موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***تأثير إضافة الخميرة للماء علي دجاج اللحم***
(الدراسة الثانية2)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، يدور حديثا اليوم حول إضافة الخميرة للماء وتأثيرها علي أداء دجاج اللحم ، هي دراسة نشرت في الجريدة البريطانية للعلوم والتكونواوجيا 2013، ,وأتقدم بها هدية خاصة لأعضاء مجموعة أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها ، وأحببت هذه الدراسة العلمية العملية لأنها مهمة جدا لكثير من المربين الذين يبحثون عن العلم الصحيح ويبحثون عن الدقة في المعلومات التي أصبحت تطرح بفبكرة من أصحابها .

- الهدف من الدراسة معرفة تأثير إضافة الخميرة للماء علي أداء إنتاج دجاج اللحم من حيث :- 1- الوزن النهائي 2- الزيادة اليومية 3- معامل التحويل .

- تم استخدام 150 كتكوت من دجاج التسمين ابتدأً من عمر يوم إلي 56 يوم ، وتمت التغذية في فترة البادئ بالعلف البادئ ، وفي فترة الناهي بالعلف الناهي ، وتم تقسيم هذه المجموعات إلي 5 مجموعات بجرامات مختلفة من الخميرة كالآتي :-

1- المجموعة الأولي(30) :- تم إضافة الخميرة بجرعة 0جم/ لتر (التحكم)
2- المجموعة الثانية(30) :-تم إضافة الخميرة بجرعة 0.5 جم/ لتر .
3- المجموعة الثالثة(30) :-تم إضافة الخميرة بجرعة 1جم / لتر .
4- المجموعة الرابعة(30) :- تم إضافة الخميرة بجرعة 1.5 جم/ لتر .
5- المجموعة الخامسة(30):-تم إضافة الخميرة بجرعة 2 جم / لتر .

- النتيجة:-
- تفوقت المجموعة الثانية 0.5 جم/ لتر علي باقي المجموعات في الوزن الحي القائم ومعدل الزيادة الوزنية ، ومعامل التحويل الأقل .

- التفسير العلمي :- نتيجة وجود المانان أوليجوسكاريدز الذي يحسن من إمتصاص المواد الغذائية وبالتالي يزيد من كفاءة وإنتاج دجاج اللاحم .

- معلومة هامة :- في إحدي الدراسات التي اطلعت عليها وهي بعنوان تأثير إضافة الخميرة في مياه الشرب علي جودة الفرشة في فروج اللاحم ، أثبتت الدراسة أن زيادة الجرامات من الخميرة في مياه الشرب تزيد من إستهلاك شرب الماء وتزيد من ميكروبات الأمعاء مما يزيد من زيادة رطوبة وبكتيريا الزرق مسببة رطوبة عالية في الفرشة إذا زادت عن 0.5 جرام / اللتر ولذلك لا تسمع كلام أحد في زيادة الجرعة عن 0.5 جرام /اللتر . سلام الله عليكم في أمان الله .

 دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21772 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,082,937

تسجيل الدخول

البحث في الموقع