الوصايا العشر قبل الامتحان

كتبته: كاتي سيندر – لانسون الثانوية – ولاية ميريلاند

ترجمه: عمر خليفة - مكتب التربية العربي لدول الخليج

 

الوصية الأولى:

اعطِ نفسك وقتاً كافياً للاستذكار والمراجعة ولا تدع شيئاً إلى آخر يوم. هناك بعض الطلبة يجهدون أنفسهم كثيراً في اليوم الأخير بغية اللحاق بما فاتهم، إلا أن المتفق عليه - على نطاق واسع – أن هذا ليس أسلوباً أمثل للدخول إلى قاعة الامتحان. ضع لنفسك جدولاً زمنياً للاستذكار، واكتب في ورقة عدد اختباراتك والأيام التي ستجلس فيها لتلك الاختبارات، ثم بعد ذلك نظم وقتك وفقاً لذلك. قد ترى أن بعض الاختبارات تستحق للاستذكار وقتاً أطول من غيرها، لذا عليك أن توازن بين هذا وذاك.

 

الوصية الثانية:

رتب جيداً المكان الذي تستذكر فيه دروسك، وتأكد من وجود مساحة كافية ومريحة كي لتضع عليها كتبك ودفاترك. هل لديك ضوء كافٍ؟ هل تجلس على مقعد مريح؟ هل جعلت ألعاب الكمبيوتر والأجهزة الكفية وهاتفك النقال بعيدة عن متناول يدك؟ حاول التخلص من كل ما شأنه أن يشوش على تفكيرك. تأكد أنك تشعر بأقصى قدر من الراحة وأنك قادر على التركيز. قد يكون الصمت التام مناسباً للبعض، بينما يفضل آخرون وجود موسيقى خفيفة تنبعث من ركن قصي. قد يريد البعض كل شيء حولهم مرتباً ومنظماً تماماً حتى يستطيعوا التركيز، بينما تنفع البيئة المبعثرة والمشوشة مع آخرين. انظر ماذا يناسبك ثم احصل عليه.

 

الوصية الثالثة:

استخدم الرسوم التوضيحية، إذ أثبتت الدراسات أن المعينات البصرية يمكن أن تكون ذات فائدة كبرى عند الاستذكار. عند بداية كل درس، أجهد نفسك واكتب عنه كل ما تعرفه مسبقاً ، ثم قم بعد ذلك بالتركيز لملء الفراغات بين هذه المعلومة وتلك. وعند اقتراب موعد الاختبار اختصر ما كتبته في رسم توضيحي من صفحة واحدة. إن صياغة أفكارك في هذا الشكل المختصر يمكن أن يعينك في استرجاع المعلومات كلها وبسرعة عندما تحتاج إليها أثناء الاختبار.

 

الوصية الرابعة:

 قم بحل اختبارات قديمة، وتدرب عليها ، فهي واحدة من أكثر الطرق فاعلية للاستعداد للاختبارات، لأنها تساعدك على التعود على صيغة الأسئلة، كما أنها ستكون تدريباً عملياً جيداً للتأكد من أنك تنفق وقتاً معقولاً ومناسباً على كل سؤال.

 

الوصية الخامسة:

قم بشرح إجاباتك للآخرين. قد يكون الوالدان والاشقاء والشقيقات مصدر إزعاج لك خاصة إذا كانوا بالقرب منك. فلماذا لا تستفيد إذن من وجودهم حولك؟ قم بشرح سؤال وإجابته لهم وناقشهم فيه، فإن ذلك يساعد في ترسيخه في ذهنك، ويسلط الضوء على بعض الجوانب التي تحتاج منك إلى زيادة تركيز.

 


الوصية السادسة:

قم بتكوين مجموعة من الأصدقاء للاستذكار معاً. قد تكون لديك بعض الأسئلة التي يمكن أن تجد إجابتها عندهم والعكس صحيح. وكلما أنفقت وقتاً أطول في التركيز على درس ما كلما كان ذلك دافعاً لك للمضي إلى غيره بثقة وثبات.

