موقع الدكتورة رقية محمود لتعلم مهارات العروض باستخدام الرحلات المعرفية

صفحة المعلم

edit

عزيزي عضو هيئة التدريس / القائم بتدريس مقرر علم العروض
إليك هذه الصفحة لتكون عونًا ومرشدًا لك عند تدريس مقرر علم العروض باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب .
الرحلة الخامسة ( مهارة تحديد أجزاء البيت الشعري)
الأهداف الإجرائية :
- فى نهاية الرحلة نتوقع أن يكون الطالب قادراً على أن :
1- يعرف المقصود بالعروض والضرب والحشو.
2- يحدد أجزاء البيت الشعري .
3- يفرق بين صدر البيت وعجزه .
 
المهام : عزيزي عضو هيئة التدريس القائم بتدريس المقرر
     يعد هذا العنصر جوهر إستراتيجية الويب كويست ومحورًا أساسيًا للمتعلمين للانطلاق في عملية البحث لإنجاز أهدافهم؛ ففيه يتم تحديد المطلوب من البحث من خلال الأسئلة المطروحة بشكل محدد وبمنتهى الدقة، والتي تعكس إجاباتها التوصل إلى معلومات وحقائق حول الموضوع، وتكون المهمة في صورة أسئلة .
* اعرض المهام التالية على طلابك ، واطلب منهم إنجازها .
- ما المقصود بالبيت الشعري ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم ؟
-   إيلام ترجع فكرة تقسيم البيت الشعري إلى مصرعين ؟
- ارسم شكلا تخطيطيا توضح فيه أجزاء البيت .
- أين يقع ضرب وعروض البيت ؟ وما المقصود بهما ؟
- اذكر حشو كل بيت من الأبيات التالية وعروضه وضربه :
1- ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا          ويأتيك بالأخبار من لم تزود 
2- ومن هاب أسباب المنايا ينلنه         وإن يرق أسباب السماء بسلم
3- وكل مسافر سيؤب يوما               إذا رزق السلامة والإيابا
4- أنا الذي نظر العمى إلى أدبي           وأسمعت كلماتي من به صمم
- قطع الأبيات التالية إلى صدر وعجز :
1- ذو العقل يشقى في النعيم بعقله      وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
2- وإذا كانت النفوس كبارا              تعبت في مرادها الأجسام
3- تعلم العلم واجلس في مجالسه        ما خاب قط لبيب جالس العلما
 
العمليات : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ..... صف لطلابك الخطوات التي يجب علىهم اتباعها أثناء تنفيذ المهام  المطلوبة منهم ، وقد يتعلق الأمر بتوجيهات أو تعليمات أو نصائح أو مخططات زمنية أو مفاهيمية ، أو أدوار تعاونية يقوم المتعلم بلعبها .
**  ثم قسمهم إلى مجموعات ، واطلب منهم الالتزام بما حددته لهم من مهام  ، واطلب من كل مجموعة كتابة  تقرير أو عمل عرض تقديمي  حول ما تم إنجازه من مهام لعرضه على بقية المجموعات. ويراعى أثناء العرض ما يأتي:
- الاستماع الجيد لعرض المجموعات .
- عدم مقاطعة المتحدث أو الانشغال بأشياء أخرى أثناء العرض.
 - احترام الآراء ، وعدم السخرية من العروض المقدمة .
- تأجيل التعقيب ومناقشة العرض بعد الانتهاء منه مباشرة .
 المصادر : عزيزي عضو هيئة التدريس/  .... حدد مصادر المعلومات المرتبطة بالمهام المطلوبة، وهي غالبًا مواقع على شبكة الإنترنت. وعليك انتقاء هذه المواقع مسبقًا وفحص محتواها، والتأكد من ارتباطها الوثيق بالأسئلة المطروحة في كل مهمة، فضلاً عن تحري الدقة حول مدى صحة المعلومات التي تتضمنها هذه المواقع، ويجب أن تناسب هذه المصادر مستوى الطلاب وخبراتهم، وأن يسهل وصول الطلاب إليها.
**  يمكنك إرشاد طلابك وإمدادهم  بالمصادر التالية لتعينهم على إنجاز المهام السابقة التي كلفوا  بها :
- البيت الشعري عروضيا   http://www.elibrary4arab.com/ebooks/arabic/arood-qafeya/baitshery.htm
- أقسام البيت الشعري http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=38780
- بيت الشعر تعريفه وتقسيمه http://www.alsh3r.com/news/view/25
- المصطلحات العروضية /2 http://www.uobabylon.edu.iq/uobcoleges/lecture.aspx?fid=19&lcid=37734


- علم العروض –الدرس الرابع (بيت الشعر وأقسامه) http://www.mltaka.net/forums/multka431674/
- أجزاء البيت الشعري http://atm5552000-yahoo.com.3abber.com/post/42276
- العروض وأوزان الشعر (ضفة العروض والقافية) http://www.dhifaaf.com/vb/showthread.php?t=5355
* فيديوهات :
- علم العروض (اجزاء البيت الشعري) https://www.youtube.com/watch?v=8gv8PWvlZ8M
- إذاعة شعر- الحلقة الأولى . شرح بيت الشعر وتركيبه https://www.youtube.com/watch?v=x9DS27wZJ8M
* كتب إلكترونية :
- كن شاعرا ، ص 41 .
- مصطفى الكسواني وآخران (2010) : مدخل إلى تحليل النص ، 203.
-  سعيد محمود عقيل(1999 ) : الدليل في العروض ، بيروت عالم الكتب ، ص6- 7 .
 
