أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

الجهاز الهضمي في الطيور Digestive System in Birds

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          الجهاز الهضمي هو الجهاز الذي تمر من خلاله البلعة الغذائية بداية من تناولها وحتى تحولها إلى مواد بسيطة يستفيد منها الجسم. يختلف الجهاز الهضمي في الطيور عنه في الحيوانات الأخرى اختلافاً كبيراً، حيث لا تمتلك الطيور أسنان ولا يوجد مضغ للغذاء في الفم، حيث يُفرغ المريء مُحتوياته مباشرة في الحوصلة حيث يُخزن فيها ويمتزج بالمُخاط الموجود بها، ثم يُمرر بعد ذلك إلى المَعدة الحقيقية (الغُدية) والتي بها العصير المَعدي الهضمي والمُخاط الذي يمتزج بالغذاء، ثم تمر البلعة الغذائية بعد ذلك إلى القانصة وهي عضو عضلي يوجد به بعض من الرمال والحصى والتي تساعد في طحن وتفتيت الغذاء قبل انتقاله للمحطة الأخرى في القناة الهضمية وهي الأمعاء الدقيقة ثم الأعورين ثم الأمعاء الغليظة وأخيراً إلى فتحة المجمع ثم فتحة الجسم الخارجية.

تركيب الجهاز الهضمي في الدواجن

1- المنقار Beak

وهو أول أجزاء الجهاز الهضمي، حيث تحور الفكين العلوي والسفلي إلى منقار، وعن طريقه يلتقط الطائر غذائه. 

 

2- الفم Mouth والبلعوم Pharynx

وهو يمتد من فتحة المنقار حتى الحنجرة، والفم خالي من الأسنان ويحتوي على اللسان Tongue الذي يستوي فوق المنقار السفلي، ويوجد في نهاية اللسان نتؤات شوكية تعمل على دفع الغذاء إلى المريء، ويُفرز في الفم اللعاب من الغدد اللعابية والذي يحتوي على إنزيم الأميليز، حيث يلعب دوراً في عملية الهضم، كما يعمل على تسهيل مرور البلعة الغذائية إلى المريء. 

 

3- المريء Esophagus

وهو ممر للغذاء يبدأ من نهاية تجويف الفم حتى المَعدة الغدية وينقسم في الدواجن إلى قسمين مريء علوي وهو الذي يسبق الحوصلة ثم المريء السفلي وهو الذي يليها.

 

4- الحوصلة Crop

وهو انتفاخ في المريء على شكل كيس في نهاية منطقة الرقبة يعمل كمخزن للغذاء. وتنتج حوصلة الحمام اللبن الحوصلي نتيجة لوجود غدد لبنية بالحوصلة، ويُستعمل هذا اللبن في تغذية صغار الحمام.

 

1-     المَعدة الحقيقية (الغُدية) Proventriculus (Glandular stomach)

وهو الجزء المُنتفخ من المريء والذي يسبق القانصة، حيث يحتوي على غدد تُفرز الإنزيمات الهاضمة وحامض الهيدروكلوريك، ولا تلعب المعَدة الغُدية دوراً هاماً في عملية الهضم نظراً لقصر الفترة التي يقضيها الغذاء بداخلها.

 

2-     القانصة أو المَعدة العضلية  Gizzard

وهو جزء عضلي تفتح فيه المَعدة الغُدية وفي نهايته يفتح في الإثنى عشر، وتلعب القانصة الدور الأساسي في طحن وهرس الغذاء، حيث يوجد بها بعض من الحصى والرمال الصغيرة تُفيد في عملية الطحن، وتسمى المَعدة العضلية نظراً لوجود زوجين من العضلات السميكة المُبطنة لجدار القانصة والتي تُستخدم في عملية الطحن.

3-     الأمعاء الدقيقة Small intestine

         وهي أطول أجزاء القناة الهضمية في الطيور، وتتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة مناطق على الترتيب هي الإثنى عشر Duodenum، الصائم Jejunum، اللفائفي Ileum، حيث تُفرز الإنزيمات الهاضمة، وتستقبل الإفراز البنكرياسي والصفراء من الكبد لتكملة عملية هضم الغذاء. وتتميز الأمعاء بوجود جهاز امتصاص على شكل خملات Villi تُغطي الجدر الداخلية للأمعاء، حيث تقوم بامتصاص المواد الغذائية بكفاءة وسرعة عالية في فترة لا تتجاوز الثلاث ساعات منذ تناول الطائر الغذاء. ومن المهام الأخرى للأمعاء هي قدرتها على تكوين بعض الفيتامينات من خلال بعض التفاعلات الكيماوية الحيوية حيث يتكون فيتامين (أ) من الكاروتينات، كما يتكون فيتامين (ك) وبعض من فيتامينات مجموعة (ب) المركب مثل البيوتين من بعض الميكروبات المَعوية بداخلها.

