أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

الجهاز الدوري في الطيور Circulatory System in Birds

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          تتشابه وظائف الجهاز الدوري في كل من الطيور والثدييات إلى حد بعيد، حيث يتكون الجهاز الدوري في الطيور من القلب والشرايين والأوردة والأوعية الليمفاوية والدم.

 

القلب Heart

قلب الطيور يتكون من أربعة حجرات، أُذين أيمن وبُطين أيمن، أُذين أيسر وبُطين أيسر، الدم الغير مؤكسد يتم استقباله في الأُذين الأيمن ثم يمر بعد ذلك للبُطين الأيمن، مع انقباض عضلة القلب يتم ضخ الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين حيث يتم حمل الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، ثم ينتقل الدم المؤكسد من الرئتين في طريقه إلى الأُذين الأيسر ثم البُطين الأيسر، وبمجرد انقباض البُطين الأيسر يندفع الدم عبر الجهاز الشرياني في اتجاهه إلى الخلايا المُستهدفة لإعطائها الأكسجين والتقاط ما بها من فضلات تمثيلية ليتم التخلص منها، وعندئذ يعود الدم غير المؤكسد مرة أخرى إلى القلب عن طريق الجهاز الوريدي، ثم تُكرر هذه العمليات وهكذا.

         

في حالة زيادة الطلب على كل من الأكسجين والعناصر الغذائية في الدم كما هو الحال في أثناء الطيران، يزداد مُعدل ضربات القلب بشكل كبير والذي قد يصل إلى 5- 14 ضعف مقارنة بمُعدل ضربات القلب في وقت الراحة. ومن الجدير بالذكر فإن مُعدل ضربات القلب يتباين بين أنواع الطيور المختلفة كما في الجدول التالي.

 

مُعدل ضربات القلب في بعض الطيور.

نوع الطائر

عدد ضربات القلب في الدقيقة

الكناريا

1000

السمان

500-600

الدجاج

350-475

الرومي

200-275

الحمام

220

الإوز

200

 

الدم Blood

الدم هو نسيج ضام وعائي يتكون من البلازما والمكونات الخلوية (خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وثرومبوسيت). البلازما Plasma هي السائل الذي تسبح فيه المكونات الخلوية وتتكون البلازما من حوالي 90% ماء مُذاب فيه مواد عضوية (بروتينات وكربوهيدرات ودهون) وغير عضوية (أملاح معدنية). وفي الكتاكيت عُمر أسبوع يُمثل الدم حوالي 8.7% من وزن الجسم، وتقل هذه النسبة مع تقدم الطيور في العمر حتى تصل إلى حوالي 4.6% من وزن الجسم عند النضج Maturity.

 

خلايا الدم الحمراء Erythrocytes (Red blood cells) هي خلايا بيضاوية الشكل تتكون من الهيموجلوبين وصبغة حمراء تحتوي على الحديد، ويبلغ عدد خلايا الدم الحمراء في المتوسط من2.5-3.5 مليون خلية في الملليمتر المكعب تبعاً للعمر والجنس. يُمثل تركيب خلايا الدم الحمراء في الطيور أحد الاختلافات الهامة مقارنة بالثدييات، حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء في الطيور على أنوية وميتوكوندريا وشبكة إندوبلازمية وهي جميعاً تراكيب خلوية غير موجودة بخلايا الدم الحمراء في الثدييات، كما أن عددها في الطيور أكبر مقارنة بالعدد في الثدييات والإنسان، ويبلغ متوسط عُمر خلايا الدم الحمراء في الدجاج من 28 إلى 35 يوم، وهي تقريباً نصف عُمرها في الإنسان. تُمثل خلايا الدم الحمراء حوالي من20 إلى 40% من حجم الدم في الدجاج، كما أن نسبتها في الذكور أعلى من الإناث. تتكون خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام ويُختزن جزء منها في الطحال، وعندما يتم استهلاكها تُنقل للكبد حيث ينفصل منها الحديد ومكونات الهيموجلوبين وتُطرد الخلايا ضمن الجهاز الليمفاوي. 

 

خلايا الدم البيضاء Leucocytes (White blood cells) والتي تختلف في أشكالها وأحجامها، فهي أكبر حجماً وأقل عدداً من خلايا الدم الحمراء وهي تنقسم إلى خلايا مُحببة السيتوبلازم Granular leucocytes  ووظيفتها مُهاجمة البكتريا والأجسام الغريبة وتشمل خلايا الهيتروفيل والخلايا الحامضية والقاعدية، أما خلايا الدم البيضاء غير مُحببة السيتوبلازم وظيفتها مُهاجمة بكتريا الأمراض وتكوين الأجسام المناعية كما أنها تحافظ على القدرات المناعية ضد الأمراض لفترات طويلة وتشمل الخلايا وحيدة الخلية والخلايا الليمفاوية. وتتكون خلايا الدم البيضاء في نخاع العظام والطحال والغدة الثيموسية وغدة فابريشوس، وعندما تُستهلك تُطرد بواسطة الجهاز الليمفاوي لخارج الجسم ويتم تكوين خلايا جديدة.

 

الثرومبوسيت Thrombocytes وهي المُكون الخلوي الأخير في الدم وتعمل عمل الصفائح الدموية في الثدييات حيث تلعب دوراً هاماً في عملية تجلط الدم Clotting لمنع النزيف، وهي ذات أحجام وأشكال مختلفة من البيضاوي إلى المستدير، حيث أن الشكل النموذجي لها هو البيضاوي ذو النواة المركزية، ويتراوح أعدادها في الملليمتر مكعب دم من 20 إلى 30 ألف.

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012). الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7034 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2012 بواسطة drsalah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

727,221