موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

- كيفية الوقاية من الأمراض الفيروسية؟؟ (1)

- تعتبر الفيروسات من أكثر الميكروبات فتكا بصناعة الدواجن ، وتكمن خطورتها بأنها سريعة الإنتشار شديدة التأثير  ولا علاج لها ، وتسبب خسائر اقتصادية عالية ولذلك لابد من التصدي لها بكل ما أوتينا من قوة حتي نمنعها من الوصول الي القطعان الداجنة .
 
- تعتمد الوقاية من الأمراض الفيروسية في الدواجن علي ثلاث خطوط دفاع :-
1- الخط الأول الأمن الحيوي القوي
2- الخط الثاني تجنب عوامل الإجهاد
3- الخط الثالث برامج التحصين الصحيحة

الخط الأول -  الأمن الحيوي :- الأمن الحيوي هو فكر وأسلوب إداري يهدف الي منع وصول المسببات المرضية الي قطعان الدواجن  ، ويهدف أيضا الي تقليل انتشار المرض عند حدوثه عن طريق اتخاذ عدة إجراءات حيوية معينة .
- الأمن الحيوي باب كبير جدا وقد كتب فيه كتب كثيرة ولا أستطيع أن أحصرها في مثل هذا البوست ولكن سأقف علي أعمدته الأساسية والخطيرة التي لا يجوز علي الإطلاق التهاون بها أو التفريط فيها وهذه الأعمدة هي ثوابت الأمن الحيوي التي يقوم عليها وبدونها لا يستطيع أن يقف علي قدميه وبالتالي لن تقوم له قائمة ، وهذه الأعمدة هي :-

1- المزرعة :- لابد وان تكون المزرعة في مكان معزول وبعيد عن الطرق الرئيسية بمسافة 2-3كم حتي يكون الموقع بعيدا عن السيارات التي قد تمر وبها دجاج أو مخلفات لمزارع أخري .
- لابد وأن تبعد المزرعة عن المزارع الأخري علي الأقل 10-12 كم ، وإني علي علم بما تقوله الكتب والقوانين ولكن الخبرة العملية تجبرني علي ما رأيته بعيني .

2- السور :- لابد وأن يحيط بالمزرعة سور يمنع دخول الحيوانات مثل الكلاب والقطط لداخل المزرعة لانها تبحث عن الدجاج وتأكل ما يشبعها وتترك الباقي وبالتالي يبقي مصدر العدوي موجود وبالتالي سهولة انتشار الأمراض ، وأيضا منع الطيور الأخري من الدخول للمزرعة .

3- البوابة :- وهي المدخل الوحيد للأفراد والسيارات ويفضل أن يكون للمزرعة بوابتان الأولي علي الطريق للمزرعة وتسمي البوابة الخارجية  وبها حارس لا يجوز له الدخول للمزرعة ، والبوابة الثانية هي بوابة المزرعة الرئسية .

4- الزوار :- لا يجب كثرة تردد الزوار للمزرعة عامة وخاصة أثناء وجود الصوص إلا من له علاقة بالمشروع كمدير عام أو صاحب مال ، وفي هذه الحالة يدخل الزائر من البوابة الخارجية ليقابل الحارس  ثم يقوم بتغير كل ملابسه بملابس الأمن الحيوي (الأفرول - البوت - الكمامة - غطاء الرأس - جوانتي اليد)  ويتم تعقيم كل مالديه من أجهزة تليفون أو كمبيوتر أو ساعات أو ما شابه ذلك ، ولا يدخل بسيارته ، ثم ليأتي الي بوابة المزرعة ليستقبله حارس أخر ، ثم يقوم بتغير ملابسه مرة أخري بملابس أخري ثم بعد ذلك يتيح له الدخول .

