أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية

الجلد والريش في الدواجن

  Skin and Feathers in Poultry

 

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

يلعب كل من الجلد والريش دوراً هاماً في حماية الجسم من المؤثرات الخارجية، حيث يحمي كل منهما الجسم من الإصابات، كما يُحافظا على الثبات النسبي لدرجة حرارة الجسم، ويُساعد الريش أيضاً الطائر على الطيران، هذا علاوة على قيامهما بدور المُستقبلات للتنبيهات الحسية المُختلفة.

 

الجلد Skin   

يتميز الجلد في أغلب أنواع الطيور الداجنة بأنه رقيق وخالي من الغدد الإفرازية فيما عدا وجود الغدة الزيتية Uropygial or Oil gland (Preen gland)، والتي توجد في الجزء العلوي عند نهاية الذيل. وتلعب هذه الغدة دوراً هاماً، حيث يلتقط الطائر قطرات الزيت منها ويقوم بنشرها على ريشه ليبدو بمظهر لامع، كما أنه يُساعد على تجفيف الريش إذا ما ابتل بالماء، وبالتالي فإن هذه الغدة تزداد أهميتها بشكل كبير في الأنواع المائية Aquatic species من الطيور، لأنها تعمل على سرعة جفاف الريش عقب السباحة في الماء.

 

أما عن لون الجلد في الدواجن فقد يكون أبيض اللون أو أصفر، حيث لون الجلد والساق الأصفر يرجع إلى ترسيب صبغات الزانثوفيلXanthophylls  والتي مصدرها هو الغذاء المُقدم للطيور وتترسب تلك الصبغات في الطبقات الدهنية أسفل الجلد، وكلما زاد تركيز الصبغات في العليقة كلما زاد تركيز اللون الأصفر في الجلد والساق، أما إذا قل تركيز الصبغات فإن اللون يتجه نحو الأبيض في كل من الجلد والساق. ويتكون الجلد من طبقتين، الطبقة الخارجية تسمى إبيدرم Epiderm وهي التي ينشأ منها المنقار وجلد الساق والريش، والطبقة الداخلية تسمى ديرمزDermis والتي ينشأ منها العُرف والدلايات وصوان الأذن.

 

ومن الجدير بالذكر أن درجة تركيز الصبغة الصفراء في جلد الدجاج البياض، يُعطي مدلولاً ذو أهمية، حيث انخفاض مُعدل هذه الصبغات في جلد كل من الأرجل وحول العين وفتحة المجمع والمنقار (ظهور لون أصفر فاتح)، يدل على إنتاج البيض المرتفع لهذه الدجاجات وذلك لأن صفار البيض يقوم بسحب مُعظم الصبغة الصفراء بالجلد وخصوصاً في المناطق سابقة الذكر، بينما في الدجاج البياض مُنخفض الإنتاج أو الدجاج المُتوقف عن الإنتاج نلاحظ تركيز عالي للصبغة الصفراء بالجلد (أصفر غامق)، ومنه فإن مدى تركيز الصبغة الصفراء بالجلد في الدجاج البياض يُعتبر من الدلالات التي يمكن من خلالها معرفة الدجاج عالي الإنتاج والدجاج رديء الإنتاج.

 

ويُعزى لون الجلد والساق الأسود أو الرمادي لوجود صبغة الميلانين Melanine في الطبقة الخارجية للجلد، أما اللون الأزرق للأرجل فهو نتيجة لوجود صبغة الميلانين في الطبقة الداخلية من الجلد، والأرجل البيضاء فهي تنتج عند اختفاء كل من الصبغة الصفراء أو السوداء من الجلد.

ومن الوجهة الاقتصادية فإن لون الجلد والأرجل الصفراء علاوة على لون دهن البطن الأصفر يُعطي إقبالا وتفضيلاً أكبر لدى المُستهلكين، لذا فإن جهود علماء الوراثة والتغذية تسير جنباً إلى جنب لإنتاج سلالات دجاج لحم تتوفر بها هذه الصفات إلى جانب توافر مصادر غذائية طبيعية عديدة غنية بالكاروتين مصدر الصبغة الصفراء بالعليقة.

 

تخرج من جلد الطيور الداجنة بعض التركيبات ذات مواصفات معينة والتي تشمل: العُرف والدلايات وفص الأذن والمنقار والمخالب والمهماز، حيث العُرف هو زائدة جلدية حمراء اللون غالباً تظهر أعلى الرأس وله أشكال مُختلفة، أما الدلايات فهي زائدة جلدية بيضاوية أو دائرية الشكل (عند فردها) تقع أسفل المنقار السفلي للطائر، ويُعتبر كل من العُرف والدلايات من مظاهر الجنس الثانوية والتي تتأثر بشكل كبير بهرمونات الجنس، حيث تعمل هرمونات الجنس في الذكور على زيادة حجم كل من العُرف والدلايات وزيادة الإمداد الدموي لهما لذا يبدو باللون الأحمر.

 

الريش Feathers   

الريش هو الكساء الذي يُغطي جسم الطائر، حيث يُحافظ على درجة حرارة جسم الطائر كما أنه يساعده على الطيران، وينشأ الريش من طبقة الجلد الخارجية. وعند الفقس يُغطي جسم الطائر زغب Down دقيق ناعم الملمس، سرعان ما يسقط مع التقدم في العمر وينمو مكانه ريش حقيقي، ويتكون الريش من نوع من البروتينات يسمى الكرياتين، ويخضع نمو الريش للتحكم الهرموني والوراثي. يُمثل الريش حوالي من 4-9% من وزن جسم الطائر، وتُغير مُعظم الطيور ريشها مرة واحدة كل عام وتُعرف تلك العملية بالقلش Molting، وتكون تلك العملية في نهاية السنة الإنتاجية وتتم بنظام ثابت، حيث يسقط ريش الرأس ثم الرقبة ثم الصدر ثم الظهر ثم البطن ثم ريش الجناح (القوادم Primaries أولاً ثم الخوافي Secondaries) وأخيراً ريش الذيل.