     

4-     الأعوريين Ceca

وهما قناتان مقفلتان في نهاية الأمعاء الدقيقة، كل قناة تسمى أعور Cecum، يبلغ طول كل قناة حوالي 12 سم، وتمتلئ تلك القناتان بالمواد البرازية، ولا يوجد للأعورين دور أساسي في عملية الهضم، ولكن يتم فيه ما يُعرف بالهضم الميكروبي الخاص بالألياف والسليولوز، ويختلف طول الأعورين باختلاف نوع الطائر، فهما طويلان في الدجاج والرومي وأثريان في الحمام، وغائبان في الببغاء.

     

5-     الأمعاء الغليظة أو المستقيم  ( Large intestine (Rectum

وهي قصيرة في الدواجن لا يزيد طولها عن 10 سم، وتبدأ عند اتصال الأمعاء الدقيقة بالأعورين، وتتكون من ثلاثة أجزاء كوبروديوم Coprodeum، يوروديوم Urodeum، بروكتوديوم Proctodeum ، ولا يحدث بها عمليات الهضم ولكن يتم قيها امتصاص الماء ثم تفرغ مُحتوياتها مباشرة في غرفة المجمع.

 

 10- المجمع Cloaca

          وهي المنطقة المُنتفخة في نهاية القناة الهضمية أي نهاية المستقيم، وهي تعتبر غرفة تجميع، حيث يُفرغ فيها الحالبين وقناة البيض (في الإناث) أو الوعاء الناقل في الديوك، وينتهي المجمع بفتحة الإخراج Vent. ومن الجدير بالذكر أن إخراج الطائر هو خليط من البول والبراز، حيث تفتح كل من قناتي البول والأمعاء في فتحة المجمع، لذا يختلط البول والبراز معاً ليخرج من الطائر ويسمى هذا الإخراج بـ "الزرق". يتصل بفتحة المجمع من الداخل كيس حويصلي يُعرف باسم "كيس فابريشيوس" والذي يلعب دوراً هاماَ في تكوين الأجسام المناعية بجسم الطائر خلال الفترة الأولى من حياته (حتى عُمر 10 أسابيع تقريباً). 

  

11- مُلحقات الجهاز الهضمي

أ- الكبد Liver

          وهو أحد الأعضاء الهامة بالجسم، حيث يتكون من فصين، الفص الأيمن أكبر قليلاً من الفص الأيسر، ويحتوي على الحوصلة المرارية Gall Bladder والتي تُخزن العصارة المرارية، حيث يُفرز العصارة المرارية التي تحتوي على الإنزيمات الهاضمة من قناة تصب في الحوصلة المرارية، وقناة كبدية تصب في الإثنى عشر. توجد الحوصلة المرارية في معظم الطيور، لكنها تغيب في بعضها مثل الحمام والببغاء.

 

ب- البنكرياس Pancreas

            وهو شريطي الشكل تُحيط به الإثنى عشر، ويخرج من البنكرياس ثلاث قنوات بنكرياسية تصب عُصارتها في نهاية الإثنى عشر مع القنوات المرارية، وتحتوي العصارة البنكرياسية على إنزيمات هاضمة للمواد النشوية والدهنية والبروتينية، وأيضاً لها دوراً في معادلة الوسط ألحامضي لإفرازات المَعدة بعد وصولها للأمعاء، كما أن البنكرياس يُفرز هرمون الأنسولين الهام في تنظيم سكر الدم.                   

         

عملية الهضم Digestion process

          الهضم بالمعنى البسيط هو عملية تكسير للبروتينات والدهون والنشويات إلى وحدات صغيرة بالقدر الذي يجعل عملية الامتصاص مُمكنة، ولإتمام عملية الهضم بكفاءة لابد من وجود الإنزيمات الهاضمة، وهي مركبات عضوية مُساعدة تُفرز من خلايا مُعينة بالجسم، حيث تُسرع من التفاعلات الكيماوية الحيوية بالقناة الهضمية بالجسم. والعديد من الإنزيمات الهضمية تُخزَن في صورة غير نشطة وتسمى في هذه الحالة "زيموجين Zymogen " أو "بروإنزيم  Proenzyme" ويتحكم في النظام الإنزيمي درجة حموضة pH الوسط الهضمي. 

 

نسبة طول الأمعاء مقارنة بطول الجسم في بعض الدواجن.

النوع

طول الجسم: طول الأمعاء

الدجاج

8:1

الحمام

7:1

البط

10:1

الإوز

11:1

الأرانب

12:1

 

 

*أطوال القناة الهضمية لبعض أنواع الطيور الداجنة.

النوع

وزن الجسم (كجم)

المريء

معدة + قونصة

أمعاء دقيقة

الأعورين

المستقيم

الكلي

لجهورن

1.2

136

86

1082

127

68

1372

لحم

3.0

140

101

1796

188

134

2171

رومي

3.0

123

110

1853

278

75

2161

سمان

-

75

38

510

100

30

653

بط

2.2

310

130

2110

140

90

2640

أميو

53.0

790

260

5200

120

300

6550

ريا

25.0

-

310

1400

480

400

-

نعام

122.0

-

480

6400

940

8000

-

*الأطوال بالملليمتر    - بيانات غير متاحة

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012). الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19136 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

727,221