التفكير في التفكير.       . 74 - 74.                  ( العمر بالاثر والانجاز ..وليس بالعداد ).

البروفيسور الدكتور الشريف علي مهران هشام.  

كثيرا ما يسال الناس عن العمر ...ويتحرج النساء من هذا السؤال ويعتبرونه خارج معايير اللياقة ...الحقيقة أن العمر بالارقام ليس هو فيصل القول أو جوهر الخطاب بل إن  العمر هو  ما ينجزه الإنسان  من عمل وأثر  ونتيجة  بين مولده وموته...وماذا استفادت الانسانية منه خلال هذه الفترة ...إذن السؤال الان    ماذا فعلت بسنوات عمرك ؟...هل استثمرتها فى الخير والحب والسلام والعبادة والتحصيل العلمي وجبر الخواطر  وارضاءك لنفسك  واهلك  ووطنك وكل البشر والإنسانية  ..

 

كم عمرك؟ 

صار شائعًا بين الناس أنَّ فالمرأة لا تُسأل عن عمرها، فهي لن تُخبر به حقًّا. والحقيقة ليستِ المرأة  فقط، فكثيرٌ من الناس لا يحبُّون الإفصاح عن أعمارهم لأسباب مختلفة.

# سُئِل الإمام مالك بن أنس عن عمره، فقال للسائل: أقْبِلْ على شأنك، فليس مِن المروءة إخبار الرجل عن عمره، إنْ كان كبيرًا استهرموه، وإنْ كان صغيرًا استحقروه.

# وهذا ما حدَث مع القاضي يحيي بن أَكْثَمَ؛ حيث ولِي قضاء البصرة وعمره عشرون عامًا، فسأله أهلها: كم عمرك استصغارًا له؟ فعلِم مقصدهم، فأجاب: أنا أكبر من عتَّاب بن أسيد حين جعلَه النبي قاضيًا على مكةَ يوم الفتح،وأنا أكبر مِن معاذ بن جبل حين جعَلَه النبي قاضيًا على اليمن، وأنا أكبرُ مِن كعْب بن سور حين جعلَه عمر بن الخطَّاب قاضيًا على أهل البصرة.

# ومع أنَّ الأعمار هي مِن الشؤون الخاصَّة التي لا يتوجَّب على الناس السؤال عنها، فهي ممَّا لا يَعنيهم، إلا أنَّ البعض منهم لا يتوقَّفون عن السؤال، بل يظلُّ هذا السؤال من أكثر الأسئلة طرحًا، فإذا ما ذُكر شخص ذو صِيت إلاَّ وسُئل عن عمره؟ وما أُخبر عن شَخْص أنه تزوَّج إلا وسُئل كم عمرُه، سواء كان رجلاً أو امرأةً.

فالأعمار مِن الأشياء التي يحب الناس البحْث عنها، ويكرهون أن يُسألوا هم عنها.

 ولكن يظَلُّ المقياس الحقيقي للأعمار ليس عددَ السنوات بقدْر ما هو عددُ ما أنجز أو قدِّم في تلك السنوات.

# بعضُ الناس تتجاوز أعمالُهم وأفعالهم سنوات عمرهم بكثير، وكأنما هم في سِباق مع السنوات. 

# أسلم سعدُ بن معاذ - رضي الله عنه - وعمره ثلاثون عامًا، وتوفي وعمره سِتٌّ وثلاثون، فما الذي فعله سعد بن معاذ في سنوات إسلامه الستِّ فجعل عرْشَ الرحمن يهتز لوفاته؟

# الإمامان: مسلم والشافعي عاش كلٌّ منهما ٥٤ عامًا، فكم عامًا أضاف علمهما إلى الدنيا بأسْرها؟وغيرهم كُثُر تجاوزوا بأعمالهم سنواتِ أعمارهم، بينما مات كثيرون دون أن يُضيفوا لأنفسهم أو لأعمارهم شيئًا، وكأنَّما ماتوا في المهد.

فليرجع كلٌّ منا بالسؤال إلى نفسه: كم عمرك؟ و ما الذي قدمته لنفسك في سنواتِ عمرك؟ وما العمر المحتسَب لك من السنوات التي عشتَها؟ 

الكثيرون سيكتشفون أنَّهم لم يعيشوا كثيرًا. ...  تذكروا ..اشياء مرت وعاشت في ضمير وكيان الكثير منا ... وكان لها ثر عظيم في مسيرة حياتنا ...بل إن هذه الأشياء رغم بساطتها ... نعم بساطتها ..كانت أحد أسباب تفوق وتميز  الكثير منا بين البشر علي كوكب الارض...                          الماضي  بسيط ..وفي متناول الجميع ..وكانت به نعم السعادة والرضا ..نعم ونعم الزمان .. قول للزمان.. 