 

أنواع الريش Types of feathers

          يوجد ثلاثة أنواع من الريش في الدجاج، الريش الكبير والذي يُمثل ريش الذيل والجناح، وريش الجسم، والريش الزغبي أو الدقيقي.

  

أجزاء الريشة Parts of a feather

            يبدأ نمو الريش من حويصلة في طبقة البشرة بالجلد وتحاط الريشة النامية بغمد Sheath، ويخرج الريش من الجلد في صفوف منتظمة من مناطق محددة على الجسم. تتركب الريشة الكبيرة من جزء أصلي يسمى القلم Quill والذي يمتد ليكون الرمح Shaft، ويوجد على جانبي الرمح الجزء العريض من الريشة ويسمى نصل الريشة Vane، ويتكون نصل الريشة من عدد هائل من الشعرات Barbs والتي يتفرع منها شعيرات أدق Barbules والتي تتفرع أيضاً إلى شعيرات أصغر منها تسمى خطاطيف Barbiceles، ويوجد فتحتان على الغمد الأولي عند بدأ القلم تسمى Inferior Umbilicus، والثانية عند بدء تكوين النصل تسمى Superior Umbilicus ووظيفة هاتين الفتحتين هو دخول الشعيرات الدموية والأعصاب لتغذية وتحريك الريشة.

 

طُرز ولون الريش Pattern and color of plumages

قد تأخذ بعض الطيور لون واحد فقط للريش كما هو الحال في سلالات اللجهورن الأبيض والوايندوت الأبيض، أو يأخذ الريش اللون الأسود كما في سلالة السوماترا الأسود، أو يأخذ اللون الأزرق كما في سلالة الأندلسي الأزرق، وعموماً فإن لون الريش يرجع إلى ثلاثة عوامل رئيسية وهي:

1-     شكل حبيبات الصبغة في خلايا الريش.

2-     التركيب الوراثي للطائر.

3-      بعض الهرمونات والإنزيمات.

 

 

تأثير شكل حبيبات الصبغة على لون الريش.

شكل الحبيبات

لون الريش

حبيبات عصوية الشكل

أسود

حبيبات بيضاوية الشكل

أزرق

حبيبات عصوية وبيضاوية الشكل

أبيض

حبيبات مثلثة الشكل

أحمر

 

أو قد يأخذ ريش الجسم عدة ألوان وفي هذه الحالة يأخذ الريش طُرز أو شكل معين يتوقف على توزيع هذه الألوان مثل:

 

1- الريش المخطط Barred plumages

في هذا الطراز من الريش يكون نصل الريشة مُخطط بخطوط متوازية ومُتبادلة من اللونين الأبيض والأسود، ويُعزى هذا الشكل من الريش لجين وراثي سائد مُرتبط بالجنس يُرمز له بالرمز (B) ويوجد هذا الريش في دجاج البليموث روك المُخطط، كما يوجد في سلالتي الفيومي المصري والكامبين، لكن نتيجة لوجود جين جسمي سائد.

 

2- الريش الكولومبي Columbian plumages      

          يتكون هذا الشكل من الريش من اللونين الأبيض والأسود، حيث يكون ريش الجسم أبيض اللون عادة أما ريش الرقبة والجناحين والذيل أسود، وينتج هذا الشكل من الريش نتيجة وجود زوجين من الجينات الوراثية أحدهما جنسي سائد مُرتبط بالجنس (Co) والأخر جسمي مُتنحي (eb). ويوجد هذا الطراز من الريش في دجاج البليموث روك الكولومبي والوايندوت الكولومبي والساسكس الخفيف.

 

3- الريش المُحرف Laced plumages

          في هذا الشكل من الريش يظهر لون حواف الريشة مُخالف للون باقي نصل الريشة، وينتج هذا الشكل من الريش عن جين وراثي مُتنحي جسمي (lg). ويوجد هذا الطراز من الريش في دجاج الوايندوت المُحرف الفضي والوايندوت المُحرف الأحمر والكورنيش الأحمر المُحرف بأبيض.

 

4- الريش المُقلم Penciled plumages

          في هذا الشكل من الريش تظهر خطوط هلالية ذات لون مُخالف عن نصل الريشة عددها من واحد إلى ثلاثة، وينتج هذا الشكل من الريش عن جين وراثي سائد (Pg). ويوجد هذا الطراز من الريش في دجاج البليموث روك المُقلم الفضي والوايندوت المُقلم الفضي.

 

5- الريش المبقع Spangled plumages

          في هذا الشكل من الريش يكون لون الريشة أبيض ويوجد في طرف الريشة بقعة سوداء.

 

6- الريش المنقوط Mottled plumages

          في هذا الشكل من الريش يكون لون الريشة أسود وفي طرفها بعض من النقاط البيضاء كما في دجاج الأنكونا الإيطالي.

  

7- الريش الفضي والذهبي Silver and Golden plumages

          في هذا الشكل من الريش يكون الريش إما فضي ومسئول عنه جين وراثي سائد مرتبط بالجنس (S)، وأما أن يكون الريش ذهبي ومسئول عنه أليله المُتنحي (s). ويوجد هذا الطراز من الريش في دجاج الوايندوت الفضي المُقلم والبراهما الخفيف والبليموث روك الكولومبي.

 

 

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي-2012-الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 3580 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

727,226