<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

                  ( عالـم البيئــة )

العـلاج بالخـلايـا الجـذعيـة

      بقلـم : 

              د/علـى  مهـران  هشــام

 طفرة كبيرة فى عالم الطب وطرق وأساليب العلاج الحديثة  تمثل معجزة الألفية الثالثة ، نحو علاج   أمراض عديدة ومستعصية، تؤرق صحة البشر وحياتهم الآمنة  وهو العلاج بتكنولوجيا الخلايا الجذعية وهو موضوع شائك ومتشابك العناصر والأهم فيه كيف يكون نافع الأستخدام مع المريض المتلهف للشفاء سواء كان شخصا غنيا أو متوسط الحال.

العلاج بالخلايا الجذعية الجنينية يعتمد على حقن المريض بخلايا أصلية قادرة على تشكيل تجمعات من الخلايا المسؤولة عن أنظمة ووظائف معينة في جسم الانسان مثل: الجهاز العصبي ,المناعي، ,العضلات ,تكون الدم والدورة الدموية.. ألخ . تتم عملية زرع الخلايا الجذعية الجنينية بإجراء افتراضات مسبقة لعملية اجتياح جسم المريض لإدخال التعديلات إليه وذلك بحقن هذه الخلايا  عن طريق التقطير الوريدي او تحت الجلد.

 على كل حال، إن قائمة موانع العلاج بالخلايا الجذعية محدودة جدا، كما أنه لم يلاحظ أي آثار جانبية سلبية بعد العلاج. مثل العقم وسلامة الخلايا الجنينية من خلال تطبيق طرق الاختبار الشامل واحتياطات السلامة المعمول بها في العمل مع المواد البيولوجية.

يجب أن نعلم أن زرع الخلايا الجذعية الجنينية ليس سحرا و لن يجعل من قزم عملاقا في لحظة واحدة إنما عند زرع الخلايا الجذعية الجنينية فإننا نحصل على النتائج المرضية منها مثل  إعادة الوظائف المفقودة , إبطاء تفاقم المرض و الشيخوخة المبكرة ، أو بدائل لتعويض العيوب الناجمة عن الأمراض المختلفة، وتحسين نوعية الحياة إلى حد كبير.

* الآثار الناجمة عن العلاج بالخلايا الجذعية الجنينية::

بعد إدخال الخلايا الجذعية إلى جسم المريض فإنها تتجه إلى المواقع المتضررة في الجسم ليتم التعرف عليها وتأمين عملية تنظيمها وتخصصها في جسم المتلقي(المريض) لإستبدال الخلايا المفقودة أو التالفة وإستعادة كتلة الخلية ومضاعفة وظائف الجسم.
وعلاوة على ذلك، فإن الخلايا الجذعية التي نستخدمها تنتج مواد بيولوجية ضرورية ونشطة يحتاجها الجسم مثل (عوامل النمو المكونة للدم، انترلوكين، عامل نمو الأعصاب، عامل نخر الورم، وعوامل  عصبية وغير ذلك).وعلى عكس الخلايا الجذعية البالغة ,فإنه لا يتم رفض الخلايا الجنينية وذلك لعدم وجود مضدات التوافق النسيجي فيها .

أما الاثار  التي لوحظت على المرضى بعد العلاج بالخلايا الجذعية الجنينية تشمل جميع مستويات التنظيم ووظائف الجسم وعملية تنظيمها.

بإيجاز، الآثار العلاجية الرئيسية لزرع الخلايا الجذعية الجنينية تشمل:

 -1-تحسن و سريع فى  الأنشطة الإرادية العقلية والبدنية للمرضى لتحقيق الاستقرار النفسي وتحسين المزاج، والحالات النفسية الفيزيولوجية ، ولا سيما في مجالات مثل الانتباه والذاكرة والتفكير

2- - إعادة تكوين خلايا الدم المختلة (تسوية معدل كرات الدم الحمراء ,الكريات البيض، اللمفاويات، والصفيحات الدموية( .

 -3-استعادة صلاحية الجهاز المناعي إعتمادا على ما هو مفيد للمريض في الحالة الحالية، أو مرحلة المرض

 - 4 -  تحفيز وتحسن الوظائف الغذائية في الأنسجة والأعضاء، في حالات تدهور وهرم الأنسجة وضعف وظائفها ،كما أن لها تأثير واضحة جدا في "تجديد الوظيفة"

  -5 -تطبيع التوازن (صيانة مستمرة للبيئة الداخلية للجسم، وبخاصة سكر الدم، الشحميات في الدم، والمعادن، فرط الكرياتين في الدم والتمثيل الغذائي والمائي، وضغط الدم، وتحسين الدورة الدموية، وما إلى ذلك).

إن  العلاج بالخلايا الجذعية  له مصادر منها خلايا من الأجنة أو من الأغشية المبطنة للجسم أو من الحبل السرى والمشيمة. فى الحقيقة، رغم  صعوبة إقرار وأنتشار هذا الاسلوب العلاجى بمصر ووصوله للمستشفيات العامة والاستثمارية   على نشره بمصر لمساعدة الشعب على العلاج.

 وخلاصة القول، فإن أنتشار مراكز متخصصة للعلاج بالخلايا الجذعية يحتاج لدعم الدولة المادى والأخلاقى  والرقابى والقانونى  وكذلك المساهمة الفعالة والجادة للقطاع الخاص  ورجال الاعمال فى آن واحد لتتحقق النقلة النوعية  فى عالم الطب لخدمة البشرية .

                    والله  المستعـان ،،،، 

            http://kenanaonline.com/drmahran2020

المصدر: * د/على مهران هشام : مجلة العلم - باب عالم البيئة - عدد شهر يناير 2014 - العدد رقم 447 - أكاديمية البحث العلمى ودار التحرير للطبع والنشر - القاهـرة - مصـــر .

المصدر: * د/على مهران هشام : مجلة العلم - باب عالم البيئة - عدد شهر يناير 2014 - العدد رقم 447 - أكاديمية البحث العلمى ودار التحرير للطبع والنشر - القاهـرة - مصـــر.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 208 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2013 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

606,787