 

الوصية السابعة:

خذ فترات منتظمة من الراحة. قد تعتقد أنه من الأفضل أن تنفق أكبر عدد ممكن من الساعات في الاستذكار، إلا أن ذلك يمكن أن يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية .إن كنت مثلاً تتدرب استعداداً لخوض سباق الماراثون فإنك لن تجري أربعة وعشرين ساعة في اليوم، وبنفس القدر أظهرت الدراسات أن أخذ فترات منتظمة من الراحة يساعد على الاحتفاظ بالمعلومات في الذهن لمدى أطول. عليك أن تعلم أن كل شخصٍ يختلف عن غيره. لذا ضع لنفسك نظاماً معيناً يناسبك. إن كنت تفضل الاستذكار في ساعات الصباح الأولى، فعليك إذن أن تبدأ مبكراً حتى تأخذ قسطاً من الراحة في وقت الغداء. وإن كنت تعتقد أنك أكثر انتاجاً في الفترة المسائية فعليك أن تأخذ فترة طويلة من الراحة مبكراً حتى تكون مستعداً في المساء.

إياك أن تشعر بالذنب وأنت تستمتع بوقتك في الخارج تحت أشعة الشمس بدلاً من أن تكون منحنياً على دفاترك. تذكر أن فيتامين د مهم جداً لصحة الدماغ.

 

الوصية الثامنة:

ابتعد تماماً عن الوجبات السريعة. قد تشعر بالحاجة إلى بعض المأكولات الخفيفة أو قد لا تجد وقتاً لطهي الطعام ، ولكن تذكر أن ما تتناوله له تأثير كبير على مستوى الطاقة والتركيز لديك. حافظ على بدنك وعقلك في صحة جيدة، وذلك باختيار الأطعمة والمأكولات المغذية التي تبث أنها تساعد على التركيز والذاكرة، كالأسماك والمكسرات والحبوب والزبادي والعنب البري. وينطبق الشيء نفسه في يوم الامتحان. تناول وجبة مكتملة قبل ذهابك للامتحان قوامها الأطعمة التي تزود الجسم بالطاقة ببطء. قد تشعر بميل إلى تناول السكريات والحلويات، ولكن تذكر أن ذلك لا يفيد عندما تنخفض مستويات الطاقة لديك بعد ساعة أو نحوها.

 

الوصية التاسعة:

خطط جيداً ليوم الامتحان وتأكد من جاهزية كل شيء مسبقاُ. لا تترك هذا التجهيز إلى اليوم الذي يسبق الامتحان حتى لا تفاجأ بأنك لا تعرف الطريق إلى قاعة الامتحان مثلاً، أو أنك لا تجد ما يفترض أن تأخذه معك من أدوات. تحقق من كل القواعد والشروط ومعرفة ما هو مسموح وغير مسموح قبل الذهاب إلى هناك. وإذا كان ممكناً قم بجولة عملية إلى مقر الامتحان، أو على الأقل ارسم على ورقة مسارات واضحة للطريق.

يجب أن تعلم جيداً كم من الوقت يستغرقه الوصول إلى هناك. أضف بعض الوقت على سبيل الاحتياط، كي لا تضطر إلى الجري في الطريق يوم الامتحان أو تحس بأنك قد تضل طريقك. قد يكون من المفيد أن تخطط مع زملائك للقيام برحلة إلى مقر الامتحان خاصة إذا كنت تعلم أنهم من الذين يحافظون على مواعيدهم بدقة.

 

الوصية العاشرة:

اشرب الكثير من الماء. وتذكر أن الإرتواء الجيد أمرٌ ضروري للدماغ ليعمل في أفضل حالاته. تأكد تماماً من شرب قدر كافٍ من الماء طوال فترة الاستذكار وفي يوم الامتحان.

وبالله بالتوفيق

المصدر: مكتب التربية العربي لدول الخليج .
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,563,238