أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

<!--<!--<!--<!--[if !mso]> <object classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </object> <style> st1\:*{behavior:url(#ieooui) } </style> <![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:Calibri; mso-fareast-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

أنواع الأرانب

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

أولاً: الأرانب المحلية

هي أنواع من الأرانب متعددة الأحجام والألوان، ويتم تربيتها في مجاميع صغيرة في بعض القرى والنجوع، وتُربى بغرض إنتاج اللحم، لكن لم تلقى تلك الأنواع من الأرانب العناية الكافية، ولم يتم فيها إجراء التحسينات الوراثية والتي تهدف إلى زيادة مُعدلات إنتاجها من حيث عدد الخلفة في البطن وعدد البطون في السنة، علاوة على زيادة مُعدلات أوزانها لتقترب من المُعدلات المُحققة من السلالات الأجنبية، وتتميز فقط تلك الأنواع بتحملها للظروف البيئية المحلية، ومن أهم تلك الأنواع المحلية البلدي الأحمر والأسود (وزنه حوالي 1.5 كجم)، والجبلي (وزنه 3- 4 كجم)، والجيزة الأبيض (وزنه حوالي 2 كجم).

 ثانياً: الأرانب الأجنبية

هناك العديد من سلالات الأرانب الأجنبية والتي قد تصل إلى أكثر من 40 سلالة، تُربى لأغراض مختلفة ( لحم- فراء- صوف- معارض). وسوف يتم عرض نبذة مختصرة عن أهم وأكثر تلك السلالات انتشاراً حول العالم.

1- بوسكات Bouscat

          موطنه الأصلي فرنسا، ذو شعر أبيض وعيون حمراء، وكبير الحجم ومتوسط وزنه يتراوح بين 4- 5 كجم، يُعطي في الخلفة الواحدة حوالي 8 أفراد، ويُستخدم في إنتاج اللحم والفراء.

2- جاينت فلاندر (الفليمش) Giant Flander or Flemish

          موطنه الأصلي هولندا، ذو شعر رمادي وعيون عسلية اللون، ويُعتبر من أكبر الأنواع حجما، حيث يتراوح متوسط وزنه من 6- 8 كجم، يُعطي في الخلفة الواحدة حوالي 8 أفراد، ويُستخدم لإنتاج اللحم والفراء.

 3- شنشلا Chinchilla

          موطنه الأصلي يوغسلافيا، ذو شعر رمادي فضي مع اللون الأزرق الفاتح وعيون رمادية اللون ذات حجم كبير، ومتوسط وزنه حوالي 5 كجم، يُعطي في الخلفة الواحدة حوالي 6- 7 أفراد، ويُستخدم لإنتاج الفرو الكثيف واللحم.

 4- بفرن Beveren

          موطنه بلجيكا، ذو شعر أبيض وأسود وأزرق وعيون حمراء، ويتراوح متوسط وزنه من 3- 4 كجم، يُعطي في الخلفة الواحدة حوالي 6- 8 أفراد، ويُستخدم لإنتاج اللحم.

 5- نيوزيلندي New-Zealand

          موطنه الأصلي الولايات المتحدة الأمريكية يوجد منه سلالات بيضاء وأخرى حمراء وعيون حمراء، في السلالات الحمراء تكون لون البطن والأرجل بيضاء، متوسط وزنه يتراوح بين 4- 5.5 كجم، يمتاز هذا النوع بالأمومة العالية والطبع الهادئ ورعاية الصغار وإرضاعهم جيداً كما يمتاز بخصوبته العالية، ويصل عدد الأفراد في البطن إلى 8 أفراد، ويُستخدم لإنتاج اللحم والفراء.

 6- كاليفورنيا California

          موطنه الأصلي الولايات المتحدة الأمريكية، ذو لون أبيض عدا المناطق حول الفم والأذنين والأرجل لونهم أسود ولون العيون حمراء، ويتراوح متوسط وزنه من 4- 5 كجم، ويمتاز بالخصوبة العالية، حيث ينتج من تهجين النيوزيلندي مع الشنشلا والهيمالايا.

 7- أنجورا Angora

          موطنه الأصلي تركيا، ذو ألوان شعر متعددة أشهرها اللون الأبيض، عيونه عسلية وزنه صغير يُقدر بحوالي 3 كجم، عدد الأفراد في البطن يصل إلى 8 أفراد، يُستخدم أساساً لإنتاج الشعر الناعم الجميل، حيث يتم جمع الشعر منه ثلاث مرات في السنة بواقع 250 جرام في المرة الواحدة.

 8- اللوب (أذن ساقطة) Lop (Lopped ears)

          نوع من الأرانب إنجليزي وفرنسي، يتميز بالأذن الطويلة الساقطة والتي يصل طولها إلى حوالي 24 بوصة ويُعتبر من سلالات الزينة، ويتراوح متوسط وزنه من 4- 4.5 كجم.

 9- ركس Rex

          له نوعان ألماني وفرنسي، ذو شعر بني أو أسود لامع، ويتميز بالشعر الكثيف الناعم ويُربى بغرض إنتاج الفراء، يتراوح وزنه من 2.7- 3.6 كجم.

 10- إنجليزي England

          لونه أبيض مع وجود لون أسود حول الفم والأذنين والأرجل وخط الظهر ويصل متوسط وزنه حوالي 3- 3.5 كجم.

 11- هيمالايا Himalayan

          موطنه الشرق، ذو لون أبيض منقط بالأسود أو الأزرق أو الشيكولاتي أو الأرجواني في الأذن والأرجل والذيل، ذو عيون لونها قرنفلي، ويتراوح متوسط وزنه من 1.8- 2.2 كجم.

 12- هافانا Havana

          موطنه هولندا، ذو لون بني شيكولاتي جذاب، ويتراوح متوسط وزنه من 2.2- 2.7 كجم.

 13- ألاسكا Alaska

          موطنه ألمانيا، ذو لون بني أو أسود، ويتراوح وزنه من 3.1- 3.6 كجم.

 14- هولندي Dutch

          موطنه هولندا، النصف الأمامي من الجسم ذو لون أبيض وكذلك مقدم الوجه وأطراف القوائم الخلفية، أما النصف الخلفي وجوانب الوجه والأذن فهو أسود اللون، يتميز هذا النوع بصفات الأمومة العالية والنضج الجنسي المُبكر، ويتراوح وزنه من 1.8- 2.7 كجم.

 15- هارليكوين Harlequin

       موطنه فرنسا، ذو لونين أسود أو أزرق في تشكيلات مختلفة، يتراوح وزنه من 2.7- 3.6 كجم. 

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012)- الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

882,929