موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***علم الامراض
- السلام عليكم ايها الاخوة الاعزاء مرحبا بكم لقد تكلمنا عن ميكروب الكولستريديا في بوستات اربعة ، واليوم ان شاء الله نتكلم في البوست الخامس عن المرض الاخير الذي يسببه هذا الميكروب الا وهو البوتيولزم.

- البوتيولزم او مرض الرقبة اللينة او التسمم المنباري:-
- يعتبر المسبب الرئيسي في هذا المرض هو Cl.Botulinum و هذا الميكروب لديه القدرة علي افراز سموم قوية جدا لدرجة ان كمية قليلة جدا من هذا السم قادرة علي ان تنهي حياة الطائر في خلال ساعات قلائل.

- ويعتبر هذا السم من أخطر انواع السموم لدرجة انه يقارن بسم الافاعي نتيجة شدة تاثيره علي الطائر.

- هذا الميكروب لديه القدرة علي افراز سبعة انواع من السموم A-B-C-D-E-F-G ويعتبر السم C هو اخطرهم علي الاطلاق والذي يؤدي الي نفوق عالي.

- يتواجد الميكروب في التربة ولكنه يتكاثر بسرعة ويزداد حدة في الظروف اللاهوائية اي سوء التهوية في حظائر الدواجن يؤدي الي تكاثر الميكروب وبالتالي ينتقل للطائر عن طريق العلف الملوث والزرق الملوث.

- مدة حضانة هذا الميكروب تتراواح من 6- 48 ساعة علي الاكثر.

- ينتقل الميكروب من طائر نافق مصاب بالميكروب الي طائر حي اخر او نتيجة التقاط الطائر للديدان او السوس الحامل للميكروب ، ولذلك يفضل عدم تخزين العلف لفترة كبيرة لكي لا يظهر به السوس الذي يلتهم هذا الميكروب ، وبالتالي يكون خطركبير جدا علي الطائر.

- الاعراض الظاهرية
وتعتبر هي الاهم من الناحية التشخصية حيث تعمل السموم علي الاعصاب وبالتالي تحدث شلل لعضلات الجسم وتبدأ بالجناح والارجل حيث لا يسنطيع الطائر الوقوف ويرقد علي الارض مدليا باجنحته ولا يستطيع رفعها ثم بعد ذلك تتاثر الرقبة ويقوم الطائر بمدها علي الارض ولا يستطيع رفعها وعند الامساك بها تجدها تجدها سهلة لينة الالتواء ولذلك سمي مرض الرقبة اللينة لهذا السبب.

- نتيجة الاعياء الشديد ووصول السموم الي جميع اجزاء الجسم يدخل الطائر في غيبوبة تامة الي ان ينفق نتيجة فشل في مراكز القلب والجهاز التنفسي.

- تظهر علامات المرض العامة علي الطائر كانتفاش الريش وغلق العين وعدم القدرة علي تناول العلف و المياه.

- الاعراض التشريحية تجد تضخم في القلب والكبد والكلية نتيجة تاثرها بالسموم بالاضافة الي التهابات معوية شديدة جدا.

- ربما تجد في حوصلة الطائر السوس الذي تناوله ويكون علامة مميزة ان وجد.

واليكم بعض الصور التوضحية. هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله

المصدر: د/السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والأرانب
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 458 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,573,542

تسجيل الدخول

البحث في الموقع