"أثر استخدام كل من دورة التعلم ونموذج جانييه على اكتساب عينة من تلميذات الصف الثالث الابتدائي بمدينة الرياض للمفاهيم العلمية ومهارات الملاحظة والتصنيف والاتصال"

 2003م 


د .مي عمر عبد العزيز السبيل
رسالة دكتوراة
قسم التربية وعلم النفس
كليات البنات - كلية التربية
الرياض
 
وقد بلغت عينة الدراسة ست وتسعون تلميذة، موزعات على ثلاثة فصول للصف الثالث الابتدائي، بواقع اثنين وثلاثين تلميذة في كل فصل.   استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما استخدم التصميم التجريبي نظام المجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلي والبعدي.   وقد أعدت الباحثة مواد وأدوات متعددة منها:
1-    مرشد للمعلمة باستخدام دورة التعلم.
2-     أوراق عمل للتلميذة باستخدام دورة التعلم.
3-    مرشد للمعلمة باستخدام نموذج جانييه.
4-    اختبار اكتساب المفاهيم.
5-    اختبار عمليات العلم.
  وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها:   أوضح اختبار تحليل التباين لنتائج الاختبار البعدي المؤجل في اختبار اكتساب المفاهيم العملي، وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاث، وهذه النتائج تظهر تأثير دورة التعلم، ونموذج جانييه في نتائج اختبار اكتساب المفاهيم العملي، مما يوضح أن الأطوار المختلفة لدورة التعلم ، وأنشطة التعليم والتعلم المختلفة في نموذج جانييه، تؤثر بصورة ملحوظة على نتائج اختبار اكتساب المفاهيم العملي في المجموعتين التجريبيتين.       كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لاختبار عمليات العلم المؤجل، وجود فروق دالة إحصائياً في اختبار عمليات العلم ككل بين المجموعات الثلاث. فلقد أظهرت نتائج اختبار ت فروقاً دالة بين نتائج المجموعتين دورة التعلم والتقليدية، لصالح دورة التعلم،   كما جاءت النتائج دالة إحصائياً بين نموذج جانييه والتقليدية لصالح نموذج جانييه. كذلك كانت النتائج دالة إحصائياً في اختبار عمليات العلم ككل بين دورة التعلم ونموذج جانييه لصالح دورة التعلم، وهذا يؤكد تفوق دورة التعلم على نموذج جانييه والطريقة التقليدية في عمليات العلم ككل.
  وقد تضمن البحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,562,587