موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة.........في الطيور الداجنة***
(البوست الحادي عشر)
- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم وتبوأتم من الجنة منزلا ، اليوم بإذن الله نتحدث في بوستات المناعة ، ولقد علمنا أن المناعة تنقسم إلي قسمين هما المناعة الامية وهذا هو البوست السابق والمناعة المكتسبة وهو الذي نتحدث عنه اليوم .

- المناعة المكتسبة :- هي المناعة التي يكتسبها الطائر نتيجة ميكروب أو لقاح ، وتتكون بمجرد دخول الميكروب أو اللقاح جسم الطائر فيستجيب لها الجهاز المناعي وهذه تسمي الإستجابة المناعية الأولي ، وعند دخول نفس الميكروب أو اللقاح الجسم مرة أخري تتكون الإستجابة المناعية الثانية.

- خلايا الذاكرة هي الخلايا المسؤلة عن الإستجابة المناعية الثانية ، وهذه الإستجابة تتميز بالسرعة والقوة وطول المفعول ضد نفس الميكروب او اللقاح ، وعلي هذه الفكرة تعتمد فكرة اللقاحات ، فمثلا النيوكاسل عند تلقيحه للطيور تستجيب الخلايا المناعية وتقوم بالتعرف عليه وهذه الإستجابة المناعية الأولي ، وعند مهاجمة الفيروس تستجيب خلايا الذاكرة بسرعة ضد الفيروس وتهاجمه بقوة ولفترات طويلة وهذه الإستجابة المناعية الثانية .

- المناعة المكتسبة تنقسم إلي قسمين :-

1- المناعة الدموية :- وهي عبارة عن الأجسام المضادة التي تنتج من خلايا بي ، وهذه الأجسام المضادة متخصصة ، بمعني أن الأجسام المضادة الناتجة من لقاح النيوكاسل تحمي فقط ضد النيوكاسل وليس الأي بي .

- بمجرد دخول الميكروب او اللقاح جسم الطائر يهاجم بواسطة خلايا مناعية تسمي الميكروفاج ، هذه الخلايا تعطي اشارات لخلايا بي أن هناك أنتجين (ميكروب أو لقاح) فتقوم خلايا بي بالرد علي هذه الإشارة بإنتاج أجسام مضادة ولكنها تستغرق حوالي 4-5 أيام لأنها بحاجة إلي عملية برمجة وعمل نسخ عديدة من الأجسام المضادة لكي تلتصق بالأنتجين ، وتقوم خلايا بي بإنتاج خلايا الذاكرة التي هي أسرع وأقوي وأطول ضد الأنتجين .

- طريقة عمل الأجسام المضادة :-الأجسام المضادة لا تقتل الأنتجين مباشرة ، بل تقوم بالإلتصاق بمستقبلات الأنتجين وتمنعه من الإلتصاق بمستقبلاته علي الخلايا المستهدفة .

- مثال الأي بي :- تقوم الأجسام المضادة بالإلتصاق علي مستقبلات الفيروس وتمنعه من الإلتصاق بخلايا الجهاز التنفسي ولذلك تشل حركته فتقوم خلايا الميكروفاج بإبتلاعه وبالتالي القضاء عليه .

2- المناعة الخلوية :- هي المناعة الناتجة من كل الخلايا المناعية ما عدا خلايا بي والتي تشمل خلايا الميكروفاج والخلايا القاتلة الطبيعية وخلايا تي ، وهذه المناعة لا يمكن قياسها معمليا .

- وتعتبر خلايا تي هي التي تلعب دورا كبيرا في هذه العملية ، وهي خلايا ناتجة من الغدة التيموسية ، وتنقسم إلي ثالاثة أنواع :-

1-خلايا تي المساعدة:- وهي تفرز اشارات كيميائية لتحفيز الخلايا المناعية.
2- خلايا تي القاتلة :-وهي التي تفرز مواد كيميائية تدمر الميكروبات مباشرة
3- خلايا تي المنظمة :- وهي التي تنظم عملية التفاعل المناعي .

- الفائدة :- أن المناعة المكتسبة تنقسم لقسمين ، الأول مناعة دموية وهي عبارة عن أجسام مضادة ، والثاني مناعة خلوية عبارة عن خلايا مناعية تعمل ضد الميكروبات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 262 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,028,713

تسجيل الدخول

البحث في الموقع