موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مخاطر التسمم الفطري***(البوست السابع)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، عندما تأكد وتيقن أهل التغذية من أنه لا يوجد عليقة خالية من السموم الفطرية  فقالوا هناك حدودا مسموح بها للسموم الفطرية ، فقالوا مثلا الحدود المسموح بها للأفلا توكسين 20 جزء في المليون وباقي السموم وضعوا لها حدودا ، واتبعهم الناس وصدقوهم أن السموم الفطرية لها حدود مسموح بها ، وعندما يذهب أحدهم لكي يحلل العلف ، فيقول له الدكتور السموم في المسموح فيقول المشكلة ليست في العلف الحمد لله .

- الأدلة القاطعة علي أن هذا الكلام غير صحيح :-

1- وجد السموم الفطرية بالعلف ضار لا محالة ، فكيف تقولون كثيره ضار وقليله مسموح به ؟؟؟؟

2- السموم تأتي نتيجة نمو الفطريات ، وبالطبع الفطريات ضارة ، فكيف تقولون أن وجود الفطريات(العفن) بنسبة مسموح بها؟؟؟؟

3- لا توجد عليقة ليس بها مضاد سموم ، وكان التأكد أن المنتجات العلفية  تحتوي علي الحد المسموح به من السموم فلم تستخدمون مضاد فطريات في العلف ؟؟؟؟

4- السموم الفطرية المسموحة بها تأثر علي الصحة العامة للقطيع لأن الأصل فيها أنها ضارة وليست نافعة .

5- السموم الفطرية تتأزر مع بعضها البعض ، فلو كان كل سم فطري بالحد المسموح به فسوف يتآزر مع الأخر مسببا أضرار صحية .

6- لا يوجد قطيع دجاج علي أرض الواقع خالي من أي مشكلة مرضية بدليل الحالات الفردية في القطعان السليمة 100% مع مشكلة السموم تتضاعف المشكلة .

وعلي هذا الكلام أقول بإذن الله أنه ليس هناك مايسمي بالحدود المسموح فيه للسموم الفطرية لأن الأصل أنها ضارة وما كان أصله ضار فكثيره وقليله ضار .

- ومن كان لديه دليل مقنع فليملي علينا من جعبته أن الحدود المسموح بها في السموم الفطرية لا تأثر بالسلب علي القطعان ، هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

دكتور سيد صبحي أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

المصدر: دكتورسيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 535 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,575,087

تسجيل الدخول

البحث في الموقع