التقويم :  عزيزي عضو هيئة التدريس/  .... لاتقصر التقويم على الجانب المعرفي فقط، وإنما اجعله شاملاً ليشمل تقويم الجوانب المهارية والتكنولوجية والاجتماعية والوجدانية لدى المتعلمين. ويتم استخدام مقاييس الأداء المتدرج Rubrics ؛ حيث يتم تحديد المستويات المختلفة من الأداء المتوقع لكل جانب يتم تقييمه، ويخصص لكل مستوى من هذه المستويات الدرجة المناسبة له. ويعرض هذا المقياس على المتعلمين  ليتعرفوا على المعايير التي يتم تقيمهم من خلالها قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم منذ البداية ؛ وليتمكن كل متعلم من تقويم مستوى آدائه في المهام المطلوبة منه بشكل ذاتي.
بالإضافة لذلك يتم تقييم المتعلمين من خلال الأسئلة التي تضعها (اختبر نفسك) والتي يجيب عليها المتعلمين ، حيث يتم تعزيزه بعد إجابته على الأسئلة مباشرة .
* اطلب من طلابك الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاتهم:

الآداء

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

العمل من خلال فريق

أنجز المهمة بمفرده.

شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة .

اشترك الجميع في إنجاز المهمة .

الأعمال المقدمة

تقرير شفهي لما تم إنجازه

تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية

تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم .

تقديم العرض

يعرض المعلومات ، ويخطئ في العرض.

يعرض المعلومات ، ولكنه مضطرب أثناء العرض

يعرض المعلومات بمهارة وثقة

محتوى العرض

العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة

 معظم المعلومات متوفرة بالعرض

كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض

العرض المرئي

يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع

يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة

مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع

لغة العرض المكتوبة

الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء

الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية

الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء

الانتهاء من المهام في الموعد المحدد

لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

استخدام التكنولوجيا

ضعف في مهارات   استخدام برنامجي Power point word .

 

لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point word .

 

متقن لمهارات استخدام برنامجي Power point word .

 

البحث عبر  الإنترنت

يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة

يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة

يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة

النشر الإلكتروني

يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت

ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ينشر أعاله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات

** ثم اطلب منهم بعد الاطلاع على الجدول السابق تقويم ذاتهم من خلال الجدول التالي :

م

 

العبارات

مستوى الأداء

 

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

1

العمل من خلال الفريق .

 

 

 

2

الأعمال المقدمة .

 

 

 

3

تقديم العرض .

 

 

 

4

محتوى العرض .

 

 

 

5

العرض المرئي .

 

 

 

6

لغة العرض المكتوبة .

 

 

 

7

استخدام التكنولوجيا .

 

 

 

8

البحث عبر شبكة الإنترنت .

 

 

 

9

الانتهاء من المهام في الوقت المحدد.

 

 

 

10

ينشر أعماله عبر الإنترنت .

 

 

 

 

الإجمالي (30 درجة)

  (     ) درجة


*** وجه طلابك للإجابة عن الأسئلة الخاصة بالدرس بالنقر على زر اختبر نفسك:

اختبر نفسك

 

س1: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1-  البيت هو السطر الواحد من الشعر ، وهو ينقسم إلى .........(نصفين متساويين )
2- الحشو يشمل كل تفاعيل البيت عدا تفعيلتي  ..... و ....... (العروض والضرب)
3- ............ هو الشطر الأول من البيت .(الصدر)
4- ............ هو الشطر الثاني من البيت .(العجز)
5- الضرب هو ........ (التفعيلة الأخيرة من العجز)
6- ....... هو التفعيلة الأخيرة  من صدر البيت .(العروض)
س2: ضع علامة () أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :
1- كل جزء في البيت الشعري ما عدا العروض والضرب يعد حشوا ()
2- سميت آخر تفعيلة بشطر البيت الأول عروضا ؛ لأنها تقع وسط البيت ، تشبيها لها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة      ()
3- الضرب هو أول تفعيلة في الشطر الثاني .              (x)
4- سمي البيت الشعري بالبيت ؛ لأنه يضم كلمات كما يضم البيت أهله .                                                    ()
5- يجوز حذف عروض البيت وضربه                   (
الخاتمةعزيزي عضو هيئة التدريس / أستاذ المقرر
     قدم ملخص لكل الخطوات السابقة في صورة عبارات تقريرية حول المهام التي طلبت من المتعلمين ، وما تم إنجازه فيها، والمعلومات المرتبطة بها، ومدى إمكانية عمل امتداد للأسئلة المطروحة والبحث حولها من جديد في ويب كويست آخر.
** زودهم بالمزيد من مواقع الويب الأخرى التي يمكنهم تصفحها للوصول إلى مزيد من المعلومات حول المهام السابقة، ومن هذه المواقع ما يلي:
- ما هو العروض  http://www.iqraweb.com/?p=3781
- مصطلحات عروضية http://www.startimes.com/?t=29897856
- علم العروض (بحور الشعر+طريقة التقطيع)
 http://al-oxygen.ahlamontada.com/t131-topic
- الباب الخامس: في الشعر والعروض: http://www.al-eman.com
 
المقدمة : عزيزي عضو هيئة التدريس/ …..   عليك التقديم للرحلة بشكل مثير للانتباه ومحفز على التعلم والبحث عن المعلومات ، من خلال عرض صورة الخيمة والبت الشعري ووضح لهم كيف ارتبطت بعض مفردات علم العروض بالبيئة .
 


 

 

 

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,206