النظام المعرفي وعلوم المستقبل  الـ  STEM

البروفيسور الدكتـور الشـريف علـي مهـران هشـام

يشمل نظام STEM كل المواد التي تقع على عاتق المجالات الأربعة: العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات , وحيث  أن تلك المجالات متشعبة التخصص، فقد تجد بدائل أخرى لكلمة STEM تتضمن: STEAM, STREAM and METALS. لكن أكثرهم شيوعاً هي STEM.

نموذج الـ STEM عبارة عن برنامج متخصص في دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بجميع تخصصاتهم بطريقة أكثر تأثيراً على العقل البشري تعتمد على التحليل و الفهم و التجربة والتفاعل و الاستنباط والاستنتاج مما يعزز لدى الطالب إمكانية استخدام العقل بطريقة فعالة وفي مواضعه الصحيحة من خلال خلق بيئة إبداعية قادرة على حل المشكلات التي قد تواجهه فى العمل متميزة بالتفكير المستقل المنفرد عن غيره و القدرة على التحليل النقدي، مواكبة للتكنولوجيا  الحديثة التي تغزو العالم الرقمي.     العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يمثلون المعرفة   المستقبلية وحضارة القرن القادم.

تتعدد التخصصات  في المجالات الأربعة : العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. و ليس لمجال الأفضلية على الأخر، الاختيار يسير وفقاً لميول الدارس و رغباته الدراسية. لكن قد تكون  تلك المجالات متداخلة فيما بينها  ومتصلة  اتصالا شديداً  ببعضها البعض تحت مسمى وظيفي واحد يحاكي  الجانب التطبيقي المبني على نظام STEM.

أ- هندسة الطيران (Aeronautical Engineering)

ب - علم الفلك (Astronomy) 

ت - الكيمياء الحيوية (Biochemistry)

ث- الأحياء (Biology)

ج - الهندسة الكيميائية (Chemical Engineering)

د – الكيمياء(Chemistry)

 ذ - الهندسة المدنية (Civil Engineering)

و- علم الحوسبة (Computer science)

إن تخصصات STEM أن تساعد الشخص  مثلا في الحصول على OPT أو CPT للعمل أثناء الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

أولاً،  OPT اختصاراً  لـ Optional Practical Training،   أى التدريب العملي الاختياري وCPT   اختصاراً ل Curricular Practical Training أى التدريب العملي المنهاجي. البرنامج الأول OPT يسمح للطلاب الدوليين أن يعملوا فترة مؤقتة تصل إلي ١٢ شهراً في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء الدراسة أو بعد التخرج لكن على شرط إتمام السنة الدراسية الأولى،   البرنامج الثاني CPT هو تدريب مدفوع أو غير مدفوع الأجر يسمح للطلاب الدوليين للعمل فيه أثناء الدراسة فقط حيث يمثل جزء من المناهج الدراسية.

ثانياً، الطلاب الدوليين أو الأجانب الذين تخصصوا في إحدى مجالات (STEM) الأربعة: العلوم، التكنولوجيا،الهندسة،الرياضيات؛ مؤهلون للحصول على ٥ أشهر إضافية على ال١٢ شهراً المسموحين له للعمل في أمريكا بعد التخرج، كونه طالباً دولياً يدرس في أمريكا. أى يحصل الطالب على ١٧ شهراً للعمل في OPT.

فلديك إذن هذه التخصصات تعطي الفرصة الكاملة للانضمام إلى تلك التخصصات التي سترفع من شأن الدارس  كما سترفع من شأن البلد المنتمي له , وخاصة على المستوى الاقتصادي .

العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا ( SMET ) ، هو مصطلح يستخدم لتجميع هذه التخصصات الأكاديمية معًا. يستخدم هذا المصطلح عادة عند تناول السياسة التعليمية وخيارات المناهج الدراسية في المدارس لتحسين القدرة التنافسية في تطوير العلوم والتكنولوجيا. هذا النموذج له آثار على تنمية القوى العاملة، والحد من هواجس الأمن القومي وسياسة الهجرة. يشير العلم والتعليم والتعلم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات إلى قسمين من فروع العلوم الثلاثة الرئيسية: العلوم الطبيعية ، بما في ذلك البيولوجيا والفيزياء والكيمياء والعلوم الرسمية ، والتي تمثل الرياضيات مثلا  ، إلى جانب المنطق والإحصاء ؛ يتم تصنيف الفرع الرئيسي الثالث للعلوم والعلوم الاجتماعية ، بما في ذلك علم النفس وعلم الاجتماع والعلوم السياسية ، بشكل منفصل عن فرعين آخرين من العلوم، ويتم تجميعها جنبا إلى جنب مع العلوم الإنسانية والفنون لتشكيل اختصار نظير آخر اسمه HASS - العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية. وذلك في نظام التعليم بالولايات المتحدة ، في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ، يشير مصطلح العلم في المقام الأول إلى العلوم الطبيعية، حيث تعتبر الرياضيات موضوعًا مستقلاً، ويتم دمج العلوم الاجتماعية مع العلوم الإنسانية تحت مصطلح المظلة الاجتماعية وتعني الدراسات

وخلاصة القول,  دعم     STEM في توسيع دراسة الهندسة في كل موضوع من المواد الأخرى، وبدء الهندسة في صفوف المرحلة الابتدائية. بمعني أخر,  يُمكن تعريف مهارات الـ STEM أنَّها المنحى أو المنهج العلمي الذي يتألَّف من أربع مواد دراسية رئيسية تشمل العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.

إحصائيا,  شكلت النساء في الاتحاد الأوروبي في عام 2012 ما نسبته 47.3 ٪ من الإجمالي ، و 51 ٪ من العلوم الاجتماعية ، والأعمال والقانون ، و 42 ٪ من العلوم والرياضيات والحوسبة ، و 28 ٪ من الهندسة والتصنيع والبناء ، و 59 ٪ من خريجي الدكتوراه في الصحة والرعاية الاجتماعية,  في الولايات المتحدة الأمريكية  تشكل النساء 24٪ من الوظائف المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. في المملكة المتحدة ، تؤدي النساء 13٪ من الوظائف المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في عام 2014م

Science, technology, engineering, and mathematics (STEM) is a broad term used to group together these academic disciplines. This term is typically used to address an education policy or curriculum choices in schools. It has implications for workforce development, national security concerns   ( as a shortage of STEM  - educated citizens can reduce effectiveness in this area) and immigration policy.

وختاما, توفر برامج الـ  STEM   مساحة تمتزج فيها العلوم والرياضيات والتقنية، والتي تشجع على اللعب والاستكشاف والتعاون مع الآخرين، مُظهِرة المهارات والمواهب الفنية والعلمية المشجعة للأطفال والناشئين على التعلم والاستكشاف والتعرف على الظواهر الطبيعية والتقنية والتعامل بمهارة مع أدوات ومواد يعرضون من خلالها أفكارهم المتجددة في بيئة عمل تتميز بالإبداع في كل جوانبها.

والله المستعان,,,     

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

المصدر: من كتابات الدكتور علي مهران هشام - شبكة التواصل الاجتماعي - الانترنت
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 152 مشاهدة
نشرت فى 20 فبراير 2022 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

599,832