موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***كيفية تحقيق الأوزان المرجوة في دجاج التسمين؟؟؟***
- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا إخوتي في الله ، وطبتم وطاب سعيكم للعلم وطلبكم للمعرفة ، فاليوم بإذن الله تعالي يرتكز كلامنا علي محور الأوزان المستهدفة في دجاج التسمين والعوامل التي تساعد علي ذلك حيث يشتكي كثير من المربين من قلة الأوزان وليس فقط بعضهم لا يصدق أن الأوزان المطروحة علي الساحة من 1800 إلي 2000 جم في عمر 33-35 هي أوزان حقيقية بالفعل بنسب نفوق قليلة مما يحقق ربحية عالية للمربي .
- ماهي العوامل التي تساعد علي تحقيق الأوزان في دجاج اللاحم؟؟؟؟( عشرة عوامل مختصرة جدا).
1- الكتكوت :- هو أصل التربية وهو البذرة الصالحة لجني ثمار التربية ، فلو فسدت أو ضعفت لفسدت وضعفت التربية كلها مهما تعاملت معها لأنها الأساس ، فماذا تفعل عند بناء بيت أساسه فاسد وقواعده ضعيفة ؟؟؟؟
2- الحرارة :- هي من أهم العناصر لوجود البشرية جميعا علي وجه الأرض وليس الدواجن فقط ، الآن 90% من الذين يشتكون من سوء الأوزان لا يعرفون كيف يضبطون حرارة الحظيرة لأن الحرارة ليست عامل واحد فقط وهي 33-34 بل هي ثلاثة عوامل :-
1- ضبط الحرارة بما يحتاجه الطائر علي مختلف الأعمار التي يمر بها .
2- تجانس الحرارة في الحظيرة من اولهل لاوسطها لأخرها لجوانبيها ، والقاعدة الثابتة أن الدجاج يتحمل 4 درجات حول منطقة راحته درجتين أقل ودرجتين أعلي وهذا أقصي شئ مسموح به .
3- عدم تذبذب درجات الحرارة ، بمعني 33 في كل ساعة وفي كل دقيقة وفي كل ثانية وليس نهارا 37 وليلا 27 هذا الكلام لا يصح .
3- التهوية :- هذه الكلمة ذات الخمسة أحرف(تهوية) هي العلم وهي الخبرة وهي الفن وهي الإبداع هي العقل المحترف للمربي وهي أساس الشغل كله ، ومن لم يفهم في التهوية لم يفهم معني الدجاج ، التهوية لماذا ؟؟؟
1- توفير الأوكسجين اللازم لجميع العمليات الفسيولوجية داخل الجسم .
2- لإزالة الرطوبة الناتجة من الدجاج داخل الحظيرة .
3- لإزالة الروائح والغازات الضارة من داخل الحظيرة .
(طبعا التهوية تحتاج إلي بوستات كثيرة جدا ولم نوفيها حقها) .
4- الرطوبة :- لابد من توفير الرطوبة اللازمة للدجاج وهي تتراوح غالبا من 40-65% لمنع حدوث الجفاف في الكتاكيت ومنع حدوث الإحتباس الحراري في الدجاج البالغ ولمنع المشاكل التنفسية لكلا من الكتاكيت والدجاج .
**********أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها*********

5- الكثافة العددية :- لابد من توفير مساحة كافية لكل دجاجة فمثلا في البيوت المغلقة 26 كجم/ متر ، فلا يغرنك طمعك ، فهي تحدث تجانس سئ في القطيع مما يفقدك السيطرة علي الأوزان .
6- الإضاءة :- لابد من توفير إضاءة مناسبة بقوة 16 لوكس في الأسبوع الأول لتساعد الكتاكيت علي الوصول للماء والعلف بسهولة ثم تقل تدريجيا لتصل إلي 6-8 لوكس وليست تركيب أي إضاءة وانتهي الأمر .
7- العلف :- الدجاج له مواصفات علفية خاصة بمعني مثلا 23% بروتين وطاقة لا تقل عن 3000ك.ك مثلا ، ويلزم توفير هذه المواصفات سواء اقتصادية أو غير اقتصادية لأنها أساس النمو ، ومن الكوارث والمصائب التي لا علاج لها هي السموم الفطرية .
- ما معني علف به سموم؟؟؟ معني ذلك تدمير الجهاز الهضمي وتدمير الجهاز التنفسي وتدمير الجهاز الدوري وتدمير الجهاز المناعي وتدمير الجهاز البولي مثلها كمثل ريح تدمر كل شئ ، بمعني لا تسألني عن دجاج يأكل علف به سموم فطرية ، أنصحك حبيبي في الله في كلمة واحدة ...العلف ..
8- المياه :- المياه المقدمة للدجاج لها مواصفات وقياسات ليست أي مياه هي مياه بها نسبة أملاح معينة وتكون خالية من البكتيريا والفطريات ، وتكون لها درجة حرارة 20 درجة مئوية كمتوسط ، عجبا لنا نخاف من الأملاح علي أنفسنا ولا نخاف علي طيور بالملايين والمليارات .
9- برنامج التحصين :- أحبتي في الله هذا برنامج تحصين وليس برنامج رجيم ، هذا برنامج فيروسي وبكتيري لابد من وقت له لإدخاله علي القطيع بناءا علي تقارير مناعة أمية نتيجة اختبارات معملية وليس بوست في الفيس يعمم علي كل المزارع هذا من الفهم القليل والعلم الضعيف .
10- الأمن الحيوي :- هو البوابة الرئيسية لصناعة الدواجن ، 90% من المزارع لا تعرف ما معني الأمن الحيوي ولا تعرف تطبيقاته .
- عجبا لك لا توفر أيا شئ من هذه الشروط أو بعضها وكلها بمثابة بيت متكامل لا يستغني أحدهم عن الأخر ثم تقول أين الاوزان !!!!!!!!!!!!
- هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 590 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,575,359

تسجيل الدخول

البحث في الموقع