الاسراف في الطعام لا يسبب السمنة فقط ولكنه يرتبط ارتباطا وثيقا بالعديد من الامراض وله ايضا مضاعفات جسيمة علي القلب والشرايين والمفاصل والكبد والكلي وغيرها . 

ويؤكد الدكتور حسن فكري منصور مدير مركز ابن سينا للتغذية بدمنهور ان الشراهة في تناول الطعام قد تسبب العقم وقد اثبتت التجارب التي اجريت علي حيوانات التجارب انخفاض خصوبة الحيوانات التي تناولت كميات اكبر من الطعام المرتفع السعرات مقابل ارتتفاع خصوبة الحيوانات التي تناولت طعاما اقل واقل في السعرات الحرارية .

والافراط في تناول الطعام يؤدي الي كثير من المشكلات الصحية فهو يسبب السمنة وارتفاع السكر في الدم لاحتوائه علي نسبة كبيرة من حمض الفيتيك وهي مادة تتحد مع املاح الكالسيوم والمغنسيوم لتنتج املاحا لا تذوب ولا تمتصها الامعاء .  وبالتالي فان الافراط في تناول الخبز يعوق امتصاص الكالسيوم ويقلله بالجسم وتكون النتيجة ضعفا في صلابة الاسنان والعظام ، وضعفا في العضلات وخللا في التوازن العصبي كما ان هذه المادة تعوق امتصاص الحديد .

وكذلك فان الافراط في تناول الدهون تؤدي الي زيادة الكوليسترول في الدم والي الاصابة بالكبد الدهني الذي يسبب الخمول والكسل بالجسم . 

وكذلك الافراط في البروتينات ولا سيما الحيوانية يزيد من حموضة المعدة ويعرض الانسان للاصابة بقرح المعدة والامعاء .. كما ان هناك علاقة بين زيادة البروتينات في الطعام وامراض القلب وضغط الدم المرتفع ومشكلات المفاصل

المصدر: الاهرام 30/ 9/ 2011
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 510 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,606