اكتشف العلماء حديثا ان بعض النباتات تستطيع ارسال اشارات تحذيرية الي بقية جهازها الدفاعي وذلك للتنبيه بخطر وجود حشرة تهددها .. فقد اجري العلماء تجربة علي اوراق نبات الطماطم ووجدوا ان الورقة التي تهاجمها حشرة لتتغذي عليها تبعث اشارات كهربائية الي بقية اوراق النبتة .. وعندما تصل هذه الاشارات تفرز مواد كيماوية سامة تاكلها الحشرة عندما تنتقل الي هذه الاوراق فتؤثر في انزيمات الهضم لديها مما يجعل من المتعذر علي الحشرة الحصول علي الغذاء الذي تنشده .

اجري هذه الابحاث مجموعة من العلماء  البريطانيين والنيوزيلندين  ونشروا نتائجهم في مجلة نيتشر .. وقد صرح ديفيد ويلدون رئيس فريق البحث بان الدراسة اظهرت ان النباتات تشبه في هذا السلوك الحيوانات بطريقة ما .. ومن ناحية اخري فقد اشار العلماء الي ان الاشارات التي يرسلها النبات في حالة التعرض للخطر ليست هي نفس الاشارات بالضبط التي يرسلها الحيوان اذا ما تعرض للظروف نفسها .. فالحيوانات تبعث اشارات تحذيرية سريعة للغاية عن طريق جهازها العصبي مما يتيح لها فرصة الهرب .

ومنذ 20 عاما توصل العلماء الي ان نبات الطماطم ينشط جهازه الدفاعي اذا هاجمت حشرة ما اوراقه ، بيد انهم لم يعرفوا في ذلك الوقت الكيفية التي ينشط بها جهاز الدفاع لدي نبات الطماطم ولا نوع اشارات التحذير التي تنتقل من ورقة الي اخري .

كما ان العلماء يدركون ان النظام الدفاعي في بعض النباتات غير العادية ينشط في اتجاه تحريك الاوراق عند التعرض للخطر او الشعور به ، وضربوا لذلك مثلا بنبات ( خناق الذباب ) الذي تلف اوراقه الي الداخل لتحتوي الحشرة داخلها فتخنقها .

ورغم توصل العلماء الي الاكتشاف الجديد الا انهم ما زالوا يجهلون ماهية خلايا النبات التي تكون الاشارات الكهربائية وكيف تنشط هذه الخلايا في الورقة التي تتغذي عليها الحشرة .

ويرجح العلماء ان تكون الورقة المهاجمة قد فقدت جزءا من عصارتها وبالتالي تتغير تركيبتها الكيماوية فتحدث هذه التغيرات اجساما كهربائية دقيقة تنتقل من خلية الي اخري لتحذير بقية اوراق النبات من هجوم الحشرة .

ويعتقد العلماء ان ما يحدث للجهاز الدفاعي لنبات الطماطم يشبه الي حد كبير ما يحدث في الجهاز الدفاعي لحيوانات بحرية مثل قنديل البحر والاخطبوط .

المصدر: المجلة الزراعية نوفمبر 1994
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 848 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,505