كانت الحنفية نحاس أصفر

كان البرجل نحاس أصفر

كانت المسطرة خشب مرسوم عليها سمكة

كانت الجزم و الكاوتشات من محل باتا

كان اللبس من عمر افندى أو صيدناوى

كان على الأرض كليم صوف 

كان البوتجاز أطلس بتلات عيون

كانت النملية هى النيش

كانت الألوان شمع

كانت الحاجة الساقعة بيبسى و سيكو و اسباتس و سيدر

كان سير الشبشب لما يتقطع يتركب له سير جديد أو يتربط بحتة قماش 

كانت الحاجة الحلوة كرامله  نادلر أو نعناع او نبوت وحلاوة معسلية  وفى اجازة المدارس نعمل على لوز ونلف فى الشارع نبيع منه بطرف المعلقة الخمسة بشلن وعليه عشرين زودة ونلزق الفلوس فى حرف الطبق .

كانت أنبوبة القلم الجاف لما تفضى يتركب أنبوبة جديدة

كان لما القلم ما ميكتبش نشد السن النحاس بتاع الأنبوبة باسنانا و ننفخ فى الأنبوبة لحد ما تنزل نقطة حبر و بعدين نركب السن و القلم يكتب

كانت الكراريس و الكشاكيل بتتجلد  بجلاد بنى و نلزق عليه تكت

كان جدول الضرب ورقة كرتون بتتباع فى المكتبة أو عند الخردواتى

كان الشاى شاى مبروك او الشيخ الشريب بتاع التموين

كانت الألعاب كازوز و بلى و نوى المشمش وبعد مانخلص المشمش نعمله دوقة

كانت الثقافة مجلات ميكى و سمير و لما تكبر شوية تان تان و الشياطين ال 13 و نوسة و تختخ و عاطف

كانت زينة رمضان بتتعمل فى البيوت من ورق الكراريس القديمة و النشا 

كانت الفاكهة فى  الشتا الموز البلدى و البرتقال و اليوسفى و فى الصيف البطيخ و العنب و ربما اظن المنجابس

كان لازم الخيار مع الجبنة فى الصيف و الفول الأخضر الحيراتى مع الجبنة فى الشتا 

كان القلم الرصاص بيتبرى بموس حلاقة

كأن الايس كريم إللى هو الجيلاتى قبل دولسى و جروبى بيتباع فى محل فى مزلقان الحلمية او فى عربيات متجولة زى الدره المشوى و البطاطا المشوية 

كانت المكسرات و التسالى لب أسمر و سودانى و ترمس 

كان لب البطيخ يتنشف و يتحمص

كأن إللى يعيا ياخد حباية نوفالجين أو أسكين أو ريفو مع كوباية لمون و يربط دماغه بمنديل و يتغطى باللحاف و ينام يعرق يستريح لو زاد التعب ينطبخ له فرخة بلدى شامورت مع شوية لسان عصفور أو شعرية 

مكانش فيه ديتول كان فيه حمض فينيك لنضافة و تطهير الحمام 

كان إللى يتعور يتحط على جرحة مكركروم أو صبغة يود  أو شوية بن

كان العيش بييجى فى عربيات بتلف على البيوت شامى وبلدى

كانت المربى قها و أدفينا

كان فيه بتاع السكسونيا و بتاع الروبابيكيا 

كان فيه حرنكش و دوم و حمص الشام وغزل البنات إللى هو الحلبسة ونلاقيه كل يوم قدام باب مدرستنا

كان فيه طابع بيتوزع فى المدرسة أسمه معونة الشتاء

كان سكر التموين علب مكعبات 

كان ببتفتش على ضوافرنا فى المدرسة و إللى ضوافره طويلة ينضرب بحد المسطرة على ضهر ايده 

كان لازم المنديل القماش فى جيب المريلة 

كنا لما نشوف المدرس أو الابله فى الشارع أو الحارة فى أجازة الصيف نستخبى منه احتراما ويمكن خوف منه تقديرا واجلالا .......أنه الزمن الاكثر جمالا رغم بساطته.. فالغني. غني النفس والروح...  الله الله .

 لنتذكر على جوهر وعالم البحار  السينما ودرية شرف الدين رأى الدين وهاجر سعيد  الغلط فين وشاهد على العصر  وابله  نظيرة .... ولغتنا الجميلة . وبرنامج علي الناصية ..النادي الدولي ..كلمتين وبس ..سهرة الخميس ..نور علي نور ..زيارة الي مكتبة فلان ...السيرة الهلالية .عالم الحيوان ..مايطلبه المستمعون....صالون العقاد ومناظرات  وحوارات  طه حسين وانيس منصور ودروس الامام الداعية الشيخ متولي الشعراوي وحوارات توفيق الحكيم وبرنامج خمسة لقلبك ..وغيره الكثير الجميل من الأثر والزمن الدافء...

 

الحقيقة المفرحة  إن هذا  الجيل العظيم مازال موجودا بيننا   ومكمل مع الوطن بالانتماء للأرض والعرض  وبالاحترام والاخلاق وطيبة القلب  والتفوق والإبداع والاثر الطيب والقدوة الحسنة ...وليتنا نستطيع أن نحيي هذه القيم  والمبادئ النبيلة والفضيلة للجيل الحالي والقادم   إن شاء الله ...   

السؤال القائم الان ..هل مازلت  تتذكر شيئا قديما كان له أثر  في حياتك ؟

🌴  

والله  المستعان.،،

المصدر: من مقالات الدكتور علي مهران هشام .. شبكة التواصل الاجتماعي ، الانترنت
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 77 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2021 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

479,861