ملخص:

هدفت هذه الدراسة معرفة أثر استخدام الألعاب اللغوية في تنمية الأنماط اللغوية لطلب ة المرحلة الأساسي ة. وتكونت عينة الدراسة من ( 80 ) طالباً وطالبةً مكونة من أربع شعب، اثنتين تجريبيتين للذكور والإناث واثنتين ضابطتين للذكور والإناث أيضاً، تم اختيارهم بطريقة قصدية، واختيرت هذه الشعب بصورة قصدية تبعاً لاختيار المدرستين . دُرست المجموعتان التجريب يتان باستخدام الألعاب اللغوية، في حين دُرست المجموعتان الضابطتان باستخدام الطريقة الاعتيادية، وبنى الباحث اختبار تحصيل مكوناً من ( 20 ) فقرة، تحقق الباحث من صدقه وثباته،وقد بلغ الثبات باستخدام معادلة كرونباخ ألفا ، ( 0.88 ). وللإجابة عن سؤال الدراسة حُسبت المتوسط ات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحلي ل التباين الثنائي. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) في المتوسطات الحسابية بين طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة، تعزى لأثر لطريقة التدريس، لصالح الألعاب اللغوية. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) في المتوسطات الحسابية تعزى لأثر متغير الجنس، أو التفاعل بين طريقة التدريس والجنس. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية: الألعاب اللغوية
قاسم البري: (2011 م). أثر استخدام الألعاب اللغوية في منهاج اللغة العربية في تنمية الأنماط اللغوية لدى طلبة المرحلة الأساسية ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 7، عدد 1 ، ص ص 23-34.

========================
العرض الكامل للبحث
======================== 

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

drkhaledomran

وأنت بألف صحة وسلامة يا أستاذ حماده

أ.د/ خالد عمران فى 5 أغسطس 2011

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,564,057