موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة .........في الطيور الداجنة***(البوست الثامن)


- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، أما والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إني أحبكم في الله ، فاليوم بإذن الله نلتقي مع البوست الثامن من مناعة الطيور الداجنة التي وهبها الله إيها والذي بعنوان كيس المح ، كيس المح هو المحور الثالث للجهاز المناعي الطرفي الأولي والذي يعتمد عليه الكتكوت في أيامه الأولي من العمر .


- كيس المح :- هو عبارة عن كيس غشائي يحوي مادة المح اللازمة لإمداد الجنين بإحتياجاته أثناء فترة الحضانة وبعد الفقس في العمر الأول من حياة الطائر ، هذا الكيس طبيعيا لونه أصفر أو أصفر مخضر ، يتكون هذا الكيس في عمر ثلاث أيام من الحضانة مع باقي الأغشية الجنينية ، وعند الفقس يمثل كيس المح 15-20% من وزن الكتكوت .

- يتكون كيس المح :-

1-المح :- يتكون المح من دهون وبروتينات كربوهيدرات وأملاح معدنية هذه المواد التي يحتاج إليها الجنين في مرحلة الحضانة ومرحلة ما بعد الفقس .
- بالنسبة للكربوهيدرات لم يتم تحديها في عمر صفر يوم من الحضانة ، وتم تحديدهاه في عمر 11 يوم من حياة الجنين وتزداد تدريجيا إلي أن تصل للقمة عند عمر 19 يوم وهذا دليل قاطع علي أن المح يحتوي علي كربوهيدرات .

2- الكيس الغشائي :- هو عبارة عن طبقة من الأنسجة تبدأ مع بداية نمو الجنين في البيضة وتحيط بالجنين كليا في اليوم الخامس من الحضانة ، هذا الغشاء غني جدا بالشعيرات الدموية والتي تساعد بدورها إنتقال مواد المح إلي الجنين أو الكتكوت وسرعة امتصاصها في الأيام الأولي من العمر .
************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها**************

- الفائدة المناعية لكيس المح :-
- هذا الكيس يعتبر أهم وأخطر المحاور المناعية حيث أنه يحوي الأجسام المضادة المنتقلة من الأم للجنين والمسئولة عن تكوين المناعة لدي الكتكوت في أيامه الأولي .


- يستهلك كيس المح في أول ثلاث أيام من العمر وفي هذه الفترة تنتقل المناعة الأمية كاملة إلي الكتكوت وهذه المناعة الأمية أقوي الخطوط والقوي الدفاعية للكتكوت ضد الميكروبات التي تهاجمه ، والمناعة الأمية تتفوق علي التحصين بمراحل في قوتها للحماية ضد الميكروبات .


- عدم إمتصاص كيس المح ينتج عنه ضعف في المناعة طيلة حياة الطائر لأن الطائر أصبح بلا مناعة تحميه فسيموت نتيجة الميكروبات وضعف المناعة ، إما أن يعالج ويتأخر إمتصاص كيس المح وبالتالي تضعف المناعة لديه وفي كلا الحالتين ضرر لاحق به لا محالة .


- وهنا يأتي السؤال ما هي أسباب عدم إمتصاص كيس المح في الكتاكيت؟؟فأقول بفضل الله أن هذا السؤال يحتاج إلي بوست كاملا في المرة القادمة بإذن الله ، نشكركم علي حسن متابعتكم وإلي اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله ، في أمان الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 257 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,027,711

تسجيل الدخول

البحث في الموقع