موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مرحلة وصول الكتاكيت للمزرعة***

السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، إن من أهم وأخطر المراحل في تربية الدجاج اللاحم مرحلة استلام الكتاكيت ، تعد هذه المرحلة نقطة انطلاق لقطيع صحي خالي من الأمراض ، ولقطيع متجانس خالي من الفرزة ، وتعتبر هذه المرحلة فقه المحترف وفهم الهاوي وعلم المربي الذي يدرك أهمية وخطورة هذه المرحلة .

ما هي أهم النقاط التي يجب مراعتها قبل مرحلة استلام الصوص ؟؟؟؟

1- يجب ضبط درجة الحرارة في الحظيرة قبل وصول الصوص 33-34 وضبط نظام التهوية بمدة لاتقل عن 24 ساعة ، حتي نحصل علي درجة الحرارة المناسبة ، ونحصل علي درجة الحرارة الأرضية للنشارة 30 ولا تقل عن ذلك وإلا سيحدث لك مشاكل معوية وتنفسية شديدة ، وهذه نقطة في غاية الأهمية .

2- استخدام الورق لتغذية الكتاكيت وتكون مساحة الورق 65% من مساحة الأرضة ، ويستخدم الأطباق اليدوية بمعدل طبق لكل 100 طائر ، ويحذر من ملئ الأطباق لنهايتها فهذا خطأ شائع جدا فلنحذر منه .

3- يتم ضبط السقايات أيا كان نوعها سواء يدوية أو أوتوماتيكية أو نبل علي المقرر لها للصيصان ، ويتم وضع الماء بها قبل وصول الكتاكيت 6-8 ساعة حتي تأخذ درجة حرارة الحظيرة ، ويحذر وضع الأدوية إلا قبل وصول الكتاكيت بساعات قليلة أو وضعها أثناء وصول الكتاكيت (وهذه النقطة تختلف من مزرعة لأخري حسب نظام المياه المستعمل فيها) .

4- يفضل الإستقبال علي مجموعة فيتامينات وأملاح معدنية أو بروبيوتك وبريايتوتك .

- ملاحظة هامة جدا :- العلف موجود قبل نزول الكتاكيت لأن هذه النقطة محل خلاف قديما أما حديثا فقد أثبتت الدراسات يلزم وجود العلف بمجرد نزول الكتاكيت .

ما هي أهم النقاط التي يجب مراعتها في مرحلة استلام الصوص ؟؟؟؟

1- عند وصول سيارة الصوص للمزرعة يقوم المختص بتطهير السيارة تطهيرا جيدا وتنتظر 15 دقيقة حتي تجف ثم تدخل إلي المزرعة .

2- يمنع السائق من النزول من السيارة إلا لضرورة ، ويمنع منعا باتا من دخول الحظيرة والإحتكاك بالعمال .

3- اختبار درجة حرارة السيارة ولابد وأن تتراوح بين 24-26 وأقصاها 28 وإن زادات يجب إبلاغ المسؤلين قبل تنزيل الكتاكيت بذلك الأمر لأنه من المحتمل أن تجد بالسيارة نافق وربما يحدث نفوق داخل الحظيرة نتيجة النقل السئ .

4- يتم إنزال الصوص بطريقة سهلة ومنظمة ويحذر العشوائية ، ويتم تنزيل الصناديق ووضعها في الحظيرة بشكل منظم حيث يسهل العد للصوص وتجميع النافق .

5- في حالة الصيصان المحصنة في الفقاسة يتم إنزال الصيصان وتفريغها من الصناديق في أماكن مختلفة ويحذر التكدس ويلزم إخراج الصناديق بأقصي سرعة ، وفي حالة الصيصان غير المحصنة يتم تحصينها بالرش وتركها حتي تجف ثم نقوم بتفريغ الصناديق وإخراجها .

6- يأتي مع الصيصان ورق كرتون في أرضية الصندوق فيجب التخلص منه بإرجاعه للسيارة أو بالحرق وبهذا نكون قد استلامنا الصيصان بدرجة صحيحة بإذن الله .

وغلي لقاء آخر في مرحلة أخري وهي أول 3 أيام من عمر الكتاكيت .

هذا وبالله التوفيق وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .

المصدر: دكتورسيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1222 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2014 بواسطة drsayedsobhy

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,573,350

تسجيل الدخول

البحث في الموقع