موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة.......... في الطيور الداجنة***
(البوست الثاني عشر)
- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، فاليوم بإذن الله نتحدث عن المناعة في الطيور الداجنة في البوست الثاني عشر ، التحصين هو القاعدة الأساسية للوقاية من الميكروبات الضارية خاصة الفيروسات ولذلك تستخدم التحصينات بصفة ملازمة لجميع انواع الطيور.
- التحصينات التي تستخدم في صناعة الدواجن تنقسم إلي نوعين :-
1- النوع الأول وهو التحصين الحي
2- النوع الثاني وهو التحصين الميت
أولا - التحصين الحي :- هو عبارة عن ميكروبات حية مستضعفة أي ذات طبيعية مرضية ضعيفة ، فهذه الميكروبات إما أن تكون عترات ضعيفية بطبيعتها أو يتم إضعافها صناعيا بإمرارها في أجنة البيض أو نموها في المستعمرات النسيجية.
- من أهم الميكروبات التي هي ضعيفة بطبيعتها عترة اللاسوتا والهتشنر B1 ، والميكروبات التي تم إضعافها بالتمرير في أجنة البيض H120 ، H52 وهي عترات اللأتهاب الشعبي المعدي ، والميكروبات التي تم إضعفها بالنمو علي مستعمرات نسيجة مرض الأي إل تي المحضر علي مستعمرات نسيجية .

- النقاط الهامة في التحصين الحي هي ثمان نقاط :-

1- يدخل التحصين الحي لجسم الطائر مثله كمثل الإصابة ولكن بدرجة ضعيفة ، فعندما يدخل التحصين للجسم يبدأ الفيروس في عملية التكاثر في الجسم ثم يبدأ لينتشر في الدم ليصيب الخلايا أو المستقبلات المخصصة له مثل المستقبلات علي القصبة الهوائية للنيوكاسل والأي بي والإي إل تي ، هذا التكاثر والإنتشار يحفز الجهاز المناعي للعمل ضد الفيروس وبالتالي يتعرف عليه الجهاز المناعي وتتولد حماية قوية ضد هذا الفيروس في حالة التحدي الحقلي (وهذه فكرة عمل التحصين) .

2- التحصين الحي يولد مناعة موضعية كقاعدة أساسية وهي الأهم بالإضافة إلي المناعة الدموية .

**********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها***********

3- يتم إعطاء التحصين الحي بعدة طرق :- 1- الرش 2- مياه الشرب 3- التقطير في العين 4- التغطيس للأنف 5- الحقن العضلي (عترة كوماروف) 6- الوخز في الجناح (الجدري) .

4- التحصين الحي له رد فعل طبيعي يظهر بعد 3-5 أيام في الغالب ويتمثل في ظهور أعراض مرضية علي حالات فردية في القطيع وهذا يدل علي كفاءة التحصين وكفاءة الإستجابة المناعية .

5- تتكون المناعة الموضعية في التحصين الحي بعد 3-5 أيام في حين لا يمكن اكتشاف الأجسام المضادة (المناعة الدموية) معمليا إلا بعد 10-12 يوم ، ولذلك ترجع السرعة في تكوين المناعة للموضعية وليست للدموية .

6- التحصين الحي وطبيعة الأمراض :- 
1- أمراض تحتاج إلي جرعات تنشيطية مثل النيوكاسل والأي بي 4-6 أسابيع .
2- أمراض تحصن مرة واحدة فقط مثل الماريك والإرتعاش والوبائي والجدري والأي إل تي (هذه تعطي مناعة طويلة).

3- أمراض لها أعمار تحصن فيها مثل الجامبرو ، فلا يحصن الجامبرو بعد الإسبوع 12 من العمر لأن البرسا تكون قد اختفت .

7- التحصين الحي يعمل كتحصين إضطراري لبعض لثلاث أمراض فيروسية :- النيوكاسل والجدري والأي إلي تي ، ويشترط في التحصين الإضطراري ألا تكون قد وصلت نسبة الإصابة لأكثر من 12-15% كحد أقصي ولا يجوز بعدها وكلما قلت النسبة كلما كان أفضل .

8- التحصين الحي عبارة عن فيروس ضعيف لديه القدرة علي إحداث أعراض مرضية ولذلك يفضل استبعاد الأمبولات الفارغة ويتم التخلص منه بالحرق .
هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

 

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 482 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,567,575

تسجيل الدخول

البحث في الموقع