أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

الجينات وتربية الدواجن

Genes and Poultry Breeding

إعداد: د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

الجين Gene

العامل الوراثي أو ما يُطلق عليه بالإنجليزية الجين Gene هو أحد أسرار الخالق في خليقته، فهو يُعد سراً من أسرار الجينوم أو التركيب الوراثي للفرد، حيث تتعدد تأثيراته وتعبيراته تبعاً للوظيفة التي خُلق من أجلها. في عام 2004م أعلنت مجلة ناتشر Nature العالمية الشهيرة أنه تم التعرف بشكل كامل على الجينوم في الدجاج على يد فريق بحثي بقيادة ريكارد ويلسون البروفيسور بجامعة واشنطون، وهذا يعني أن الدجاج تم بالفعل توصيفه وتحديده وراثياً وأن كافة المعلومات الوراثية تم تحديد ومعرفة مواقعها على الكروموسومات، ويُعتبر الدجاج الطائر الأول بل والحيوان المزرعي الأول الذي تم معرفة تتابع جيناته وتحليلها. الحمض النووي DNA هو ذلك الشيء الذي يحمل المعلومات الوراثية، وهو أيضاً الذي ينتقل من جيلاً إلى أخر. يتكون جزيء الحمض النووي من سلسلتين طويلتين من النيوكليتيدات والتي تُعرف بالأزواج القاعدية Base pairs. يحتوي جزيء الحمض النووي على أربعة قواعد مختلفة تسمى: جوانين Guanine (G)، سيتوزين Cytosine (C)، أدينين Adenine (A)، ثيمين Thymine (T)، حيث يرتبط GC ليكون زوج من القواعد، ويرتبط AT ليكون هو الأخر زوج من القواعد. ترتيب النيوكليوتيدات على السلسلة يسمى التتابع Sequence، تؤسس هذه التتابعات ما يُعرف بالشفرة Code والتي تُكون بدورها العديد من البروتينات الوظيفية لتؤدي وظائف مُعينة داخل أو خارج الخلايا. يوجد الحمض النووي DNA داخل الخلايا على الكروموسومات، والكروموسومات هي جسيمات خيطية رقيقة توجد داخل نواة الخلية. يحتوي الدجاج على 39 زوج من الكروموسومات (أما الإنسان فيحتوي على 23 زوج فقط)، يوجد زوج من تلك الكروموسومات يُعرف بالزوج الجنسي يحمل الصفات المرتبطة بالجنس، أما بقية الكرموسومات تُعرف بالكرمومسومات الجسمية تحمل الصفات غير الجنسية. يوجد على كل زوج من أزواج الكرموسومات الأف الجينات، قُدّر عددها في الدجاج بنحو 20 ألف جين، وتحتوي على ما يقرب من 1.5 مليار من الأزواج القاعدية، وبمعنى أخر فإن الجين يتكون من تتابع طويل أو قصير من جزيء الحمض النووي DNA.

CHICKEN DNA

تربية الدواجن Poultry Breeding

تربية الدواجن في إيجاز هي ايجاد أفضل الأفراد وراثياً لكي يتم استخدامهم كأباء للجيل القادم فيما يُعرف بالانتخاب. يتم عمل برنامج التربية من خلال تحديد معايير وصفات يتم التحسين الوراثي من أجلها، والتي على أساسها يتم اختيار أفضل الأفراد. تجدر الإشارة إلى أن حجم العائد الوراثي السنوي المتحصل عليه يعتمد على النقاط الأربع التالية:

شدة الانتخاب Selection intensity

يدل هذا الاصطلاح على ما تبذله شركات تربية وإنتاج السلالات من جهد لاختيار قطيع الذكور والإناث كقطيع أباء للجيل القادم، فعلى سبيل المثال تختار شركة هندركس Hendrix الوراثية العالمية المُتخصصة في إنتاج السلالات أقل من 1% من الذكور وحوالي 5% من الإناث كآباء للجيل القادم في سلالات الدجاج والرومي.

الدقة Accuracy

يدل هذا الاصطلاح على كيف أن القيمة الوراثية للحيوان يُمكن حسابها، وكيف يمكن للتكوين الوراثي الجيد للذكور والإناث أن يكون.

التباين الوراثي Heredity variation

هو اصطلاح يدل على الاختلافات الوراثية بين أفراد القطيع أو داخل خط السلالة Blood line، حيث عدم وجود تباين وراثي بين أفراد القطيع يدل على تطابق الأفراد وراثياً وبالتالي لا نتوقع حدوث أي تحسين وراثي، لذا فإنه من الأهمية بمكان وجود تباين وراثي، حيث يُعد الأساس للبدء في عملية الانتخاب والتحسين الوراثي للأجيال القادمة.

 

التحسين الوراثي السنوي Annual genetic progress

 يعتمد مقدار التحسين الوراثي السنوي على طول فترة الجيل، وهي الفترة بين جيلين متتاليين. وتعتمد طول فترة الجيل على العمر عند النضج الجنسي، حيث يجب في البداية معرفة متى يحدث النضج الجنسي للحيوان قبل ان نتحرى قدراته الوراثية. وتجدر الإشارة إلى إن تقدير العمر الجنسي للحيوان بشكل دقيق يؤدي إلى اختيار أكثر انضباطاً للحيوانات التي يتم اختيارها كأباء وبالتالي ضمان التحسين الوراثي الجيد وإن طالت مدته.

 

 معلومة:

 من أكثر الواسمات الوراثية المُستخدمة حالياً في التحسين الوراثي على المستوى الحمض النووي ما يُعرف بـSingle nucleotide polymorphism (SNP) والمعروف باصطلاح سنب "snip"، حيث يوجد ما بين 15 إلى 20 مليون سنب في الدجاج.   


ج        العدد الكروموسومي في بعض الطيور الداجنة والأرانب.

النوع

العدد

الدجاج

39 زوج

الرومي

40 زوج

البط

40 زوج

الحمام

40 زوج

الأوز

40 زوج

الفازان

41 زوج

السمان

39 زوج

النعام

80 زوج

الأرانب

22 زوج

المصدر: World Poultry
  • Currently 23/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 2930 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,075,641