موقع الدكتورة رقية محمود لتعلم مهارات العروض باستخدام الرحلات المعرفية

التقويم

edit

* والآن على كل طالب الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاته:

الآداء

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

العمل من خلال فريق

أنجز المهمة بمفرده.

شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة .

اشترك الجميع في إنجاز المهمة .

الأعمال المقدمة

تقرير شفهي لما تم إنجازه

تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية

تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم .

تقديم العرض

يعرض المعلومات ، ويخطئ في العرض.

يعرض المعلومات ، ولكنه مضطرب أثناء العرض

يعرض المعلومات بمهارة وثقة

محتوى العرض

العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة

 معظم المعلومات متوفرة بالعرض

كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض

العرض المرئي

يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع

يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة

مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع

لغة العرض المكتوبة

الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء

الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية

الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء

الانتهاء من المهام في الموعد المحدد

لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

استخدام التكنولوجيا

ضعف في مهارات   استخدام برنامجي Power point &  word .

 

لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point & word .

 

متقن لمهارات استخدام برنامجي

 Power point &  word .

 

البحث عبر  الإنترنت

يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة

يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة

يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة

النشر الإلكتروني

يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت

ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات

** بعد الاطلاع على الجدول السابق قم بتقويم ذاتك من خلال الجدول التالي :

م

 

العبارات

مستوى الأداء

 

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

1

العمل من خلال الفريق .

 

 

 

2

الأعمال المقدمة .

 

 

 

3

تقديم العرض .

 

 

 

4

محتوى العرض .

 

 

 

5

العرض المرئي .

 

 

 

6

لغة العرض المكتوبة .

 

 

 

7

استخدام التكنولوجيا .

 

 

 

8

البحث عبر شبكة الإنترنت .

 

 

 

9

الانتهاء من المهام في الوقت المحدد.

 

 

 

10

ينشر أعماله عبر الإنترنت .

 

 

 

 

الإجمالي (30 درجة)

  (     ) درجة

*** اختبر نفسك:

اختبر نفسك

انقر على زر اختبر نفسك التالي وأجب عن الأسئلة  الخاصة بهذا الدرس.
س1: أكمل الفراغات بما يناسبها :
1- تتشكل أوزان الشعر العربي المختلفة وفقا لاختلاف التفاعيل وعددها ، وطريقة اقترانها إلى : ........إما......... . 
2- من البحور المتماثلة ......... ، ......... ،......... ، ......... ، . ......... ، ......... .
3- تنقسم البحور المركبة  ......... ، ......... . 
4- البحور ........ تقترن فيها تفعيلتان مختلفتان اقترانا تبادليا ، وتضم هذه المجموعة بحر ......... ، ......... . 
5- البحور ......... وفيها تقترن تفعيلتان مختلفتان اقترانا تناغميا ، وتضم هذه المجموعة بحر ......... ، ......... ، ......... ، ......... .
6- البحر الكامل من أكثر البحور حركات إذ يشتمل على .... حركة . 
7- للبحر الكامل ...... أعاريض و...... أضرب  ، للمجزوء عروض ...... و........ أضرب . 
8- للبحر الهزج ....... واحدة ، وضربان ، بينما للبحر المتقارب عروضان و........ أضرب .
9- للبحر الكامل نوعان ......... ، ................ 
10- يعتمد وزن البحر المتقارب على تكرارالوحدة الوزنية .......  ، ويجوز في تفعيلة العروض أن ترد على ........... أو ............... 
س2: ضع علامة () أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :
1- سمي بحر الهزج بهذا الاسم ؛لكثرة ما كانت العرب تهزج به أي تتغنى وتترنم .    ( )
2- يقوم إيقاع البحر الكامل على تكرار الوحدة الوزنية (مفاعيلن) 
3- لم يستعمل العرب بحر الهزج إلا مجزوءا .                   (    4- بحر المتقارب ثماني التفاعيل ، ويقوم على تكرار الوحدة الوزنية (فعولن) .                                                       ( )

5- يستعمل العرب بحر المتقارب تاما فقط .                    ( 

 

 

 

 

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,294