أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif";} </style> <![endif]-->

 

حقائق عن المياه

ترجمة: د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

هل تعلم أن؟

·       780 مليون شخص حول العالم لا يحصلون على مياه نظيفة، وحوالي 2.5 مليار شخص لم يتمكنوا من الحصول على ماء صحي.

·       يموت حوالي من 6- 8 ملايين شخص سنوياً من جراء التعرض للكوارث والأمراض ذات الصلة بالمياه.

·       سوف يزداد عدد سكان العالم حوال 2- 3 مليار نسمة خلال 40 سنة القادمة، ومع تغير العادات الغذائية، فإن ذلك ينتج عنه زيادة في مُعدلات الطلب على الغذاء بمُعدل 70% بحلول عام 2050م.

·       يعيش أكثر من نصف سكان العالم في المناطق الحضرية. سوف يزداد الطلب على الغذاء بمُعدل 50% بحلول عام 2030، وسوف يزداد إلى 70% بحلول عام 2050، بينما سوف يزداد الطلب على الطاقة سواء الناتجة عن الماء أو مصادر الطاقة المُتجددة Renewable energy  بنحو 60%. وسوف يتبع ذلك زيادة في استهلاك كل من الماء والطاقة، والمُنافسة على استهلاك المياه في القطاعات المُختلفة.  

·       من المتوقع انخفاض الكميات المُتاحة من المياه في العديد من المناطق، كما يتوقع زيادة استهلاك القطاع الزراعي على المُستوى العالمي للمياه بمُعدل 19% بحلول عام 2050، مع تفاقم ذلك في حال غياب التقدم التكنولوجي والسياسات الإصلاحية.

·       يعيش حوالي 85% من سكان العالم في النصف الجاف من الكرة الأرضية.

·       تُمثل المياه المُستخدمة في الري وإنتاج الغذاء أحد أهم الضغوط على موارد المياه العذبه، حيث تقوم الزراعة بسحب ما يقرب من 70% من المياه العذبه (تصل إلى 90% في بعض البلدان ذات النمو الإقتصادي المُتسارع).

·       التحول من استهلاك الوجبات الغذائية الكربوهيدراتية (مُشتقات النشا) إلى مُنتجات اللحوم والألبان يحتاج إلى المزيد من المياه، حيث يحتاج إنتاج 1 كجم من الأرز حوالي 3,500 لتر، بينما يحتاج إنتاج 1 كجم من اللحم البقري إلى 15,000 لتر. أثر هذا التحول الغذائي بشكل كبير على استهلاك المياه خلال الثلاثون عاماً الماصية، ومن المُتوقع أن يمتد هذا التأثير حتى مُنتصف القرن الواحد والعشرون.

·       تُمثل الأراضي القاحلة وشبه القاحلة حوالي 66% من أفريقيا، ويعيش أكثر من 300 مليون (من واقع 800 مليون) شخص في صحراء أفريقيا في بيئات تُعاني من نُدرة المياه، وهذا يعني حصولهم على أقل من 1,000 متر مكعب لكل نسمة.

 

المصدر: يوم المياه العالمي 2013

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

996,012