عندما تشعرين  بعدم القدرة علي الإبداع والخيال ، وعدم القدرة علي التفكير في المشكلات وحلها ، عندما تشعرين بعدم الكفاءة وعدم الحماس وانعدام الرغبة في الذهاب الي العمل ، فهذا كله يعني انك تعانين من الإحتراق النفسي كما تؤكد د/ ايمان حسن خميس أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة المنوفية .فالاحتراق النفسي كما يؤكد علماء النفس يأتي نتيجة:-

1- عدم قدرة الافراد بشكل عام . والنساء بشكل خاص . علي مواجهة الضغوط بطريقة ايجابية .

2- وينتج أيضا عن ضغط "" الأنا "" ويقصد بها الضغط علي النفس لمدة طويلة . وعدم اشباع رغباتها في مقابل الاهتمام بالعمل .

3-  وينتج ايضا عن عمليات الكبت للتصرفات غير المقبولة والمتعارضة مع الأداء في العمل ، مما ينتج عنه صراع ينتهي الي الاحتراق النفسي فضغوط العمل هي السبب الاهم في اصابة الافراد بالاحتراق النفسي .

4- وقد يظهر الاحتراق النفسي نتيجة فقدان الفرد المثل الاعلي فتحدث فجوة بين "" الأنا "" والآخر مما يؤدي الي المزيد من الاحتراق ، وتفسر النظرية " الوجودية " الاحتراق النفسي بانه حينما يفقد الفرد المعني والمغزي من حياته فانه يعاني من الفراغ " الوجودي " الذي يجعله يشعر بعدم أهمية حياته ، وقد يفتقد تقدير الذات الذي يحفزه علي مواصلة حياته فلا يتمكن من تحقيق اهدافه ويصبح عرضة للاحتراق النفسي . فالاحتراق النفسي سلوك غير سوي ، تم تعلمه نتيجة البيئة المحيطة والظروف الغير مناسبة في العمل فإذا لم يتعلم الفرد سلوكيات تكيفية مقبولة فإنه يتعلم سلوكا غير سوي يسمي " الاحتراق النفسي " . 

ولعلاج الاحتراق النفسي وتحقيق جودة الحياة تقدم د/ إيمان خميس تصورا نظريا ذا ستة أبعاد :  

1- تقبل الذات :  يقصد به القدرة علي تحقيق الذات الي أقصي مدي ممكن أن تسمح به قدرات الفرد وامكاناته والنضج الشخصي والاتجاه الايجابي نحو تقدير الذات في الحاضر والماضي

.  2- الاستقلال الذاتي : ويقصد به قدرة الفرد علي تحقيق استقلاليته في اتخاذ قراراته الذاتية ، والقدرة علي ضبط وتنظيم سلوكه الشخصي بمعاييره الذاتية .  

3- العلاقات الايجابية مع الآخرين : ويقصد بها اقامة علاقات ايجابية قائمة علي التفهم والثقة والصداقة . 

4- الكفاءة البيئية : ويقصد بها التمكن من تنظيم الظروف والتحكم في الانشطة والاستفادة من الظروف المحيطة والقدرة علي ايجاد بيئة مناسبة ودرجة من المرونة الشخصية التي يتمتع بها الفرد .  

5- الحياة الهادفة : ويقصد بها قدرة الفرد علي تحديد أهدافه في الحياة وفق رؤيته وتوجهاته . دون الغير . مع المثابرة والاصرار وإزالة العقبات التي تحول بينه وبين أهدافه . 

  6- النمو الشخصي : ويقصد به قدرة الفرد علي تنمية قدراته وامكاناته لإثراء حياته الشخصية والاجتماعية .   وتؤكد د/ ايمان أهمية مدخل متعة الحياة في حياة الافراد المصابين بالاحتراق النفسي ، وهو ما يعني تنامي الشعور الايجابي وتدني الشعور السلبي ، وتحرر الفرد وخلوه من الاضطرابات النفسية وتمتعه بتقدير ذاتي ايجابي وقدر مرتفع من الاتزان الانفعالي والاقبال علي الحياة وتقبل الآخرين ، كما أن الاحساس العام بالسعادة والطمانينة النفسية من شانه أن يجعل الفرد يتمتع بجودة الحياة البعيدة كل البعد عن الاحتراق النفسي المدمر للإنسان ، وان كان في بعض الحالات يحتاج المعرضون للاحتراق النفسي الي علاج نفسي ، ولذلك عندما يعانون من اضطرابات انفعالية واضطرابات في النوم وعندما يعانون من الإكتئاب .

المصدر: ملحق المراة والطفل بصحيفة الاهرام - الجمعة 6 يناير 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 673 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,864