوقع أن يحدث ظهور لبعض علامات الكوكسيديا ، وفي هذه الحالة يتم استخدام الأمبرول بمعدل 0.5جم/لتر ماء لمدة 2-3 أيام .

- الطريقة الثانية - طريقة مياه الشرب :-
ويتم إجراء نفس إجراءات التحصين العادية ، من تعطيش ساعتين واستخدام ماء مقطر بمعدل 4 لتر للألف ( العمر × العدد) ، ويتم استخدام السقايات اليدوية بمعدل 12 سقاية للألف طائر ويستهلك التحصين في خلال ساعتين .

- وأخيرا أحبتي في الله ، أقول إن تحصين الكوكسيديا هو تحصين دقيق ويحتاج إلي ذوي الخبرة في التنفيذ ، هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 928 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,567,935

تسجيل الدخول

البحث في الموقع