5- السيارات :- تأتي سيارات الكتاكيت والعلف وسيارات التحميل أو سيارات المدراء إلي أن تقف علي البوابة الخارجية للمزرعة ويتبع معها الأتي :-
1- غسيل جميع السيارات بالماء والصابون جيدا ثم تترك فترة قليلة لتجف .
2- شطفها بالماء لإزالة بقايا الصابون المتعلقة بالسيارة وأجزائها .
3- تطهير السيارات بمطهر فيروسي قوي مثل الفيركون إس أو الفيروسيد .
4- يتم غسيل وتطهير السيارة كلها في جميع أجزائها داخل وخارج كأنها مغسلة .
5- تترك السيارة قليلا ولا تدخل المزرعة مباشرة 
6- يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للسائق كزائر .
7- تدخل السيارة لتطهر مرة ثانية في مغطس التطهير وماكينة الرش بالمزرعة .
8- يمنع السائق من النزول من السيارة أثناء تفريغ الحمولة .
9- في حالة نزول السائق اضطراريا يقل الإحتكاك به
10 تطهير السيارة مرة أخري عند خروجها من المزرعة .

6- العاملين في المزرعة :- يجب أن تكون هناك محطة فاصلة بين سكن العمال وبين المزرعة وتكون هذه المحطة هي غرفة تغير ملابس خاصة بعمالة المزرعة بمعني عند نزول العامل للمزرعة لابد وأن ينزل الي غرفة تغير الملابس أولا للإستحمام ثم تغير الملابس ويقوم بلبس (الأفرول - البوت - الكمامة - غطاء الرأس - جوانتي اليد) وعندما ينتهي من عمله يفعل مثل هذا ، ويمنع منعا باتا ذهاب العامل الي السكن بملابس العمل أو العكس .

7- التخلص من النافق :- يجب التخلص من النافق بطريقة صحية سليمة لانه من أخطر مصادر نقل العدوي ، وأفضل الطرق للتخلص من النافق هي الحرق باستخدام محارق مخصصة لذلك ثم يأتي بعد ذلك طريقة التحلل باستخدام البيارات مع استخدام جير حي ، ويفضل أن يكون مكان الحرق أو البيارات بعيد عن الحظائر بمسافة 200-300 متر ، ويكون هناك عامل مخصص لذلك ، ولابد أن تكون عكس اتجاه المزرعة .

8- القوارض :- تعتبر القوارض من مصادر نقل العدوي الخطيرة ولذلك لابد من وضع برنامج وقائي مستمر للتخلص من القوارض خاصة مخازن العلف والنشارة .
9- الطيور المهاجرة :- لابد من وضع أسلاك علي فتحات الحظائر خاصة العنابر المفتوحة والشبه مغلقة لمنع دخول الطيور المهاجرة وغيرها .

10- برنامج التطهير :- عملية النظافة والتطهير بصفة دورية بعد كل دورة من أهم وأقوي أعمدة الأمن الحيوي ويتلخص برنامج النظافة والتطهير في الأتي :-
1- رش ملاثيون علي السماد للتخلص من الحشرات كالسوس والبق والقرادغيرها
2- عملية كسح السماد والتخلص منه في أماكن بعيدة عن المزرعة .
3- عملية الكحت والكنس لبقايا السماد الموجودة والتخلص منها
4- عملية الغسيل للحظائر من الخارج ثم من الداخل وتتم هذه العملية 
علي ثلالث مراحل :- النقع - الغسيل - الشطف
5- عملية التطهير باستخدام برنامج تطهير مناسب لكل مزرعة .
- تعتبر هذه النقاط العشر من أهم النقاط التي لا يتجاوز فيها ، وهذه النقط تعتبر صفحة من كتاب وقد أخذنا منها ما يهمنا وهو كيفية اتخاذ الامن الحيوي كخط ثاني للوقاية من الأمراض الفيروسية .

دمتم في رعاية الله وامنه والسلام عليكم ورحمة الله .

المصدر: د/السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والأرانب
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1414 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,234,859

تسجيل الدخول

البحث في الموقع