موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة.......في الطيور الداجنة***(البوست التاسع)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، فاليوم بإذن الله نتحدث في البوست التاسع من بوستات المناعة في الطيور الداجنة ، لقد علمنا أن كيس المح هو المحور الثالث للجهاز المناعي الاولي للطيور ، وهو الذي يعتمد عليه الكتكوت اعتمادا كليا في الأيام الأولي من العمر ، ومن خلاله تنتقل المناعة الأمية إلي الكتاكيت الناتجة وهي بمثابة الحماية الكبري والوقاية العظمي للكتكوت ضد أي ميكروبات تهاجم الكتكوت .

- من الطبيعي أن يمتص كيس المح خلال ما يقرب من 3 أيام بعد الفقس ، وكلما كان امتصاص كيس المح أسرع كلما كان أفضل للكتكوت ، وتأخر كيس المح المح في الإمتصاص أو عدم امتصاصه يؤدي إلي ضعف المناعة الأمية أو عدم وجودها بالمرة وبالتالي لن يكون قادرا عي حماية نفسه وبالتالي يكون أكثر عرضة للأمراض بصفة خاصة وأكثر خطرا علي القطيع بصفة عامة .

- ما هي الأسباب التي تؤدي إلي عدم امتصاص كيس المح ؟؟؟؟؟
************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها*************
1- أسباب بكتيرية :- مثل الإصابة ببكتيريا إيكولاي والسالمونيلا والإستاف والسودوموناس ، هذه البكتيريا تحدث التهابات بكيس المح وتمنع امتصاصه .

2- التصويم بعد الفقس :- هناك كثير من الدراسات العلمية التي أثبتت أن تأخير وصول الكتاكيت للعلف يؤدي إلي تأخير امتصاص كيس المح ، ولذلك يفضل تقديم العلف مباشرة بمجرد وصول الكتاكيت .

3- نوعية العلف المقدم :- أثبتت الدراسات الحديثة أن تقديم العليقة البادئة يؤدي إلي امتصاص كيس المح في وقته الطبيعي (3 أيام)، أما تقديم الذرة المجروشة فإنه يؤدي إلي تأخير امتصاص كيس المح عن ميعاده المحدد .
   
4- درجة حرارة الفرشة :- حيث وجد تأثير واضح لبرودة الفرشة علي امتصاص كيس المح ، ويجب أن تكون درجة حرارة الفرشة 30 درجة .

5- تأرجح درجة الحرارة :- تقلب درجات الحرارة بين الليل والنهار يؤثر بالسلب علي امتصاص كيس المح ، فيجب أن تكون الحرارة ثاابتة وتتراوح بين 32-34 .

6- التهاب السرة :- التهاب السرة وعدم التأمها الناتجة من مشاكل الفقاسة تمثل خطرا كبيرا علي عدم امتصاص كيس المح .

- هذه هي الأسباب الاساسية التي تأثر بالسلب علي امتصاص كيس المح وبالتالي تؤثر بالسلب علي المناعة الامية التي يعتمد عليها الكتكوت كمحور أساسي في بداية حياته وبالتالي تعرضه لأمراض لكل الميكروبات سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أو فطرية أو غيرها من المسببات المرضية .
- فائدة :- كيس المح لا يقل أهمية عن البرسا ولا الثايموس ، بل هو الأقوي لأنه يحمل بداخله المناعة الأمية .

- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله . دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

 

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 318 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,027,586

تسجيل الدخول

البحث في الموقع