موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***المناعة ......الجبهة الأساسية للتصدي للأمراض الفيروسية***(البوست الأول)

 

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، لقد انتشرت واتسعت الأمراض الفيروسية علي نطاق كبير وحيز واسع في صناعة الدواجن ، وصارت تشكل خطرا جسيما عليها بل وتهددها كلية نتيجة القوة الفيروسية التي تفتك بالطيور الداجنة والتي لا تدع صغيرة ولا كبيرة فيها ، وللأسف الشديد السبب الأساسي في انتشار هذه الفيروسات هو الجهل العميق بعلم المناعة ، نعم الجهل العميق بمناعة الطيور حيث تجد 95% من المربين لا يعرفون شيئا عنهذا العلم وهو ملازم لهم حيث لا توجد دورة دواجن لا تخلو من التحصينات ولا توجد دورة تخلو من رافع مناعة .

 

- يكتفي هؤلاء المربيون بإعطاء رافع مناعة لتقوية الجهاز المناعي ظنا منهم إن هذه المناعة شئ ثانوي وأمر جانبي ، بدليل أن 95% من المربين يعتقدون إن الجهاز التنفسي هو أخطر الأجهزة الحيوية في الجسم ، فيستقبل علي مضاد حيوي تنفسي ويكرره مرات عديدة ونحن لا ننكر عليهم ذلك ولكن حجر الأساس ونقطة الإنطلاق وقواعد الجسم هي المناعة التي تحمي الجهاز التنفسي وجميع الأجهزة الحيوية في الجسم .

 

- إن المناعة لهو علم دقيق ، هو علم المحترفين في صناعة الدواجن ، هو الأصل في نجاح صناعة الدواجن ، هو أساس وجود جميع الكائنات الحية علي وجه البسيطة قاطبة وليس للدواجن فقط ، ولولا الجهاز المناعي لما وجد كائن حي علي وجه الأرض لانه سيكون فريسة للميكروبات .

 

*******أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها ********

 

- إني أتسأل الآن ماهو الإتجاه الحديث التي تسير إليه الأدوية الحديثة ؟؟؟
إني أقول لقد أوشك علي الإنتهاء عصر المضادات الحيوية ودني علي الإقتراب عصر الإعتماد علي الأدوية المنشطة للجهاز المناعي ، لماذا ...؟؟؟
لما أدركه الناس من خطر المضادات الحيوية علي الجهاز المناعي وتقليل كفائته مما يؤدي إلي سهولة اختراق الجهاز المناعي من جميع الميكروبات .

 

- ولندرك أهمية الجهاز المناعي فإني أتسأل هل تعلم لماذا يتحلل النافق ؟؟؟ يتحلل النافق لأنه بموت الطائر سيتوقف الجهاز المناعي تماما عن العمل فيكون عرضة لبكتيريا التحلل والفطريات ليتحلل النافق تماما ، وبهذا السؤال أعتقد الآن أن الكل أدرك أهمية وخطورة الجهاز المناعي في جسم الطائر ، وأدرك أنه صاحب القوة الكامنة في الجسم لحمايته من جميع الميكروبات التي تقف له بالمرصاد .

 

- هل تعلم أنه حتي الآن لم تفهم آلية عمل الجهاز المناعي كاملة ؟؟؟ ، 
- هل تعلم أنه لابد من وجود كلمة معقد في أي تعريف للجهاز المناعي ؟؟؟

 

- أحبتي في الله ، أقول لكم إن السبب الأعظم في انتشار الفيروسات هو ضعف المناعة مما يعوق الطائر ويصبح عاجزا عن الدفاع عن نفسه ، وأخيرا أسأل الله جلا وعلا أن يرزقنا العون لنكمل هذا الشرح الممتع في هذا العلم الممتع وهو علم المناعة حتي ينتفع به المسلمون والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحة الله وبركاته .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

 

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 674 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,027,576

تسجيل الدخول

البحث في الموقع